رأى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ أنه كان على اللجنة اتخاذ قرار صعب بشأن روسيا، معتبرا أنه كان من الممكن تجنب فضية المنشطات.

وقال باخ في حديث لوكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" اليوم الثلاثاء: "كان على اللجنة الأولمبية الدولية اتخاذ قرار صعب. كان علينا أن نتخذ قرارًا بين معاقبة النظام، وإلى أي مدى يمكنك تحميل الرياضيين المسؤولية عن هذا النظام".

أضاف باخ:"لا أريد توجيه أي اتهامات هنا. لكني أعتقد أنه يمكن الإشارة إلى أن المشكلة كان يمكن تجنبها إذا كانت وادا قد تحققت من أدلة ستيبانوف (زوج ومدرب يوليا ستيبانوفا التي أبلغت عن الوقائع) في 2010.

وتابع: "حتى في تقرير ريشار مكلارين (الذي كلف من وادا بالتحقيق في هذه المزاعم)، أشير إلى أن وادا أعلنت قيامها بما يسمى زيارات مفاجئة لمختبر موسكو لمكافحة المنشطات كخطوة للأمام".

أكمل قائلا:"منح المسؤولية لتحديد أحقية الرياضيين الروس للمشاركة في الأولمبياد للاتحادات الفردية كان حلا متوازنا،من ناحية سيحمل الرياضيون المسؤولية الجماعية للنظام. ومن ناحية أخرى، سيحصل الرياضيون على فرصة إظهار أنهم كانوا غير مشاركين في النظام عن طريق إزالة عقبات عالية جدا".