بعد نحو عقدين من إحرازه ​دوري أبطال آسيا​ في كرة القدم، تسلّح ​العين​ الإماراتي بشخصيته القوية للعودة إلى النهائي حيث يلاقي ​يوكوهاما مارينوس​ الياباني الشهر المقبل، حسب ما يقول نجمه السابق سلطان راشد لوكالة فرانس برس.

تجاوز العين إخفاقه المحلي هذا الموسم وبلغ النهائي على حساب ​الهلال​ السعودي في نصف النهائي (فاز 4-2 ذهاباً على أرضه ثم خسر 1-2 إيابا الثلاثاء)، معزّزاً آماله بالتتويج الثاني في بطولته المفضلة بعد نسخة 2003.

سيخوض في 11 و25 أيار/مايو النهائي الرابع بعد 2003، 2005 و2016.

وكان العين أهدى الإمارات قبل 21 عاماً لقبها القاري الوحيد، بفوزه في النهائي على تيرو ساسانا التايلاندي (2-0، 0-1) ثم أخفق في نهائيي نسختي 2005 و2016 أمام ​الاتحاد​ السعودي (1-1، 2-4) وتشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي (1-2، 1-1) توالياً.

- ليست صدفة -

يقول راشد الذي اختاره الاتحاد الآسيوي في 2018 ضمن أساطير البطولة إن "العين له دائماً حضور قوي في دوري أبطال آسيا، لذلك فإن وصوله إلى النهائي الرابع ليس صدفة والأمر له علاقة بالإرث والتاريخ".

ويُعدّ راشد (47 عاماً) أحد أبرز لاعبي العين الذين عاشوا أجواء الإنجاز والإخفاق الآسيوي، بعدما كان في عداد الجيل الذهبي الذي حقق لقب 2003 قبل أن يخفق في تكراره بعد عامين.

وتابع اللاعب السابق للفريق الذي يُطلق عليه لقب "الزعيم" لحمله الرقم القياسي بعدد ألقاب الدوري الإماراتي (14 مرّة) "تشكيلة العين الحالية قادرة على تكرار إنجاز 2003، فعندما تتأهل إلى النهائي على حساب فريقين سعوديين يضمّان أسماء عالمية مثل ​النصر​ والهلال فمن حقك أن تحلم بإحراز اللقب".

وعاد العين الذي شارك في بطولته المفضلة 17 مرة منذ 2003 إلى دوري أبطال آسيا بعد غياب نسختين توالياً. تأهل إلى نصف النهائي للمرّة الأولى منذ 2016 على حساب النصر بقيادة نجمه البرتغالي ​كريستيانو رونالدو​، بعد فوزه عليه ذهابا 1-0 ثم إياباً بركلات الترجيح 3-1 بعد خسارته في الوقتين الاصلي والاضافي 3-4.

- خارج الترشيحات -

لعب العين أمام الهلال وهو ليس المرشّح الأوّل للتأهل، فقبل خوضه مباراة ذهاب نصف النهائي، لم يفز سوى مرّة واحدة خلال خمس مباريات خاضها في كافة المسابقات، ليتراجع إلى المركز الثالث في الدوري بفارق 15 نقطة عن الوصل المتصدر، وودّع كأس الامارات بعد خسارة مفاجئة أمام الاتحاد كلباء.

لكن"الزعيم" خالف كل التوقعات بفوزه على الهلال في الذهاب 4-2، بعدما كان متقدّماً بثلاثة أهداف في أوّل 38 دقيقة.

يرى راشد أن "شخصية العين القوية هي من تصنع الفارق، وأي لاعب في الفريق يقدّم مستوى مغايراً عندما يخوض دوري أبطال آسيا، لذلك أقول أن الأمر متعلق بإرث العين وتاريخه في البطولة القارية".

- غياب كودجو -

ولم تكن الصعوبات التي عانى منها العين على صعيد النتائج فقط، فقد خاض مبارياته الأربع مع النصر والهلال بغياب هدّافه الأوّل التوغولي لابا كودجو بسبب الإصابة.

ويُحسب لمدرّبه الأرجنتيني هرنان كريسبو أنه عرف كيف يتعامل مع الغياب المؤثر لكودجو، عبر تحويل المغربي سفيان رحيمي من الجناح إلى قلب الهجوم، لينجح في تسجيل 6 أهداف من أصل 9 لفريقه في شباك الفريقين السعوديين.

يؤكّد راشد أن "تعامل كريسبو مع المباريات الأخيرة كان ممتازاً، وهو إضافة إلى إجادته في تطبيق خطط فنية تتوافق مع قوّة الهلال والنصر، فقد لعب على الجانب النفسي وحفّز اللاعبين بطريقة مثالية، وهو ما ظهر خلال تصريحاته".

وتابع "رحيمي وكودجو ثنائي مهم للعين، لكن غياب الأخير للإصابة فرض التغيير في طريقة اللعب وهي نجحت أمام النصر، لذلك لم يرغب كريسبو في تغييرها أمام الهلال".

وأكد راشد للاعبي العين أنه ليس هناك أجمل من "تحقيق لقب دوري الأبطال، فالميدالية الخاصة بلقب 2003 احتفظ بها في مكان خاص في منزلي، وكلما وقعت عيني عليها أشعر بالفخر والاعتزاز".

- سفير الكرة الاماراتية -

وجاء إنجاز العين في وقته لكرة القدم الإماراتية التي تعاني في السنوات الأخيرة على صعيد المشاركات الخارجية، وكان آخرها وداع المنتخب الاولمبي منافسات كأس آسيا تحت 23 سنة المقامة حالياً في قطر من الدور الأوّل بعد ثلاث هزائم.

وقال الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان رئيس الاتحاد الإماراتي "العين سفير الكرة الإماراتية وعنوان مجدها، وتأهله إلى النهائي يجعلنا نشعر بالفخر والاعتزاز". وأكد أن "العين وجمهوره أظهرا إرادة لا تلين وقوّة يصعب التغلب عليها".

من جهتها، أشادت الصحف الإماراتية بتأهل العين إلى النهائي وتخطيه لعقبتين قويتين متمثلتين في النصر والهلال.

عنونت صحيفة الإمارات اليوم "العين يطفئ ضوء الهلال .. زعيم واحد في نهائي الأبطال"، في إشارة إلى اللقب الذي يُطلَق على الفريقين.

وكتبت الاتحاد "اسألوا الهلال من هو الزعيم"، مضيفة أن "العين سطّر مرّة جديدة صفحة من إبداعاته".

وتحدّثت الخليج عن "إنجاز تاريخي جديد لكرة القدم الإماراتية عبر العين الذي تأهل إلى النهائي للمرة الرابعة بفضل قتال لاعبيه أمام فريق سعودي مميز مدعوم بجمهور كبير"، في حين كتبت البيان "إبداع عيناوي في الرياض".