اطاحت الارجنتين بفرصة نادرة لانهاء صراع طويل مع "لعنة النهائي" التي لازمتها، واضاعت فرصة الفوز بكوبا اميركابنسختها الخاصة في الذكرى المئوية، حيث خسرت في النهائي امام تشيلي بسيناريو مطابق لنسخة العام الفائت حيث انتهى الوقت الاصلي والوقت الاضافي بالتعادل السلبي قبل ان تقرر ركلات الترجيح اهداء التشيلي الكأس وابقاء الارجنتين دون هذا اللقب منذ العام 1993.


بدت رغبة الارجنتين في اكمال مسيرتها المتفوقة في هذه البطولة واضحة منذ انطلاق المباراة، وشكلت قلقاً حقيقياً لتشيلي في اكثر من مناسبة عبر اختراقات ميسي وتوغلات دي ماريا وانسلال غونزالو هيغواين الذي اضاع ابرز فرص هذا الشوط في الدقيقة الـ20 حين استغل خطأ دفاعياً من التشيلي وانفرد بالحارس كلاوديو برافو ليضع الكرة خارج المرمى وسط ذهول الجميعـ فيما كان دي ماريا قد اطاح الكرة عالياً في الدقيقة 15.


بعدها، بقيت السيطرة الارجنتينة على مجريات اللعب وخصوصاً في خط الوسط الذي نجح في قطع كرات كثيرة واراحة الحارس روميرو حيث لم يتعرض المرمى الارجنتيني لخطر حقيقي طوال مدة الشوط الاول لعدم استلام الكسيس سانشيز وادواردو فارغاس الكرة بسهولة.


ورفع الحكم البرازيلي هيبير لوبيز البطاقة الحمراء في وجه اللاعب التشيلي ​مارسيلو دياز​ لاستهدافه ميسي مرتين نال بهما بطاقتين صفراوين وبالتالي بطاقة حمراء. ولم تستطع الارجنتين الاستفادة من النقص العددي، اذ سرعان ما عادت الامور الى طبيعتها بطرد المدافع ​ماركوس روخو​ في الدقيقة 43 اثر ارتكابه خطأ على اللاعب ارتورو فيدال، لينتهي الشوط الاول بسيطرة ارجنتينية على الكرة بلغت نسبتها 67 في المئة دون ترجمتها الى اهداف.


في الشوط الثاني دخل التشيليون اكثر ثقة، واضطر المدرب الارجنتيني جيراردو مارتينو الى ابدال دي ماريا باللاعب كرانفيتير لينحصر اللعب في وسط الملعب مع اعتماد الارجنتينيين لمصيدة التسلل التي نجحت في ايقاع اخصامهم خلال ربع الساعة الاولى من الشوط الثاني في الفخ اكثر من مرة.


ووجد مارتينو نفسه امام معضلة يجب تجاوزها، فأخرج هيغواين وادخل سيرجيو اغويرو قبل نحو 20 دقيقة على انتهاء المباراة.


ومع مرور الوقت تسرب القلق الى قلوب الارجنتينيين والخوف من الوقوع في فخ تشيلي التي بدت اكثر حرصاً على تكرار سيناريو النسخة السابقة حين فازت باللقب بركلات الترجيح، فعمدوا الى زيادة الضغط فيما اختار لاعبو التشيلي تعزيز دفاعهم والاعتماد على الهجمات المرتدة الخطيرة.


ونال التعب من لاعبي الارجنتين ولاحت الفرصة الاخطر لتشيلي في المباراة في الدقيقة 79 حين اطلق ايسلا قذيفة نحو المرمى تصدى لها روميرو ببراعة. ورد اغويرو باهدار فرصة عبر تسديده الكرة في الاعالي، فيما كادت تشيلي ان تسرق الفوز بغفلة في الدقيقة 90 لو لم ينقذ الدفاع الكرة في اللحظة الاخيرة، لينتهي الوقت الاصلي للمباراة بالتعادل السلبي المحبط.


في الشوط الاضافي الاول ضغطت الارجنتين على المرمى التشيلي، لكن الفرصة الابرز والاخطر على الاطلاق كانت تشيلية في الدقيقة 98 عبر فارغاس، لكن روميرو كان على الموعد وتألق في ابعاد الكرة. ثم رد برافو بتصدي اكثر من رائع لرأسية اغويرو التي كادت تنهي النتيجة السلبية. ثم تسارع ايقاع اللعب بهجمة من هنا واخرى من هناك لينتهي الشوط الاضافي الاول دون اهداف ايضاً.


في الشوط الثاني الاضافي، اخرج مدرب تشيلي خوان بيزي مهاجميه سانشيز وفارغاس، فيما تعلق الامل الارجنتيني بضربة حرة نفذها ميسي في الدقيقة 114، الا انها اصطدمت بالحائط الدفاعي وتحولت الى ركنية وأبت ان تدخل المرمى ليحتكم المنتخبان الى ركلات الترجيح في اعادة مطابقة للسنة الفائتة.


وقد سجل للارجنتين: ماسكيرانو، اغويرو، فيما اضاع ميسي، بيليا.


وسجل للتشيلي: كاستيلو، ارانغويز، بوسيجور، سيلفا فيما اضاع فيدال.