ترك بيرني ايكلستون منصبه على راس رياضة الفورمولا 1 بعد 40 عاماً ليسلمها الى شركة ليبرتي ميديا الاميركية، في وقت سحبت قرعة كاس امم اسيا 2019 التي ستقام في الامارات، كما نجحت الاميركية سيرينا ويليامزفي الوصول الى ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة.

كرة قدم

ضمن فعاليات المجموعة الثانية من منافسات كأس الامم الافريقية ، تمكن المنتخب السنغالي من حسم صدارته للمجموعة بتعادل مثير امام الجزائر وبواقع 2-2 في مباراة كبيرة من الجانبين وفرض اسلام سليماني نفسه نجماً في المباراة بتسجيله هدفين وكان اصرار لاعبي الجزائر كبيراً لخطف الفوز ولكن خبرة السنغال في العودة الى اجواء المباراة منحتهم افضلية كبيرة وبهذا التعادل ودعت الجزائر المنافسات في المركز الثالث في المجموعة.

وكان الشوط الاول مثيراً وقوياً من الجانبين وبدأ المنتخب الجزائري بقوة كبيرة حيث انهال على مرمى السنغال بالعديد من الفرص وتمكن الهداف اسلام سليماني من منح الجزائر هدف التقدم في الدقيقة 10 بعد متابعة جميلة وبعدها سعى المنتخب السنغالي للقيام بردة فعل سريعة ولاحت لهم بعض الهجمات الخطرة ولكن الترابط الدفاعي لابناء المدرب لينكينس منع لاعبو السنغال في تهديد مرمى الحارس اسيلاه واحتدم بعدها الصراع في وسط الملعب حيث تفاوتت الخطورة من الجانبين ليسيطر الاداء الحذر على مجريات اللقاء ولتغيب خطورة المنتخبين قبل ان يتمكن ديوب من خطف هدف التعادل في الدقيقة 44 لينتهي هذا الشوط بالتعادل الايجابي وبواقع 1-1.

وبدأ الشوط الثاني بطريقة سريعة وتمكن هداف منتخب الجزائر اسلام سليماني من اهداء منتخب بلاده هدفاً ثانياً في الدقيقة 52 بعد تمريرة حاسمة من رياض محرز ولم تدم فرحة المنتخب الجزائري طويلاً حيث نجح ساو من معادلة النتيجة لمنتخب السنغال في الدقيقة 54 ولشتعل المباراة بشكل كبير بين الجانبين ، وسنحت للاعبي المنتخبين بعض الفرص الخطرة وكان المنتخب الجزائرة الطرف الاخطر ولكن اللمسة الاخيرة غابت عنه حيث فشل في ترجمة الفرص التي سنحت له وبدوره ضغط المنتخب السنغالي بقوة ولاحت له بعض الفرص ولكن تصرف لاعبو السنغال برعونة امام تلك الفرص ، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة اضاع اسلام سليماني فرصة كبيرة لخطف هدف الفوز بعد ان انفرد بحارس السنغال ولكن تسديدة مهاجم ليستر سيتي مرت بمحاذاة القائم وبدوره لم ينجح لاعبو السنغال في تهديد مرمى الجزائر في الدقائق الاخيرة حيث تمركزوا في مناطقهم الخلفية للدفاع عن مرماهم وسط ضغط هائل للاعبي الجزائر ولكن الحظ عاندهم من اجل خطف هطف الفوز لتنتهي المباراة بالتعادل الايجابي وبواقع 2-2.

وفي مباراة اخرى ، تمكن المنتخب التونسي من حجز مقعده في الدور المقبل وذلك بعد ان حقق فوزاً مستحقاً امام زيمبابوي وبواقع 4-2 في مباراة كبيرة قدمها نسور قرطاج وبهذا الفوز تمكنت تونس من خطف المركز الثاني في المجموعة ، فيما احتل منتخب زيمبابوي المركز الاخير في هذه المجموعة.

