ينطلق الأسبوع السادس من الدوري اللبناني لكرة القدم وسط سلسلة من المباريات المثيرة مع فارق النقاط القليل بين الفرق كلها. وفيما يلي جولة على أبرز ما ستحمله مباريات هذه المرحلة.

1-النبي شيت – العهد( الجمعة الساعة 3.30 / ملعب النبي شيت ):
يتجه متصدر ترتيب الدوري العهد إلى البقاع وتحديدا للنبي شيت حيث سيلاقي فريق البلدة صاحب المركز الثالث وبفارق ثلاث نقاط عنه في مباراة هامة ومثيرة. وبعد فوز على الراسينغ في الجولة الماضية تصدر به الدوري ومحا به القليل من الخيبة الأسيوية، سيحاول العهد الحفاظ على الصدارة لكن مهمته لن تكون سهلة إذ سيواجه فريقا شرسا وصعب المراس على أرضه تحديدا يقوده مدرب العهد السابق محمود حمود. حمود سيحاول اللعب بطريقة دفاعية متوازنة، إغلاق للمنطقة الخلفية مع انتشار جيد في نصف ملعبه ومن ثم محاولة ضرب العهد عبر هجمات مرتدة تقوم على نقل سريع للكرة بعد قطعها صوب المناطق الدفاعية للعهد الذي سيحاول مدربه الألماني روبيرت غاسبيرت السيطرة على وسط الملعب لضمان الإستحواذ على الكرة ومن ثم بناء هجمات فعالة من الخلف تترجم السيطرة تلك إلى أهداف مع محاولة تأمين المناطق الدفاعية لتفادي أي مرتدات عكسية للنبي شيت قد تكلفه الكثير.

2-الأخاء أهلي عاليه – الراسينغ( الجمعة الساعة 3.30 / ملعب بلدية بحمدون ):
بعد ظهور أول غير جيد مع مدربه الجديد اسماعيل قرطام، سيحاول الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز العاشر باربع نقاط نفض غبار التعثرات الماضية وذلك عندما يستضيف على أرضه وبين جمهوره في بحمدون فريق الراسينغ صاحب المركز التاسع بخمس نقاط في مباراة ستكون غاية في القوة نظرا لقرب الفريقين الشديد من بعضهما البعض في جدول الترتيب ورغبة كل منهما في الخروج من دوامة النتائج السلبية والصعود أكثر في سلم الترتيب والإبتعاد عن دائة منطقة الهبوط. قرطام ما زال في طور التعرف على إمكانيات فريقه الجديد وهو سيحاول بلا شك اللعب بشكل متوازن بين الخطوط الثلاثة وعدم الإندفاع صوب الهجوم كون الفريق ما زال يعاني في الشق الدفاعي، الامر نفسه الذي سيلجأ إليه موسى حجيج مدرب الراسينغ عبر السعي للإمساك بمنطقة الوسط لما لهذه المنطقة من أهمية كبرى في نوعية هذه المباريات المتقاربة والتي يلعب فيها كلا الفريقين بأسلوب معتدل هجوميا ودفاعيا.

3-شباب الساحل – الأنصار( السبت الساعة 5.30 / ملعب المدينة الرياضية ):
بعد فوزه الهام على الصفاء في الأسبوع الماضي، ستكون مواجهة الأنصار صاحب المركز الرابع بثماني نقاط مع شباب الساحل صاحب المركز ما قبل الأخير بأربع نقاط. وستحمل هذه المواجهة خاصية هامة لمدرب شباب الساحل مالك حسون كونه كان في الجهاز الفني للانصار في بداية الموسم قبل أن يقدم استقالته بعد بداية الدوري بمرحلة واحدة نتيجة الخسارة الكبيرة آنذاك أمام السلام زغرتا. ويبدو اداء ألأنصار منذ استلام زوران تدريب الفريق في المرحلة الثانية يسير بأداء تصاعدي وهو أمر يتشابه به أيضا مع حسون الي استلم تدريب شباب الساحل منذ مرحلتين وبدأ الفريق شيئا فشيئا يتحسن خاصة من الناحية التكتيكية وهو ما سيجعل مهمة الأنصار غير سهلة فحسون يعلم خبايا الفريق الأنصاري في كافة الخطوط خاصة مفتاحه الهجومي الأبرز ربيع عطايا الذي سيسعى حسون لفرض رقابة لصيقة عليه فيما سيحاول زوران فرض شخصية الأنصار منذ بداية المباراة للتحكم بها وتسهيل المهمة على لاعبي فريقه للخروج بفوز هام سيبقيهم قريبين من صدارة الدوري.

