تعتبر لعبة كرة السلة لعبة شعبية تحظى بكثير من المتابعين في مختلف دول العالم كما أنها تعتبر اللعبة الرقم واحد في عدد من البلدان إذ تتفوق من حيث عدد متابعيها على كرة القدم وعلى باقي الألعاب الأخرى.

ودائما ما يركز متابعو هذه اللعبة على اللاعبين النجوم والمدربين الكبار، كما يتوقون دائما لمعرفة الإحصاءات المتعلقة باللعبة وبطولات نواديهم المفضلة.

لكن هل فكرت عزيزي القارئ يوما ما في تكلفة الحصول على ملعب كرة سلة وما هي تجهيزات هذه اللعبة وقيمتها المادية ؟

في هذا التحقيق سنحاول تسليط الضوء على ملعب كرة السلة والتجهيزات التي يحتويها من أرضية الملعب وصولا إلى السلة الساعات الإلكترونية المحيطة به مرورا بتجهيزات اللاعبين والحكام إضافة إلى الكرات المستعملة في اللعب وكل ما هنالك من أمور تقنية ومادية تخص اللعبة.


ينص قانون كرة السلة على أن يبلغ طول الملعب 28 مترا وعرضه 15 مترا. ويقسم الملعب إلى قسمين متساويين ترسم في وسطهما دائرة المنتصف وقطرها 180 سم. خطوط الملعب غالبا ما تكون باللون الأبيض وعرض الخط هو 5 سم.

هناك نوعان من ملاعب كرة السلة: ملعب مفتوح ذو أرضية ترابية أو إسمنتية ويعتمد في بطولات الهواة و Street Ball والنوع الثاني هو الملعب ذات الأرضية الخشبية ( باركييه ) والتي تكون ناعمة وتحتاج إلى تقنية خاصة في الركض ونوعية أحذية خصوصية تمنع التزحلق.

كما يكون الملعب مسقوفا مع ارتفاع للسقف عن الأرض بحدود السبعة أمتار. مساحة الملعب الإجمالية والتي تحتاج لتركيب الأرضية عليها هي بحدود 420 مترا، يجب أن نزيد عليها مترين في العرض من كل جهة ومترين في الطول أيضا من كل جهة على الاقل حيث تكون دكة الإحتياط والمساحة الخارجية للاعب من أجل لعب الكرة بعد خروجها ووقوف الحكام،

فتصبح المساحة الإجمالية حوالي 625 مترا مربعا. يكلف تركيب المتر المربع الواحد حوالي 40 دولارا ما يعني أن تركيب الأرضية لملعب كرة السلة يكلف حوالي 25000 دولار ومع تخطيط الملعب والمواد التي تستعمل قبل استعماله للمرة الأولى قد تصل التكلفة لحوالي 30000 دولار.

وهي تحتاج لصيانة سنوية تكلف حوالي السبعة آلاف دولار تكون بإصلاح القشور إن وجدت في الأرضية، تلميعها وإعادة طلاءها بمادة خاصة.

أما الملاعب المطاطية والتي عادة ما تستعمل في الهواء الطلق وتكون مكشوفة ومفتوحة لعموم الناس فهي تكلف حوالي 5000 دولار أميركي.

على طرفي الملعب يوضع سلتان، ارتفاع كل سلة 3.05 مترا وتكون داخل خط الملعب العرضي ب1.2 متر.

تتألف السلة من زجاج ليفي قاسي وشديد النقاوة كي يتمكن الجمهور خلف السلة من متابعة الكرة دون أي حاجب أو مشوش للرؤيا.

تعلق عليها السلة يكون طولها 180 سم وعرضها 120 سم وترتفع عن الأرض 275 سم. في النصف الأسفل من هذه الوحة تعلق السلة التي يبلغ قطرها 45 سم وتبعد عن اللوحة ب15 سم.

هذه السلة تتألف من الحديد الصلب وأسفل السلة تعلق الشبكة التي يكون طولها 60 سم تصنع من القطن أو من نسيج اصطناعي ( النايلون ) صافي ثقيل يضمن النزول للاسفل ويكون مضادا للإلتفاف.

سعر الشبكة الاصلية حوالي 10 دولار وتوجد في أسفلها فتحة واسعة تكفي لسقوط الكرة من خلالها.

يتم تصنيع مستلزمات السلة كاملة من القاعدة وحتى السلة الصغيرة المدورة وفق مواصفات عالمية يطلبها اتحاد كرة السلة الدولي من اجل معايير السلامة وضمان عدم حصول اي كسر فيها يهدد سلامة اللاعبين.