وفي الشوط الاول سيطر لاعبو منتخب تونس على مجريات المباراة بشكل كبير حيث نجحوا في وضع لاعبي المنتخب الزيمبابوي تحت ضغط كبير منذ الدقائق الاولى حيث توالت هجمات نجوم قرطاج وتمكن نعيم سليتي من افتتاح التسجيل في الدقيقة 10 ليؤكد بذلك تفوق المنتخب التونسي وواصل ابناء المدرب غاسبرجاك فعاليتهم الهجومية ونجح يوسف المساكني من اضافة هدف ثانٍ في الدقيقة 22 ولم يظهر لاعبو زيمبابوي أي ردة فعل حيث تمركزوا في مناطقهم الدفاعية للحؤول دون تلقي اهداف اخرى ولكن الضغط الكبير الذي فرضه لاعبو المنتخب التونسي اسفر عن هدف ثالث في الدقيقة 36 عبر طه ياسين خنيسي قبل ان يقلص موسونا النتيجة في الدقيقة 43 ولكن فرحتهم لم تدم طويلاً حيث اضاف الخزري الهدف الرابع في الدقيقة 45 من ضربة جزاء لينتهي هذا الشوط بتفوق تونس وبواقع 4-1.

وفي الشوط الثاني تحسن اداء لاعبو زيمبابوي بشكل كبير حيث تراجع لاعبو المتتخب التونسي الى الوراء الامر الذي دفع بلاعبي الخصم في تهديد مرمى الحارس جريدي وبدأ مدرب زيمبابوي في اجراء تبديلاته وفور دخوله تمكن ندورو من تقليص الفارق في الدقيقة 58 بعد تمريرة حاسمة من موسونا ، وبعدها استعاد المنتخب التونسي عافيته وبدأ بممارسة ضغط كبير على مرمى الخصم ولكن حارس زيمبابوي نجح في التصدي لهم ببراعة كبيرة وبعدها هدأ المنتخب التونسي من وتيرة اللقاء من اجل تدراك فورة لاعبي باسوا ، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة هدأت وتيرة اللقاء بشكل كبير حيث انحصر اللعب في وسط الملعب وتمكن لاعبو المنتخب التونسي من استغلال خبرتهم للخروج من المباراة بفوز اعطاهم بطاقة التأهل الى الدور المقبل وبواقع 4-2.

أجريت اليوم في العاصمة الإماراتية أبو ظبي فعاليات قرعة تصفيات كأس آسيا 2019 والتي تستضيفها الإمارات حيث أوقعت القرعة المنتخب اللبناني في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات كوريا الشمالية وهونغ كونغ وماليزيا.

وجاءت باقي المجموعات على الشكل التالي:

المجموعة الاولى : قيرغيزستان والهند وميانمار وماكاو.
المجموعة الثالثة : الاردن وفييتنام وافغانستان وكمبوديا
المجموعة الرابعة : عمان وفلسطين وجزر المالديف وبوتان.
المجموعة الخامسة : البحرين وتركمانستان وتايوان وسنغافورة
المجموعة السادسة : الفليبين وطاجكستان ونيبال.

وتنطلق مباريات التصفيات في الـ28 من شهر آذار المقبل.

يذكر أن الأول والثاني من كل مجموعة يتأهل مباشرة إلى البطولة ليلتحق بالمنتخبات الـ12 التي حسمت تأهلها مسبقاً.

كرة سلة

تلقى متصدر المجموعة الشرقية في دوري الرابطة الوطنية الاميركية لكرة السلة كليفلاند كفالياريز خسارته الثانية المتتالية بعد سقوطه امام نيواورلينز بيليكنز بفارق نقطتين فقط وبنتيجة 124-122، في وقت تلقى متصدر المجموعة الغربية غولدن ستايت واريرز خسارته الاولى في اخر 9 مباريات امام ميامي هيت وبنتيجة 102-105. وكان النصف الاول لمباراة كليفلاند قد انتهى بتقدم البيليكنز بفارق 20 نقطة وبواقع 50-70، نجح بعدها كليفلاند بتقليص الفارق الى 8 نقاط في الربع الثالث ونقطتين مع نهاية المباراة بنتيجة 122-124. في وقت كان افضل مسجلي كليفلاند كايري ايرفينغ ب49 نقطة، بينما سجل تيرانس جونز 36 نقطة و11 كرة مرتدة لمصلحة نيو اورلينز.

