وصل دوري أبطال آسيا للدور النصف النهائي حيث تتصارع أربعة أندية هي العين الإماراتي، الجيش القطري، تشونبوك وسول من كوريا الجنوبية. وسيحمل هذا الدور مواجهة عربية خالصة بين العين الإماراتي والجيش القطري مقابل مواجهة أخرى كورية جنوبية بين جيونبوك موتورز وأف سي سيول من أجل الوصول للنهائي الأسيوي الحلم.

1- العين الإماراتي – الجيش القطري:
ستكون المواجهة الخليجية في الدور النصف النهائي قوية للغاية حيث يصعب إعطاء اي فريق افضلية على الآخر نظرا للتكافأ الكبير بين الطرفين. العين تأهل إلى هذا الدور بعد إقصائه للوكوموتيف الأوزبكي فيما استفاد الجيش القطري من قرار الاتحاد الاسيوي بتخسير منافسه النصر الإماراتي مباراة الذهاب 3-0 وتأهل لهذا الدور للمرة الأولى في تاريخه. وسبق للفريقين أن التقيا في دور المجموعات حيث تمكن الجيش القطري من التفوق ذهابا وإيابا على الفريق الإماراتي لكن هاتين الخسارتين كانتا درسا قاسيا للغاية للفريق الإماراتي حيث لم يخسر بعدها في البطولة الاسيوية. ويدرك مدرب الجيش القطري صبري لموشي أن المواجهة الأولى على ملعب العين ستكون صعبة لكنها مفتاح التأهل، وهو سيحاول اللعب بتوازن كبير بين الدفاع والهجوم وهو سيحاول الإعتماد على قوة لاعبه المالي سيدو كيتا في التحكم بإيقاع خط الوسط ( في حال كان جاهزا بدنيا بعد الإصابة ) ومن ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة السريعة عندما يندفع العين شيئا فشيئا للأمام كونه سيكون مطالبا بالتسجيل على أرضه وبين جمهوره. أما مدرب العين الكرواتي زلاتكو داليتش فهو يعلم بأن المواجهة الأولى على ارضه وبين جماهيره ستكون هامة وهو يسعى فيها لأمرين هامين: التسجيل وعدم تلقي أي هدف ما يعني اللعب بأسلوبه الهجومي المعتاد مع حذر اكبر من الهجمات العكسية. وسيعتمد داليتش على موهبة عمر عبد الرحمن في خط وسط العين من أجل مد لاعبي الخط الهجومي بكرات خالصة لهز شباك الجيش. المواجهة الأولى ستكون هامة للغاية وهي سترسم معالم التأهل للدور النهائي لكنها ستكون على كل حال شوطا أول قبل الشوط الثاني إيابا في الدوحة وهو ما يجب على العين معرفته من اجل عدم الاندفاع المفرط هجوميا من أجل تجنب دفع الثمن مبكرا في هذه المواجهة التي تتطلب الكثير من الصبر والهدوء.

2-جيونبوك موتورز – أف سي سيول:
ستكون المواجهة الثانية في الدور النصف النهائي كورية جنوبية خالصة وهو ما يعكس المستوى المميز الذي وصلت إليه الكرة الكورية والتي نجح فريقيها في إقصاء الفرق الصينية وما لديها من أموال ونجوم. الفريقين يعلما نقاط قوة وضعف بعضيهما فهما التقيا مرارا وتكرار في المسابقات المحلية كما أن عامل الأرض والجمهور لن يكون بذاك العنصر المؤثر فنيا كون الفريقين معتادا على تلك الأجواء. خبرة جيونبوك في البطولة الأسيوية أكبر من سيول وهو سيحاول استغلال هذا الأمر من أجل التفوق على خصمه في مبارتين يتوقع أن تحملا الكثير من الأهداف والسرعة في الاداء وهو أمر ليس غريبا على الكرة الكورية التي تعتمد اللعب الهجومي ومن دون تحفظ دفاعي مع سرعة كبيرة في اللعب كما أن الفريقان نفسهما يتمتعان بقوة هجومية كبيرة. فمن سيكون ممثل كوريا الجنوبية في النهائي الأسيوي ؟ هل يكون جيونبوك ويستغل خبرة لاعبيه في اللقاءات الكبرى أم أن طموح سيول والروح العالية التي يمتلكها ستساعده على تخطي عقبة جيونبوك ؟ لننتظر ونرى.

أحمد علاء الدين