أسدل الستار على الدور النصف النهائي من دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم بتأهل ناديي الزمالك المصري وصن داونز الجنوب أفريقي إلى المباراة النهائية على حساب الوداد الرياضي المغربي وزيسكو يونايتد الزامبي. وسيتواجه الفريقين المصري والجنوب أفريقي من أجل الفوز بلقب البطولة وكسب البطاقة الأفريقية المؤهلة لكأس العالم للأندية والتي ستقام في ديسمبر القادم.

لكن كيف كانت طريق الزمالك وصن داونز للمباراة النهائية وكيف استطاعا تخطي عقبة منافسيهما ؟

1-الزمالك المصري – الوداد الرياضي المغربي:
لعبت المباراة الأولى على أرض الزمالك حيث حقق الفريق المصري فوزا كبيرا برباعية أطاحت بالمدرب الويلزي للفريق المغربي توشاك بعدما ظهر الفريق كضيف شرف في هذه المباراة ومن دون شكل ولا روح إذ تسيد الزمالك المباراة منذ بدايتها وحتى النهاية مع نجاحه في التفوق بخط وسط الملعب والذي كان مفتاح الوصول لمرمى الوداد لأربع مرات متتالية جعلت الزمالك قريبا للغاية من الوصول للمباراة النهائية. وظن الجميع أن مباراة الإياب في المغرب ستكون بمثابة أداء للواجب كون العودة من خسارة رباعية وأمام فريق منظم وقوي مثل الزمالك ستكون صعبة. لكن الجهاز الفني المؤقت للفريق المغربي وعلى رأسه الفرنسي سيباستيان ديسابر والمحلي محمد الساهل حاولا فعل المستحيل وهما كان قريبان للغاية حيث تقدما حتى الدقيقة 83 5-1 وكانوا بحاجة لهدف إضافي كي يتأهلوا للمباراة النهائية قبل أن يسجل الزمالك هدفا ثانيا وينهي الأمور. غرور لاعبي الزمالك واعتبارهم أن الأمور قد حسمت قابلها جرأة هجومية كبيرة للفريق المغربي الذي بدأ المباراة بثلاث مهاجمين صريحين وسجل هدفا مبكرا أشعل الملعب وزاد من حماسة اللاعبين لتأتي الأهداف واحدا بعد الآخر وسط ذهول لاعبي الزمالك وجهازه الفنيالذي كاد أن يدفع الثمن غاليا لولا أن سجل الفريق هدفا ثانيا في الدقائق الأخيرة ليكسر الفورة المغربية وينهي الأمور. المواجهتين وإن دلتا على شيئ، فهو على تحمل المدير الفني السابق للوداد الويلزي توشاك مسؤولية رباعية الذهاب بشكل كامل نتيجة أمور عديدة أهمها غياب التحضير الذهني للفريق والاختيارات الخاطئة مع توظيف غريب لبعض اللاعبين ليدفع الوداد ثمن أخطاءه مع الإشادة بالزمالك وانتقاده بنفس الوقت، إذ قدم اداءا مميزا ذهابا وشخصية قوية إيابا بعد الخماسية حيث لم ينهار وتعامل في الوقت الحساس مع الأمور بشكل جيد لكن يلام على لاعبي الفريق وجهازه الفني دخول مباراة الإياب باستهتار كاد يكلف الفريق خروجا مأساويا لو لم يتم تدارك الأمور في اللحظات الحاسمة.

2-صن داونز الجنوب أفريقي – زيسكو يونايتد الزامبي:
تمكن صن داونز الجنوب أفريقي من تخطي عقبة زيسكو الزامبي وبصعوبة حيث خسر ذهابا في زامبيا 2-1 ثم عاد وفاز إيابا في جنوب أفريقيا 2-0. وكانت المواجهتين متكافئتين إلى حد كبير لكن الهدف الذي سجله صن داونز خارج أرضه ساعده بشكل كبير على حسم التأهل. في المباراة الأولى، بدأ زيسكو المباراة على أرضه بزخم كبير حيث حاول الهجوم منذ البداية مقابل انتشار جيد لصن داونز في وسط الملعب واعتماد على الهجمات المرتدة السريعة لكن الشوط الأول انتهى سلبيا بعد إضاعة زيسكو لعدد من الفرص الجيدة لافتتاح التسجيل لكن الفريق الزامبي تمكن في الشوطالثاني من رفع مستوى تركيزه وسجل هدفين متتاليين، وبدت المباراة متجهة لفوز جيد للفريق الزامبي في ظل عجز صن داونز في الظهور هجوميا لكنه ومن كرة مفاجئة قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق سجل هدفا غاليا خارج أرضه ليخرج خاسرا 2-1. إيابا، ساعد الهدف المبكر الذي سجله صن داونز في الدقيقة الخامسة من سيطرته على اللقاء فهو كان كافيا من أجل التأهل ما جعله يلعب بأريحية وثقة كبيرة ليسجل بعدها هدفا ثانيا ويحسم تأهله للمباراة النهائية في مواجهة دفع زيسكو فيها ثمن هفوة قاتلة في آخر الوقت ذهابا كلفته الكثير.

أحمد علاء الدين