وفي مباراة اخرى سقط الواريرز امام ميامي هيت بفارق 3 نقاط وبنتيجة 102-105، بعد ان كان النصف الاول للقاء قد انتهى بتقدم الواريرز بفارق نقطتين وبواقع 48-46، نجح بعدها الهيت بخطف التقدم في الربع الثالث بفارق 4 نقاط قلصها الواريرز الى 3 فقط مع نهاية المباراة بنتيجة 102-105. كان افضل مسجلي الواريرز كيفن دورانت ب 27 نقة بينما سجل ديون ويترز 33 نقطة للهيت.

واتت نتائج المباريات الاخرى على الشكل التالي:

لوس انجلوس كليبرز 115-105 اتلانتا هوكس

سكرامنتو كينغز 109-104 ديترويت بيستونز

هيوستن روكتس 114-127 ميلووكي باكس

نيويورك نيكس 109-103 انديانا بيسيرز

اوكلاهوما سيتي ثاندر 97-95 يوتا جاز

سان انطونيو سبيرز 112-86 بروكلين نتس

واشنطن ويزردز 109-99 تشارلوت هورنتس

كرة مضرب

تأهل الاسباني رافاييل نادال الى الدور ربع النهائي في بطولة استراليا لتنس الرجال بعد فوزه على الفرنسي غايل مونفيس بثلاث مجموعات لمجموعة واحدة وبواقع 6-4 ، 4-6 ، 6-3 و 6-3.

تجاوز ميلوش راونيتش ، المصنف الثالث، روبرتو باوتيستا بنتيجة 7-6 و3-6 و6-4 و6-1 اليوم الاثنين ليتأهل لدور الثمانية في بطولة استراليا المفتوحة للتنس للمرة الثالثة على التوالي.

فازت التشيكية كارولينا بليسكوفا على منافستها الاستراليا داريا غافريلوفا بمجموعتين دون رد في الدور ال16 من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، وكانت التشيكية قد نجح بالوصول الى الدور الربع نهائي من البطولة الاسترالية بعد فوزه بنتيجة 6-3 / 6-3 على الاسترالية.كما تاهلت لاعبة كرة المضرب الاميركية سيرينا ويليامز الى ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب ببعد فوزها على التشيكية باربورا سترايكوفا بمجموعتين دون رد. ونجحت الاميركية بالفوز على سترايكوفا بواقع 7-5 / 6-4 ، على ان تواجه البريطانية جوانا كونتا في الدور القادم.
وكانت كونتا قد فازت على ايكاترينا ماكاروفا بمجموعتين دون رد وبنتيجة 6-1 / 6-4
وفازت ميريانا باروني على جينيفر برادي بمجموعتين نظيفتين وبنتيجة 6-4 / 6--2

فورمولا 1

كشفت شركة ليبيرتي ميديا أنها إكملت رسمياً استحواذها على أكثرية الحصص في بطولة العالم للفورمولا 1، مؤكدتاً تنحي البريطاني بيرني إكليستون عن منصبه وافصحت في بيان أنها ستكمل مبلغ الـ 8 ميليارات لتستولي رسمياً على ادارة الفورمولا1.

وقال بيرني إكليستون :" أنا فخور بعملي على مدار 40 عام وبكل ما حققته مع سباقات الفورمولا 1، وأريد أن أشكر المروجين و الفرق وجميع من ساهم بانجاح مسيرتي ،و يسعدني أن شركة ليبيرتي ميديا استحوذت على البطولة وأن هذه الشركة تنوي الاستثمار بمستقبل الفورمولا 1".

و من جهة أخرى تحدث الرئيس التنفيذي لشركة ليبيرتي ميديا غريغ مافي :"يسعدنا إكمال الاستحواذ على الفورمولا 1 وسيكون تشايس كاري الرئيس التنفيذي،و هناك فرصة هائلة لنمو هذه البطولة، ونثق بأن كاري لديه القدرات والإمكانيات والخبرات لتحقيق أهدافنا،و أريد أن أشكر بيرني إكليستون الذي سيصبح رئيساً فخرياً".