تصدّر سائق فريق مرسيدس ​نيكو روزبرغ​ حصة التجارب الحرة الأولى في جائزة اليابان الكبرى التي تُقام على حلبة سوزوكا.


وسجّل روزبرغ أسرع وقت وهو 1:32:431 دقيقة بفارق عُشرين من الثانية عن زميله في الفريق لويس هاميلتون الذي إحتل المركز الثاني.


أول سائق خرج على الحلبة هو رومان غروجان من فريق هاس لكنه خرج عن مسار الحلبة في اللفة الأولى بسبب مشكلة في مكابحه مُشابهة لما حصل معه في السباق الماليزي.


وهو لم يكن الوحيد الذي تعرض للمشاكل، فسائق مكلارين فرناندو الونسو فقد السيطرة على سيارته بعد نصف ساعة من إنطلاق الحصّة وخرج عن حدود الحلبة. هذا الأمر أدّى به الى الإصطدام بحاجز الحماية وكُسر على أثر ذلك جناحه الخلفي. لكنه تمكن من العودة الى الحظيرة وقام الفريق بإصلاح السيارة ومن ثم تمكن من إحتلال المركز التاسع.


بالإضافة الى الونسو، هناك عدّة سائقين فقدوا السيطرة على سياراتهم خلال الحصة منهم سائق ويليامز فيليبي ماسا وسائق رد بُل ماكس فرشتابن الذي خرج عن حدود الحلبة في نفس المكان التابع لألونسو لكنه على عكسه لم تتضرر سيارته.


وحل في المركز الثالث والرابع سائقيّ فيراري سيباستيان فيتيل وكيمي رايكونين. فيما جاء في المركز الخامس والسادس سائقيّ رد بُل دانيال ريكياردو وماكس فرشتابن. وتجدر الإشارة الى أن سائقيّ رد بُل قد حققا أسرع وقت لهما على إطارات الmedium فيما أول 4 سائقين قد حققوا وقتهم على إطارارت الsoft.


وجاء في المركزين السابع والثامن سائقيّ فورس إنديا نيكو هالكنبرغ وسرجيو بيريز. وجاء في المركز العاشر سائق ويليامز فالتيري بوتاس.


في ما يلي النتيجة النهائية للحصة: