سنستعرض في هذا المقال الجزء الرابع من التعديلات التي حملها التعديل الجديد لقانون اللعبة والذي تنشره صحيفة السبورت الإلكترونية في حلقات متتالية في إطار سعيها الدائم لزيادة الفهم الصحيح والثقافة الكروية لقراءها الكرام مع إشارة إلى أن هذه التعديلات المنشورة هي رسمية وقد قام بترجمتها وتنقيحها مجموعة من خبراء التحكيم في العالم العربي لتعتمدها لجان الحكام في الإتحادات المختلفة كمرجع أساس لها فيما خص التعديلات الجديدة.

وسنكمل الآن من المادة الثالثة عشر حيث توقفنا في المقال السابق.

المادة الثالثة عشر: الركلات الحرة

1- تصبح الكرة في اللعب بعد أن تركل وتتحرك بوضوح خاصة في الركلات الحرة الغير مباشرة حيث لا يمكن اعتبار الكرة قد لعبت بمجرد وضع القدم عليها.

2- يوجد فرق بين اعتراض الكرة أثناء تنفيذ الركلة الحرة وبين منع المنافس من تنفيذ الركلة الحرة، فمنع المنافس من تنفيذ الركلة غير مسموح ويعاقب بالإنذار أما اعتراض الكرة بعد ان تكون لعبت وحتى لو كان المنافس على مسافة أقل من 9.15 م فيسمح به الحكم لأن اللاعب المنفذ هو من قرر تنفيذ الركلة الحرة بهذه الطريقة.

المادة الرابعة عشر: ركلة الجزاء

1- إذا تحرك حارس المرمى قبل أن تصبح الكرة في اللعب ولم تسفر الركلة عن هدف سوف تعاد الركلة ويتم انذار الحارس.

2- إذا ركلت الكرة إلى الخلف ( عكس اتجاه المرمى ) سوف يحتسب الحكم ركلة حرة غير مباشرة.

3- إذا قام الراكل بالتمويه ( الخداع ) بعد انتهاء مرحلة الجري سوف ينذر اللاعب الراكب والإستئناف بركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم بغذ النظر عن نتيجة الركلة.

4- إذا قام زميل الراكل المعرف بتنفيذ الركلة، ينذر هذا الزميل ويتم الإستئناف بركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم من نقطة علامة الجزاء بغض النظر عن نتيجة الركلة.

المادة الخامسة عشر: رمية التماس

1- التشديد على أن يستخدم الرامي كلتا اليدين في الرمي وابعاد أي منافس مترين عن مكان تنفيذ الرمية وفي حال اعترض اللاعب الخصم اللاعب المنفذ أو إرباكه وهو في مسافة اقل من مترين سينذر اللاعب وفي حال أن الرمية نفذت يتم الإستئناف بركلة حرة غير مباشرة.

المادة السادسة عشر: ركلة المرمى

1- إذا ركل اللاعب الكرة في مرماه سوف تحتسب ركلة ركنية بشرط أن تكون الكرة قد غادرت منطقة الجزاء أولا.

2- إذا نفذ لاعب من الفريق أ ركلة مرمى بسرعة وكان هناك لاعب من فريق ب داخل منطقة الجزاء فإنه لا يستطيع لعب الكرة أو المنافسة عليها بعد خروجها من منطقة الجزاء، في حال حدث ذلك يتم اعادة الركلة.

المادة السابعة عشر: ركلة ركنية

1- تم إيضاح انه إذا ركلت الركلة الركنية إلى داخل مرمى الراكل بشكل مباشر ( وهي حالة ضئيلة الحدوث ) فإنها تحتسب ركلة ركنية للفريق المنافس.

أحمد علاء الدين