4-طرابلس – التضامن صور( الأحد الساعة 2.15 / ملعب بلدية طرابلس ):
على ملعبه في طرابلس، سيستضيف الفريق الشمالي صاحب المركز الأخير بأربع نقاط فريق التضامن صور صاحب المركز السادس بست نقاط في مباراة قوية ومنتظرة. وبعد بداية متعثرة، تبدو أمور الفريق الشمالي مع مدربه فادي العمري جيدة حيث نجح الفريق في آخر مبارتين من تحقيق تعادل أمام الأنصار في بيروت بينما أسقط ولأول مرة هذا الموسم السلام زغرتا وأزاحه عن صدارة الدوري فيما خسر التضامن صور أمام النجمة وهو ما سيجعله يدخل المباراة باحثا عن نتيجة إيجابية يعوض بها خسارته السابقة. طرابلس تحسن كثيرا على مستوى اللعب الهجومي وإنهاءه للفرص كما في عدم ارتكاب أخطاء دفاعية في الثلث الأول من الملعب وهو ما ساهم في تحسن النتائج بينما لا تبدو أمور التضامن سيئة فنيا لكن الفريق ما زال يحتاج لبعض الوقت في ظل التركيبة الجديدة للفريق هذا الموسم. المباراة ستكون دائرة في وسط الملعب ومن ينجح بأخذ المبادرة وإجبار الخصم على اللعب بعيدا عن المرمى والمناطق الهجومية الفعالة ستكون حظوظه بالفوز أكبر.

5-الصفاء – السلام زغرتا( الأحد الساعة 2.15 / ملعب بلدية صيدا ):
بعد تلقيه لخسارته الاولى هذا الموسم وخسارته الصدارة لمصلحة العهد، سيتجه فريق السلام زغرتا نحو مدينة صيدا لملاقاة بطل الموسم الماضي وصاحب المركز الخامس حاليا الصفاء القادم من خسارة أمام الأنصار. ويبدو الصفاء في مستوى متذبذب لكن بوضع لا يدعو للقلق كون الفريق يضم أسماءا مميزة قادرة على العودة وهو ما سيسعى إليه المدرب إميل رستم خاصة في ظل تواجد الثلاثي الهجومي تالا، عواضة ودومينيك القادرين على إنهاك دفاعات أي فريق فيما سيسعى مدرب السلام زغرتا التونسي طارق جرايا لتجنب الهزيمة الثانية تواليا لما قد يترتب لها من آثار سلبية معنوية على الفريق وهو يعول على ترابط خطوطه الثلاثة إضافة لتألق خط هجومه بقيادة الموريتاني نياس من أجل هز شباك الصفاء والعودة إلى زغرتا بنتيجة إيجابية تضمن له الإستمرار بين فرق المقدمة لأسبوع آخر بينما سيسعى الصفاء لتحقيق نقاط ثلاث تبقيه قريبا من صراع المقدمة ولا تجعله يبتعدا كثيرا عنه منذ البداية.

6-النجمة – الإجتماعي( الأحد الساعة 3.30 / ملعب المدينة الرياضية ):
حقق المدرب الجديد للنجمة جمال الحاج بداية مثالية في صور بعدما أسقط فريق المدينة ليبعد الضغوط عنه ويخلق جوا إيجابيا في بداية مهمته التدريبية مع النجمة وهو سيحاول إكمال هذه البداية والتقدم أكثر في سلم الترتيب حيث يملك حاليا خمس نقاط في المركز الثامن، عبر بوابة الإجتماعي صاحب المركز السابع بست نقاط من انتصارين وثلاث خسارات. ونجح الحاج في إحداث صدمة معنوية في النجمة لكنه يعلم أن الإستمرار بها يحتاج لعمل فني أيضا وهو ما أظهره الحاج نفسه خلال مباراة التضامن حيث غير بعضا من شكل الفريق الفني وطريقة توظيف اللاعبين ما أعطى الفريق شكلا فنيا مختلفا وقوة هجومية أكبر فيما سيحاول الإجتماعي مع عناصره الشابة في الفريق أن يغلق المساحات ويحاول إجبار النجمة على اللعب بعيدا عن المرمى لكن المهمة لن تكون سهلة بسبب خبرة لاعبي النجمة لكن هذا لن يمنع الإجتماعي من المحاولة خاصة أنه أظهر في أكثر من مناسبة قدرته على الوقوف في وجه الكبار.

أحمد علاء الدين