بعد 67 يوما فقط على تعيينه مدربا ً لمنتخب انكلترا لكرة القدم ها هو المدرب سام الارديس يتخلى عن مهامه بعد الفضيحة المصورة التي كان ضحيتها .

وبدأ البحث بالاسماء الممكنة لتولي هذه المهمة خصوصا ان تصفيات مونديال روسيا 2018 قد بدأت ولا يمكن تضييع الوقت .

البعض قال ان ساوثغيت مساعد الارديس قادر على اكمال المهمة البعض الاخر رشح بعض الاسماء كالان باردو مدرب كريستال بالاس وستيف بروس مدرب هال سيتي السابق حاليا من جون اي نادي وغيرها من الاسماء الا ان الكاتب في موقع بي بي سي فيل ماكنولتي وضع مقالا يقول فيه ان انكلترا يجب ان تستعين بخبرات ارسين فينغر مدرب ارسنال الحالي لكي تقف على رجليها من جديد وتستطيع المنافسة على الالقاب القارية والعالمية .

بعد رحيل المدرب روي هودجسون بعد الخروج المدوي من يورو 2016 امام ايسلندا كان على الاتحاد الانكليزي تعيين بديل قادر على نشل المنتخب من الحضيض .

فكان الخيار على مدرب ذو خبرة لا تهم جنسيته وقادر على التاثير على اللاعبين . هذه الخيارات تنطبق 100 % على الفرنسي فينغر فهو صاحب ال 20 سنة مع ارسنال في البريمرليغ ومكتشف المواهب ومصقلها ويعتمد كثيرا على سياسة التحفيز للحصول من لاعبيه على الافضل لديهم . لذا ما المانع ؟

اول مانع هو ان فينغر ليس انكليزيا ً . هذا الهوس بالهوية والجنسية الذي لطالما رافق الاتحاد الانكليزي .

فقد جرب المدرب الاجنبي مع كابيلو وزفين غوران اريكسون الا ان النتيجة لم تكن جيدة لذا عاد الى الخيار المحلي لكن يقول الكاتب انه اذا عاد الاتحاد الانكليزي الى رشده وقبل بغير الانكليزي ففينغر هو الخيار الافضل .

وهنا بعض ارقام حققها فينغر رفقة ارسنال في معظم البطولات :

في البريمرليغ خاض 758 مباراة فاز في 438 منها تعادل في 188 وخسر 132 لقاء اي بمعدل 57%

في الكأس خاض 102 لقاء فاز في 67 مباراة تعادل في 22 وخسر 13 فقط بمعدل وصل الى 66%

في الكارلينغ خاض 65 لقاء فاز في 37 مباراة تعادل في 8 وخسر 20 بمعدل 57 %

في الدرع الخيرية لعب 8 فاز في 6 تعادل في 1 وخسر 1 بمعدل 75 %

في دوري ابطال اوروبا لعب 170 مباراة فاز في 79 لقاء تعادل في 40 وخسر 51 لقاء بمعدل 47%

في التصفيات المؤهلة لدوري الابطال 14 لقاء فاز في 13 تعادل في 1 ولم يخسر بنسبة 93 %

في الدوري الاوروبي لعب 11 لقاء فاز في 6 تعادل في 3 وخسر 2 بمعدل 55 %

مما يعطينا مجموع انه خاض مع ارسنال في كافة المسابقات 1128 مباراة فاز في 646 منها تعادل في 263 وخسر في 219 لقاء اي بمعدل يقارب 57 % .

اذا مع هذه الاحصائيات يمكن ان نقول ان فينغر هو ابرز المرشحين للظفر بهذا المنصب .

المانع الثاني لوصول فينغر الى قيادة منتخب انكلترا هو ان الفرنسي لا يحبذ فكرة كسر العقود وهو حاليا ً لديه عقد مع فريقه ارسنال لذا يجب ان ينتهي هذا العقد قبل التحدث مع الفرنسي على الفكرة المقترحة من الكاتب فهل يستطيع الاتحاد الانكليزي انتظار فينغر ام انه بحاجة لمدرب بشكل سريع لقيادة دفة الاسود الثلاث ؟

وينهي الكاتب تقريره بالقول انه في حال كان موسم ارسنال ناجحا ً هذه السنة فمالك ارسنال الذي هو من مشجعي فينغر سيكون مسرور جدا بتمديد عقد الفرنسي الا انه في حال الفشل المتكرر في السنوات الاخيرة فالباب مشرع لرحيل ارسين من ستاد الامارات الى ملعب ويمبلي معقل المنتخب الانكليزي ومشجعيه.

ترجمة صحيفة "السبورت "الالكترونية