كثرت الاحاديث عن التبديل الذي اجراه مدرب نادي ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان حين اخرج نجم الفريق الاوحد البرتغالي كريستيانو رونالدو من لقاء لاس بالماس الاخير في الليغا في الدقيقة 67 من اللقاء .

البعض قال ان رونالدو مصاب البعض الاخر قال ان زيدان اراد ان يبرهن انه يتحكم بالامور في القلعة البيضاء .

الا ان الفرنسي قال ان رونالدو ليس غاضبا ً من التبديل بالرغم من ان الصور والكلمات التي تلفظ فيها البرتغالي بعد خروجه من الملعب تبين غير ذلك .

وقد تطرق الكاتب غوييم بالاغ في تقريره لموقع "سكاي سبورتس" الى هذا الموضوع وقال ان رونالدو يجب ان يلوم نفسه فقط على هذا التبديل واقرن فكرته ببعض الحقائق والافكار .

ويقول الكاتب ان الفرنسي زيدان بنى الفريق نسبة للقدرة التقنية التي يملكها اللاعبون وليس لفكرة او خطة معينة .

فهو يستفيد من قدرة كل نجوم الفريق ويبني فكرته او خطته على هذا النحو .

امام لاس بالماس كل الاحصائيات اكدت تفوق الريال اذ سدد 26 مرة على المرمى وخلق العديد من الفرص التي كانت كافية لانهاء اللقاء الا ان الحظ اسعف الفريق الاصفر وسجل هدف التعادل بكرة مرتدة من الحارس كاسيا .

ويؤكد الكاتب ان رونالدو تم تبديله لفكرة تكتيكية للمرة الاولى منذ قدومه الى ريال مدريد ففي المرات القليلة التي خرج فيها من مباراة لريال مدريد كان السبب اصابة المت به الا ان هذه المرة كانت لاسباب تكتيكية .

فبعد ان سجل الريال هدفه الثاني عبر بنزيمة كان على زيدان اخراج احد المهاجمين الاربعة الذين كانوا فوق ارضية الملعب فوقع الاختيار على رونالدو العائد من الاصابة والذي لم يحضر بدنيا ً بعد نظرا للاستعدادات المتاخرة للموسم الجديد التي قام بها قائد البرتغال بعد اصابة نهائي اليورو .

وحده زيدان قادر على اتخاذ مثل تلك الخطو فهو جريء ويرى مصلحة الفريق قبل اي اعتبار .

ويقول الكاتب ان اللقاء لو انتهى بفوز الريال لما كان احد تحدث عن التبديل ولما كان هذا الحبر كله سال على هذا الموضوع .

اما حالة رونالدو الحالية فهي سيئة فهو لا يستطيع خلق الفارق مع المدافعين وهو قد غاب شهرين لاول مرة منذ فترة طويلة، لذا سيكون عليه ان ينتظر قليلا كي يعود رونالدو الهداف وهذا ما رآه زيدان امام لاس بالماس فاخرجه .

بالتاكيد رونالدو لم يكن مسرورا ً بالتبديل وقد صافح زيدان دون النظر اليه، وقال كلمات مسيئة تنم عن غضب عارم داخل صدره .

لكن على رونالدو ان يلوم نفسه فقط فهو ليس جاهزا ً بدنيا ً وفكريا ً ولا يستطيع التركيز على المباريات، وحسه التهديفي لم يعد بعد، ويعتقد زيدان ان البرتغالي كان بحاجة للراحة قبل لقاء دورتموند في دوري الابطال لذا قام بالخطوة الجبارة .

وينهي الكاتب مقاله بالقول ان زيدان كان محقا ً بعض الشيء باخراج رونالدو من الملعب لاسبابه التكتيكية ، الا ان البرتغالي كان الافضل من بين نجوم الفريق في الشوط الثاني امام لاس بالماس لذلك تفاجأ بعملية التبديل .

لكن الكاتب يقول ان هذه الخطوة هي بداية لمسلسل المداورة الذي يريد زيدان اعتماده بين النجوم ويجب على رونالدو ان يعتاد على هذه الامور، ففي المواسم الثلاث السابقة كان رونالدو يشارك في كل اللقاءات ويصل الى نهاية الموسم مرهقا ً ومنتهيا بدنيا ً.

لذا ربما هذا التبديل قد يفتح المجال امام رونالدو للعودة الى مستواه واكمال الموسم كله مع الابتعاد عن الاصابات .

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية