جولة جديدة ستشهدها الملاعب الأوروبية في عطلة نهاية الاسبوع حيث ستقام مباريات مهمة ومثيرة في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى والتي ستكون محط أنظار الكثير من متابعي الساحرة المستديرة. دعونا نتعرف على المباريات الخمس الأبرز في أوروبا لهذا الأسبوع.

1-جوفنتوس – نابولي (السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):
على ملعبه في جوفنتوس أرينا، سيستقبل المتصدر جوفنتوس نابولي صاحب المركز الثالث في مباراة قمة الجولة الحادية عشر من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وفي ظل فارق النقاط الأربع الذي يفصل بين الفريقين، سيكون نابولي مدعوا للعودة من مدينة تورينو بنتيجة إيجابية كي يحافظ على فارق نقاط ضئيل بينه وبين المتصدر ما سيريحه أكثر في معركة الصدارة بينما سحاول اليوفي تجنب سقوط ثالث هذا الموسم أمام فرق إيطاليا الكبيرة بعد قطبي مدينة ميلانو: إنتر وإي سي ميلان. اليوف سيسعى لإظهار صورته الهجومية الحقيقية مستفيدا من فوزه المعنوي الهام على سامبادوريا بأربعة أهداف لواحد منذ أيام كما ستكون المواجهة الأولى بين مهاجم اليوفي هيغواين وفريقه السابق نابولي بعد صفقة انتقاله الشهيرة الصيف الفائت. نابولي سيسعى للعب بانضباط تكتيكي والتركيز على الاطراف حيث نقطة ضعف جوفنتوس الدفاعية مع محاولة إغلاق جيد للمساحات في وسط الملعب لتبطيئ هجمة اليوفي قدر الإمكان أما اليوفي فهو دائما ما يعاني أمام أي دفاع منظم وعلى مستوى تكتيكي جيد ومباراة نابولي فرصة له كي ثبت عكس ذلك باللعب باسلوب هجومي سريع وفعال فهل ينجح في ذلك أما أن لنابولي رأي آخر ؟

2-ساوثهامبتون – تشيلسي( الأحد الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):
يستضيف ساوثهامبتون صاحب المركز الثامن نظيره تشيلسي الرابع والذي يتقدم عليه بفارق ست نقاط بعد مرور تسع جولات من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم. ويقدم تشيلسي في الفترة الاخيرة مع مدربه كونتي اداءا جيدا لحد كبير وهو قادم من فوز كبير على مانشستر يونايتد برباعية نظيفة في الاسبوع الماضي لكن الزيارة لملعب ساوثهامبتون لن تكون سهلة كون الفريق المضيف كان بدوره قد أوقع المتصدر مانشستر سيتي في فخ التعادل في الجولة الماضية. ومع فارق النقطة الوحيدة التي تفصل تشيلسي عن المتصدرين الثلاثة بعشرين نقطة: مانشستر سيتي، أرسنال وليفربول، سيحاول الفريق الأزرق الخروج فائزين من أجل إكمال مشوار الصدارة دون نسيان توتنهام الخامس والذي يتشارك معه بنفس الرصيد بينما سيكون هدف ساوثهامبتون نقاط ثلاث تقربه أكثر من المراكز الاوربية. تحول كونتي للعب بثلاث مدافعين ترك أثرا إيجابيا على الفريق دفاعيا وهجوميا بينما تميز ساوثهامبتون مع مدربه الفرنسي كلود بويل بلعب متوازن في انتشار سليم في منتصف الملعب والخطوط الخلفية فهل ينجح ساوثهامبتون على أرضه في عرقلة أحلام تشيلسي أم أن قطار البلوز مع كونتي لن يتوقف ؟

