سرق اعلان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي اعتزاله اللعب دوليا الانظار والاهتمام وحجب احداث المباراة النهائية لبطولة ​كوبا اميركا​ الي انتهت بفوز تشيلي بركلات الترجيح.
لكن الحكم البرازيلي هيير لوبيز البالغ من العمر 44 عاما كان تحت انظار حكام شاهدوا المباراة ووضعوا اراءهم في صحف ومواقع رياضية مختلفة جمعناها لكم في هذا التقرير.
ولفت الحكام الى ان لوبيز احتسب على مدار ال120 دقيقة 36 مخالفة، 22 منها على التشيلي و14 على الأرجنتين، بمعدل مخالفة كل ثلاث دقائق وعشرون ثانية. كما أشهر 7 بطاقات صفراء، 4 لتشيلي و3 للأرجنتين إضافة إلى طرده للاعب من كل فريق في الشوط الأول. كما رفع الحكام المساعدون 5 تسللات على تشيلي 4 منها صحيحة وواحد خاطئ فيما لم يقع المنتخب الأرجنتيني في فخ التسلل ولا مرة.
شهدت المباراة احتكاكات كثيرة واعتراضات من جانب اللاعبين قابلها الحكم بلغة جسد قوية للغاية وإن وصلت لحد الإستعراض في بعض الأحيان مع تحذيرات شفهية صارمة. المباراة كانت مليئة بالالتحامات البدنية والعنف وعاب الحكم عدم تدخله السريع في بدايتها من أجل إنهائها بشكل فوري ما سمح للاعبين بالتمادي أحيانا أكثر من اللازم.
وعلق الحكام على ابرز قرارات لوبيز كما يلي:

د3 احتسب الحكم المساعد الثاني تسللا خاطئا على ألكسيس سانشيز، تأخر حكم الساحة في الانتباه لتتابع اللعبة ويقوم لاعب الأرجنتين ميركادو بالدهس على قدم اليكسيس سانشيز، الحكم عندها انتبه وهو كان متابع للقطة أعلن عن التسلل. وبغض النظر عن أن التسلل صحيح أو لا، كان على الحكم أن يقوم بطرد لاعب الأرجنتين بسبب تدخله العنيف على سانشيز فالقانون يقول أنه حتى لو كان اللعب متوقفا لأي سبب كخروج الكرة أو تسلل وقام لاعب بمنافسة الخصم على الكرة وارتكب مخالفة، يتم اشهار البطاقة الصفراء او الحمراء بحسب درجة المخالفة أو يستأنف اللعب دون أي بطاقة في حال كانت المخالفة عادية وتندرج تحت إطار الإهمال.
شرح الحالة قانونيا هو: قام لاعب برفع رجله والدهس بأبزاز حذائه أي بكامل قوته على رجل لاعب منافس وعلى أخطر نقطة وممكن أن تسبب كسرا في مفصل القدم وهو التقاء الساق بالقدم على منطقة المفصل والحالة تستوجب الطرد بشكل مباشر لاستخدام القوة المفرطة على منطقة حساسة من قدم اللاعب.

د16 بطاقة صفراء على مارسيلو دياز بعد عرقلته ليو ميسي، بطاقة مستحقة فدياز منع ليو من إتمام فرصة واعدة حيث كانت لديه المساحة للتقدم في الثلث الاخير من الملعب بعد عرقلته بالقدم.

د28 بطاقة صفراء ثانية لمارسيلو دياز بعد اعاقته تقدم ليو ميسي. الخطا بحد ذاته كما الأول لم يكن فيه تهور لكن منعه لفرصة واعدة يقوم بها ميسي حيث كان لديه المساحة ويتقدم باتجاه مرمى الخصم جعله يستحق البطاقة الصفراء الثانية والطرد.

د 37 مشاجرة بين فيدال وماسكيرانو وصلت لحد التدافع وانذارهما كان قرارا صحيحا من الحكم لسلوكهما غير الرياضي.

د40 ليو ميسي سقط داخل منطقة الجزاء. الحكم أشار لركلة مرمى ثم بعد اعتراض شديد من لاعبي التشيلي منح ميسي بطاقة صفراء بداعي التمثيل. التمثيل صحيح كون ميسي بحث عن السقوط دون ان يحتك معه أحد والبطاقة مستحقة لكن الحكم أخذ القرار تحت الضغط وكان يجب عليه احتساب ركلة حرة غير مباشرة للتشيلي كما ينص القانون وانذار ميسي وليس ركلة مرمى ثم انذار تحت الضغظ من لاعبي المنافس.

د43 طرد ماركوس روخو لاعب الأرجنتين مباشرة. الخطأ الذي ارتكبه روخو كان عاديا وهو يدخل في خانة التهور أي بطاقة صفراء فقط لكن ما قام به روخو بعد الخطأ من ركل لفيدال وهو يسقط كان سلوكا مشينا وركلا بقوة مفرطة من دون كرة واستحق به روخو البطاقة الحمراء المباشرة.

د52 إنذار صحيح لبوسيجور بعد عرقلته ميركادو حيث ممنع فرصة واعدة للارجنتين حيث كان ميركادو متقدما بسرعة نحو منطقة التشيلي وامامه مساحة من أجل التقدم أكثر مع عدد مدافعين قليل.

د54 عرقلة من بوسيجور نفسه على ميسي طالب بها الأرجنتينيون إنذار ثاني وطرد للاعب،قرار الحكم كان صحيحا باحتساب المخالفة فقط، الخطأ إهمال فقط ولا توجد شروط الفرصة الواعدة فميسي كان محاطا بمدافعين من تشيلي.

د69 أرانغيز يعيق ميسي ويمنعه من تحقيق فرصة واعدة وبالتالي الإنذار كان مستحقا وهذا ما فعله الحكم.

د92 لوكاس بيليا يقوم بمخالفة واضحة على أرانغيز لم يحتسبها الحكم بيليا ذهب ودعس على ساق لاعب التشيلي في تهور وواضح كان يستوجب بطاقة صفراء.

د94 كرانفيتر لاعب الأرجنتين يقوم بمخالفة يحتسبها الحكم فيعترض بالقول والفعل على الحكم الذي أنذره لسلوكه غير الرياضي وكان محقا.

د 95 موري من الارجنتين قام بخطأ متهور على ماوريسيو إيسلا. الخطأ أعلى درجات التهور ولا يصل إلى البطاقة الحمراء كون اللاعب قام بالخطأ من مسافة قريبة ولم يكن آتيا بسرعة من مسافة بعيدة وركل ساق المنافس لجزء من الثانية ثم أزاح قدمه. الملفت أن الحكم احتسب الخطأ فقط ولم يشهر البطاقة الصفراء رغم وضوح الحالة.