سنستعرض في هذا المقال الجزء الثالث من التعديلات التي حملها التعديل الجديد لقانون اللعبة والذي تنشره صحيفة السبورت الإلكترونية في حلقات متتالية في إطار سعيها الدائم لزيادة الفهم الصحيح والثقافة الكروية لقراءها الكرام مع إشارة إلى أن هذه التعديلات المنشورة هي رسمية وقد قام بترجمتها وتنقيحها مجموعة من خبراء التحكيم في العالم العربي لتعتمدها لجان الحكام في الإتحادات المختلفة كمرجع أساس لها فيما خص التعديلات الجديدة.

وسنكمل الآن من المادة العاشرة حيث توقفنا في المقال السابق.

المادة العاشرة : تحديد نتيجة المباراة

عنوان جديد للمادة بعد إضافة الركلات الترجيحية من علامة الجزاء إلى هذه المادة.

1- اختيار المرمى الذي سوف يتم التسديد عليه في قرعة يقوم بها الحكم إلا في حال وجود أمور تمنع التسديد على مرمى معين مثل السلامة العامة، حالة أرضية الملعب أو متطلبات النقل التفزيوني.

2- اللاعبون الذين يكونون خارج ميدان اللعب بصفة مؤقتة عند صافرة النهاية ( تصحيح معدات أو العلاج من إصابة ) يحق لهم المشاركة في تنفيذ الركلات.

3- تساوي عدد اللاعبين بين الفريقن مطلوب ليس فقط عند انتهاء المباراة ولكن طوال الوقت حتى انتهاء تنفيذ الركلات، أي في حال طرد لاعب من الفريق أ خلال تنفيذ الركلات، يجب على الفريق ب استبعاد لاعب كي يصبح عدد اللاعبين متساويا.

4- يمكن تبديل حارس المرمى في أي وقت طالما الفريق لم يستنفد عدد تبديلاته المحددة.

5- الحكم لا يحتاج أن يعرف منفذي الركلات بشكل مسبق وترتيب تنفيذهم للركلات.

6- تم تحديد متى تعتبر ركلة الجزاء قد اكتملت حيث تكتمل عند توقف الكرة عن الحركة أو أمسك بها الحارس أو غادرت ميدان اللعب أو أوقف الحكم اللعب بسبب أي مخالفة.

7- اللاعب الذي يغادر الملعب أثناء تنفيذ الركلات ولا يعود في الوقت المحدد سوف تعتبر ركلته ضائعة ولن يتم انتظاره.

المادة الحادية عشر : التسلل

هي المادة التي عليها جدل كبير واختلاف في وجهات النظر، من هنا كان فيها بعض التعديلات وبعض التوضيحات الجديدة التي حسمت الجدل في هذه المادة ووضحته بنصوص قانونية.

1- خط منتصف الملعب محايد في ما خص التسلل واللاعب يجب أن يكون جزء من جسمه ( ليس اليدين) بعد خط المنتصف داخل ملعب خصمه كي يعاقب بالتسلل.

2- الأيدي وأذرع اللاعبين لا تدخل في الحكم على ما موقف التسلل سواء للمدافعين أو المهاجمين أو حراس المرمى.

3- الركلات الحرة الغير مباشرة المحتسبة بسبب مخالفة التسلل ستنفذ من مكان لمس اللاعب للكرة أثناء تداخله مع المنافس لحظة ارتكابه لمخالفة التسلل وهذا ينطبق حتى لو كان في منتصف الملعب الخاص به.

4- المدافع الذي غادر ميدان اللعب من ناحية خط المرمى وبقي خارجه سيتم اعتباره موجودا على خط المرمى لغايات احتساب التسلل حتى يتوقف اللعب أو أن الفريق المدافع يلعب الكرة اتجاه خط المنتصف وأن تكون قد غادرت منطقة الجزاء الخاصة بهم.

5- في السابق، لم يكن من الممكن معاقبة اللاعب بين شبك المرمى وخط المرمى بمخالفة التسلل، الآن أصبح ذلك ممكنا إذا قام اللاعب بأي مخالفة من مخالفات التسلل ( لمس الكرة، التداخل مع المنافس.....).

المادة الثانية عشر : الأخطاء وسوء السلوك


هي قلب القانون النابض، 70 % من قرارات الحكام تقوم على هذه المادة وفيها أكثر التعديلات التي سنرى عبرها انعكاسا مباشرا في المباريات. بعض هذه التعديلات هي توضيحات بعدما كان هناك لبس في تطبيقها أحيانا.

1- أي خطأ يرتكب ويتضمن ملامسة للمنافس فالقرار ركلة حرة مباشرة وليس ركلة حرة غير مباشرة.

2- إذا ارتكب اللاعب مخالفة تستوجب اشهار البطاقة الحمراء له أو بطاقة صفراء ثانية بمعنى أنه سيطرد، وطبق الحكم مبدأ إتاحة الفرصة، فحسب القانون السابق كان على الحكم الانتظار ان تصبح الكرة خارج اللعب حتى تشهر له البطاقة الحمراء أو الصفراء الثانية عند أول توقف للكرة حتى لو تداخل اللاعب المعني باللعب. أما الأن، فيمكن تطبيق اتاحة الفرصة أيضا لكن في حال تداخل اللاعب في اللعب فعلى الحكم إيقاف اللعب فورا ويطرد اللاعب ويستأنف اللعب بركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم من مكان تداخل اللاعب المطرود باللعب.

3- تعديل العقوبات الإنضباطية في حالات لمسات اليد المتعمدة فأصبح ليس كل لمس متعمد يستحق الإنذار. فالإنذار يعتمد على الناتج من وراء لمسة اليد المتعمدة إذا كانت منعتهجوم واعد أو منعت كرة مسددة على المرمى أو كانت محاولة فاشلة باليد لمنع الكرة من دخول المرمى.

4- إذا ارتكب اللاعب مخالفة الفرصة المحققة داخل منطقة الجزاء ونشدد داخل منطقة الجزاء فقط، فإنها تصبح الآن بطاقة صفراء بدل الأحمر في حال كانت المخالفة بمحاولة لعب الكرة أو المنافسة عليها. لتبقى المخالفات التالية تستحق البطاقة الحمراء وهي:
• لمس اليد لمنع هدف محقق
• المسك أو السحب أو الدفع
• لا فرصة للعب الكرة
• اللعب العنيف أو السلوك المشين

5- محاولة السلوك المشين يعاق عليها ببطاقة حمراء حتى لو لم يكن هناك اي تلامس.

6- اللاعب الذي يتعمد ضرب منافسه على الرأس أو الوجه ( عندما لا يكون هناك تنافس على الكرة) فيجب طرده ما لم تكن القوة المستخدمة ضئيلة.

7- المخالفات ضد الزميل والبديل واداريي الفرق أو حكام المباراة... الآن العقوبة تكون ركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء ( لا يشمل الاعتراض لفظيا الذي يبقى ركلة حرة غير مباشرة ).

8- إذا غادر اللاعب ميدان اللعب من أجل متطلبات اللعب وحدثت المخالفة خارج ميدان اللعب والكرة في اللعب، يعاقب على أقرب نقطة من مكان المخالفة على حدود الميدان ( ركلة جزاء إذا حدثت في حدود منطقة جزاء اللاعب المخالف ).

وإلى الحلقة الاخير

أحمد علاء الدين