3-بوروسيا دورتموند – شالكه( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):
ديربي الرور وهو الاشهر في ألمانيا واكثره ملئا بالكراهية بين الفريقين، مباراة بوروسيا دورتموند وشالكه التي سيحتضنها ملعب السيغنال إيدونا بارك في مدينة دورتموند في قمة مباريات الجولة التاسعة من الدوري الألماني لكرة القدم. ويحتل دورتموند المركز السادس في ترتيب الدوري بأربعة عشر نقطة مقابل سبع نقاط فقط لشالكه في المركز الرابع عشر. وتحسن أداء شالكه بشكل ملفت في الأسابيع الأخيرة ليحقق بضع انتصارات قطع فيها مسلسل هزائمه وأداءه السلبي فيما ما زال مستوى دورتموند متذبدبا خاصة بعد فوز بشق الأنفس وبركلات الترجيح على فريق درجة ثانية في كأس ألمانيا. تشكيلة دورتموند رغم الاسماء المميزة التي تمتلكها ما زالت تحتاج للمزيد من التجانس والتأقلم خاصة من الناحية الدفاعية حيث يوجد لدى الفريق الكثير من الثغرات التي سيسعى شالكه لاستغلالها أفضل استغلال من أجل تحقيق نتيجة إيجابية تجعله يصعد أكثر في سلم الترتيب نحو المراكز المتقدمة. فهل سينجح دورتموند في الفوز والبقاء على مقربة من المتصدر بايرن أم أن لشالكه وجهة نظر مختلفة ؟

4-ديبورتيفو ألافيش – ريال مدريد( السبت الساعة 17.15 بتوقيت بيروت ):
سيحل المتصدر ريال مدريد ضيفا ثقيلا على ديبورتيفو ألافيش صاحب المركز الثالث عشر والذي يقدم كفريق حديث العهد في الليغا مباريات وأداءا مميزين ضمن المرحلة العاشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم. وعلى الرغم من الفوز أمام أتليتيك بيلباو في المرحلة الماضية وتصدره للدوري بفارق نقطة عن أقرب إشبيلية الثاني ونقطتين عن غريمه اللدود برشلونة الثالث، لكن أداء ريال مدريد ما زال لم يصل للمستوى المنتظر منه في ظل تراجع واضح بمستوى نجمه كريستيانو رونالدو لكن المباراة أمام ألافيش فرصة لاستعادة التوازن من ناحية الاداء والإستمرار في تصدر الدوري. وسيعتمد الافيش على خطة دفاعية محكمة من أجل إغلاق المنطقة الدفاعية ومحاولة السيطرة على مفاتيح الريال الهجومية عبر الضغط وإبقاءها بعيدة عن منطقة جزاء الفريق واللعب على هجمات مرتدة سريعة من أجل محاولة خلق خطورة هجومية على مرمى الريال. فهل ينجح الافيش في مسعاه أم أن الفريق الأبيض الملكي قادر على العودة بنقاط ثلاث تضمن له الصدارة لأسبوع جديد؟


5-سانت إيتيان – موناكو( السبت الساعة 21.00 بتوقيت بيروت ):
سيستضيف سانت إيتيان السابع بستة عشر نقطة الوصيف موناكو والذي يملك اثنتان وعشرون نقطة بفارق أربع نقاط فقط عن المتصدر نيس ذلك وبعد مرور عشر جولات من الدوري الفرنسي لكرة القدم. وسيحاول موناكو الإقتراب أكثر من المتصدر نيس ووضع ضغط إضافي عليه من خلال تحقيق ثلاث نقاط عبر بوابة سانت إيتيان والذي يقدم لحد الآن مباراة جيدة مع توازن كبير في اللعب بين الأسلوب الدفاعي والاسلوب الهجومي مع انضباط تكتيكي عالي وفريق يعرف كيف يدافع وكيف يهاجم وهو رابع اقوى خط دفاع في البطولة. اما موناكو فهو صاحب خط الهجوم الاقوى والذي سيعول عليه من أجل إسقاط دفاعات سانت إيتيان وإيجاد ثغرات للوصول للمرمى تساعده في تحقيق مبتغاه لكنه يجب أن يحذر من أي هجمات عكسية كونه عانى في كثير من الأحيان من ارتداد دفاعي بطيئ بعد خسارة الكرة كلفه تلقي الكثير من الأهداف فمن سيكون المنتصر في هذه المباراة، موناكو ام سانت إيتيان ؟ لننتظر ونرى.

أحمد علاء الدين