يتجه قطار الفورمولا 1 الى ​ماليزيا​ حيث ستُقام جائزتها الكبرى على حلبة سيبانغ القريبة من مدينة كوالا لامبور.

ومن المعلوم أن الطقس في ماليزيا حار ورطب ومتقلّب جدًا ويمكن أن تهطل الأمطار بشدة فجأةً ويُمكن للحلبة أن تجفّ أيضًا بسرعة كبيرة.

الكاتب أدريان سلابيرت تطرق الى هذا الموضوع في مقال نشره موقع "فوكس آسيا" الرياضي، ابرز ما جاء فيه وجود 5 أمور يجب أن ننتظرها في السباق الماليزي:

1- هل سيتمكن ​نيكو روزبرغ​ من فرض سيطرته مجددًا على زميله هاميلتون؟

يتصدّر حاليًا سائق فريق مرسيدس نيكو روزبرغ ترتيب السائقين بفارق 8 نقاط عن زميله لويس هاميلتون. ودرجت العادة في الإعتقاد أن روزبرغ لا يمكنه التفوق على هاميلتون في المنافسة على الحلبة وهو فقط يستفيد من الاعطال الميكانيكية التي يتعرّض لها البريطاني. لكن هذا الإعتقاد بدأ يخفت هذا الموسم بعد أن أثبت روزبرغ تفوقه، ومنذ العودة من العطلة الصيفية، تمكن روزبرغ من الفوز بثلاثة سباقات متتالية وقاد بإحترافية كبيرة خصوصًا في السباق الأخير في سنغافورة.

في حال تمكن روزبرغ من تقديم نفس المستوى في سيبانغ سيبدأ بالإتجاه فعليًا بالفوز ببطولة السائقين هذا الموسم.

2- هل سيتمكن فريق مرسيدس من إحراز بطولة الصانعين في ماليزيا؟

كالعادة، ومنذ 3 سنوات سيطر فريق مرسيدس على هذا الموسم من الفورمولا 1 وقد فاز ب15 سباقا من أصل 16. والسباق الوحيد الذي لم يتمكن من الفوز به كان في إسبانيا حين إصطدم سائقيه ببعض في اللفة الأولى.

وتتصدّر حالياً مرسيدس ترتيب بطولة الصانعين بفارق 222 نقطة عن المركز الثاني الذي يحتله فريق رد بُل. وما زال هناك فقط 215 نقطة للقتال عليها بعد السباق الماليزي، هذا يعني أنه على فريق مرسيدس فقط أن يُسجّل 6 نقاط أكثر من فريق رد بُل ليفوز باللقب قبل نهاية الموسم بخمس سباقات.

3- تحدّ جديد على حلبة مألوفة جدًا
دخلت حلبة سيبانغ عالم الفورمولا 1 في عام 1999 وهي اصبحت حلبة مألوفة للفرق، لكن هذا الموسم تم إدخال تعديلات عديدة عليها وقد تشكّل عقبات صغيرة للفرق.

وتم وضع طبقة إسفلت جديدة على الحلبة في بداية السنة وتم تعديل العديد من المنعطفات فيها حيث ان مدير الحلبة قد أشار ان الفرق قد تشعر أنها تاتي الى سيبانغ للمرة الأولى.

عادةً، الفرق تعتمد على معطياتها من السنين السابقة كي يكون لديها قاعدة تنطلق منها في بداية الجائزة، لكن هذا الأمر لن يفيدها هذه المرة في ماليزيا.

4- الإطارات ستلعب دورا أساسيا في السباق

إن إطارات شركة بيريلّي ( المزود الرسمي بالإطارات للفورمولا 1) قد شكّلت مشكلة كبيرة هذا الموسم للفرق حيث ان طريقة تآكلها خلال السباقات لا يمكن التوقّع بها. في السباق الأخير في سنغافورة إعتمدت فرق الطليعة العديد من الاسراتيجيات من حيث الإطارات حيث أن الفائز سائق مرسيدس نيكو روزبرغ قام فقط بتوقفين فيما صاحب المركز الثاني سائق فريق رد بُل دانيال ريكياردو قام بثلاثة توقفات.

لكن في نهاية السباق لم يكن الفارق بينهما سوى نصف ثانية فقط وكاد ريكياردو أن يفوز بالسباق. والآن بسبب الإسفلت الجديد في سيبانغ، هذا الأمر سيُجبر الفرق على تجميع الداتا بشكل كبير كي يُصبح لها نظرة مبدئية عن طريقة تصرف الإطارات على هذه الحلبة.

5- هل سيتمكن إستيبان أوكون من إطلاق مسيرته في الفورمولا 1؟

بدأت مسيرة سائق فريق مانور إستيبان أوكون في الفورمولا 1 في منتصف الموسم الحالي بعد أن إستبدل سائق الفريق السابق ريو هاريانتو.

ومن المعلوم أن أوكون هو سائق تابع لفريق رينو وهو يحاول بشدة أن يُبهر الصانع الفرنسي كي يُصبح سائقا اساسيا لديه في المواسم المقبلة، لكنه يواجه حاليًا منافسة قوية من زميله في الفريق باسكال فيرلاين الذي يتبع لفريق مرسيدس ومرشح بقوة أن يكون سائقا اساسيا لديه في السنين المقبلة.

وبالرغم من كل هذه الأمور تمكن أوكون من تقديم أداء لا بأس به في الثلاث سباقات التي شارك فيها الى الآن بالرغم من تواضع أداء سيارته.

ومن المرجّح أن مانور سيُبقي عليه في الموسم المقبل، لكنه في نفس الوقت عليه أن يكون أسرع من زميله في حال اراد ان ينتقل الى رينو.

ترجمة برنار الطيّار- صحيفة "السبورت" الالكترونية