كما تتميز السلة هذه بأنه يمكن تعديل ارتفاعها حسب اعمار اللاعبين الذين يلعبون أو حسب قدراتهم الفنية.

سعر السلة كاملة إذا كانت من النوعية الاصلية حوالي 2500 دولار أميركي ويمكن الحصول على سلة بسعر أقل لكن بنوعية وجودة أقل.

أما الكرة المستخدمة في هذه اللعبة في مصنوعة من الجلد الرقيق وتملأ بالهواء، لونها يكون بنيا أو برتقاليا. وهي تامة الإستدارة وتتميز بنعومتها وسهولة السيطرة عليها باليد.

يترواح محيط هذه الكرة بين 75 إلى 78 سم أما وزنها فيجب ان يتراوح بين 600 إلى 650 غراما كما يجب أثناء رميها على الأرض أن ترتد إلى ارتفاع لا يقل عن 120 سم.

سعر الكرة الأصلية الباب الاول هو بحدود ال140 دولار كما يمكن أن يصل سعرها أحيانا إلى 200 دولار، إنما بشكل عام يمكن الحصول على كرات جيدة وقانونية من حيث المواصفات والشكل باسعار تتراوح بين ال40 و60 دولار.

يجب أن يكون في ملعب كرة السلة لوحة إلكترونية كبيرة تدل على التوقيت كما تعطي أرقام اللاعبين وعدد الاخطاء التي ارتكبوها إضافة إلى النقاط التي سجلوها،إضافة إلى عداد ال24 ثانية الذي يجب أن يكون معلقا على اعلى كل سلة مع وجود لوحة تحكم صغيرة على طاولة الحكام يتحكم حكم الطاولة فيها باللوحة الكبرى

هذه اللوحة الكبيرة التي تستعمل في عدة ألعاب ليس فقط في كرة السلة وتبرمج على اساس قوانني اللعبة التي تستعمل فيها عبر لوحة التحكم الصغيرة، مع العدادان الخاصين بالهجمة يأتيان في علبة واحدة ويبلغ سعر الاربع قطع حوالي 30000 الف دولار.

أما الثياب التي يرتديها اللاعبون في تتألف من شورت، وكنزة من دون اكمام إضافة إلى جوارب قصيرة ويمكن للاعبين وضع مشدات في اليد أو الرجل من أجل تأمين حماية أو في حال وجود أي إصابات طفيفة.

أما الحذاء الذي يرتديه اللاعبون فهو حذاء مخصص لكرة السلة، يتميز بخفته وسهولة التحرك به ويمنع الإنزلاق على الأراضي الخشبية مع الإشارة إلى أنه يصنع بطريقة يعطي مزيدا من الدعم وقوة التحمل للكاحل ويسمى High Top.

سعر الحذاء الأصلي حوالي 140 دولارا وسعر الكنزة إذا كانت اصلية ومن القطن الطبيعي حوالي 70 دولارا والشورت حوالي 40 دولارا كما أن سعر الجوارب يبلغ حوالي 15 دولارا.

أما مشدات الرجل واليد، فتبدأ اسعارها من حوالي 20 دولارا إلى 60 دولارا بحسب غاية الإستعمال، مكانه ومدى طوله أو قصره.

كما يقود المباراة 3 حكام من داخل الملعب يتوزعون حسب مجرى اللعبة في المباراة ويكون هناك حكم رئيسي واثنان مساعدون له إضافة إلى حوالي خمسة حكام يجلسون على الطاولة وتكون مهمتهم تسجيل الأخطاء التي تحتسب على كلا الفريقين والتحكم بالعداد وبالوقت وإخبار الحكم الرئيسي بوجود وقت مستقطع.

ويرتدي الحكم ثيابا خاصة للتحكيم تتألف من كنزة رمادية في الغالب وبنطلون أسود يقدر سعرهما حوالي 120 دولارا إضافة إلى حذاء رياضي خاص بالارضية الخشبية يكون سعره حوالي 90 دولارا.

إذا نستنتج مما تقدم أن تجهيز ملعب حديث لكرة السلة هو أمر مكلفا خاصة من ناحية اللوحات الإلكترونية والأرضية المستعمة إضافة إلى السلة وقاعدتها، لكن هذه المواصفات مطلوبة من قبل الإتحاد الدولي لكرة السلة كي يعتمد الملعب في أي بطولة رسمية ينظمها أو يشرف عليها.

أما معدات اللعبة من ثياب وكرات للعب وتجهيزات أخرى، فهي من ناحية الاسعار تقريبا مثلها مثل أسعار كرة القدم أو اي لعبة جماعية أخرى.