تعتبر الاندية الانكليزية التي تشارك في البطولات الاوروبية بشقيها دوري الابطال والدوري الاوروبي من ابرز الفرق التي تنافس على اللقب وتصل الى المراحل المتقدمة من البطولتين ولا ننسى عندما كان يصل على الاقل فريقين الى نصف نهائي البطولتبن .

الا ان هذا الامر بدا مرهقا ً على الفرق الانكليزية التي لديها البطولة المحلية وكاس انكلترا والكارلينغ كاب مما يعني الكثير من المباريات الكثير من الاصابات والكثير من المصاريف .

مما دفع بهذه الفرق الى غض النظر عن البطولات الاوروبية قليلا والتركيز على المحلي للحصول على الالقاب ومع علو كعب الفرق الاسبانية ريال مدريد وبرشلونة كان لا بد من تراجع الفرق الانكليزية وتقوقعها داخليا ً .

محللي سكاي سبورتس بيتر سميث دان ستانفورد ونيك رايت تناولوا هذه الحالة وكيف تتاثر الفرق الانكليزية من المشاركات الاوروبية ان كان في دوري ابطال اوروبا والدوري الاوروبي .

ويقول المحللون ان الفرق الانكليزية تاريخها ليس مشجعا ً في دوري الابطال خاصة . هذا العام ممثلو انكلترا هم ليست سيتي البطل ارسنال وصيفه توتنهام الثالث ومان سيتي المتاهل من التصفيات التاهيلية .

هذه الفرق حققت فوزا محليا بعد اول ظهور لها في البطولة القارية الا ان هذه العادة ليست معممة فلطالما اخفقت الفرق الانكليزية بعد خروجها القاري وسقطت في اول اختبار محلي بعد عودتها وقد وضع المحللون بعض البراهين لتثبيت وجهة نظرهم .

ولعل ابرز هذه البراهين هو ما يحصل مع اندية تشيلسي وارسنال ومان سيتي حين يعودون الى الديار بعد الخروج القاري .

تلك الفرق مثلت انكلترا في اخر 5 بطولات دوري ابطال ولم تكن نتائجها مشجعة في اول لقاء حلي بعد القاري . ولعل مان سيتي هو اكثر المتضررين فقد هبط معدل نقاطهم في الدوري 19 % بعد الخروج الاوروبي فمن 2.18 نقطة الى معدل 1.76 نقطة .

وحده مان يونايتد تميز في هذا النموذج ففي مشاركاته الاربعة في اخر 5 سنوات كان معدل نقاطه بعد العودة القارية بتحسن وتزايد .

في موسم 2012 / 2013 حقق مان سيتي معدل نقاط 1.8 نقطة بعد الخروج القاري بينما اكتفى تشيلسي وارسنال ب 1.6 نقطة بعد كل خروج .

اما ليفربول ففي حين لم يشارك في دوري الابطال حقق معدل نقاط 1.7 نقطة بينما حين لعب في البطولة القارية حقق 1.17 نقطة .

ووضع المحللون بعض الارقام التي تساعد فكرتهم :

ارسنال ( موسم 2011 حتى 2016 ) : مع دوري الابطال حقق معدل 1.83 نقطة دون دوري الابطال 1.97 نقطة معدل .

تشيلسي ( موسم 2011 حتى 2016 ) : مع دوري الابطال 1.8 نقطة من دون دوري الابطال 1.8 نقطة معدل .

مان سيتي ( موسم 2011 حتى 2016 ) : مع دوري الابطال 1.76 نقطة من دون دوري الابطال 2.18 نقطة معدل .

اما الدوري الاوروبي فتاثيره على الفرق الانكليزية مبهم بعض الشيء .

فبعض الفرق حققت نتائج افضل واخرى نتائج اسوأ . فتوتنهام مثلا حقق 1.73 نقطة معدل مع الدوري الاوروبي و 1.83 نقطة من دونه .ليفربول من جهته حقق 1.4 نقطة مع البطولة 1.65 نقطة من دون . اما فرق ايفرتون وسوانسي ونيوكاسل وستوك سيتي وفولهام فقد حققت معدل نقاط اكثر مع البطولة الاوروبية مما حصلوا عليه من دون البطولة .

وينهي المحللون تقرريهم بالقول ان بالتاكيد الفرق الانكليزية بحاجة للبطولات الاوروبية لزيادة مدخولها السنوي وتعويض مصاريفها الا انه في بعض الاحيان تتكفل اكثر مما تربح من حيث الاصابات والسفر والخروج خاليي الوفاض من الموسم لذا هذا الموضوع سيف ذو حدين ونتائجه مدمرة على الفرق الانكليزية مهما كانت نتيجته.

ترجمة صحيفة "السبورت الالكترونية ".