تخضع توصيات اخصائي التغذية الى تغييرات جذرية خاصة لنظام التغذية للرياضيين حيث تشير الدراسات الى ان جسم الانسان لا يحتاج الى البروتين بعد تمارين قاسية لتنمية العضلاتمن اجل جعل العضلة اكبر. بحيث اشار علماء في الصحة والتمارين في جامعة اسكتلندا للتميز الرياضي الى ان نمو العضلة لا يرتبط بكمية البروتين التي يتناولها الرياضي يومياً بعد اجرائهم فحوصات على الجسم بشكل عام ، بل بحجم التمارين التي يجريها الرياضي لعضلات الجسم وتختلف طبعاً اذا كانت محددة باجزاء من الجسم او شاملة.
ولفت الدكتور في الرياضة كيفن تيبتون الى انه هناك افتراض ان الرياضي الذي يتمتع بعضلات كبيرة يحتاج الى كمية اكبر من البروتين لتكون النصائح الغذائية على هذا النحو في ما يتعلق بحجم جسم الرياضي. واضاف تيبتون انه وخلال دراستهم التي شارك فيها عدد من الرياضيين في تمارين قاسية لتنمية العضلات والذين تناولوا كميات كبيرة من البروتين ، ان كمية التمارين لكل عضلة في الجلسة الواحدة تتطلب تناول كمية اكبر من البروتين من العضلات الاخرى في الجسم. في وقت كانت الدراسات السابقة والتي ربطت تناول البروتين مع حجم العضلة قد اجريت على العضلات السفلية من الجسم فقط.
باختصار، اظهرت الدراسة التي اجريت في الجامعة ان الانسان الذي يتمتع بحجم عضلات اكبر يحتاج الى الكمية نفسها من البروتين التي يحتاجها شخص بحجم طبيعي وبحجم عادي للعضل.