أسدل الستار على الدور الثاني من ​دوري أبطال آسيا لكرة القدم​ بتأهل ثمانية فرق إلى الدور الربع النهائي. وشهدت مواجهات هذا الدور مباريات كانت مليئة بالإثارة والحماس سنستعرض أهمها والتي شكلت بعضها مفاجأة للكثير من متابعي هذا البطولة.

1-لوكوموتيف الأوزبكي – الهلال السعودي: خرج الهلال آخر ممثل للأندية السعودية من البطولة من بابها الخلفي بعدما قدما اداءا سلبيا لا يليق بالفريق الأزرق في مواجتي الذهاب والإياب أمام لوكومتيف الأوزبكي. وبدا هجوم الفريق السعودي عاجزا أمام تنظيم الفريق الأوزبكي الدفاعي خاصة في مباراة الذهاب عندما فشل الهلال في التسجيل على أرضه. ما عاب الهلال هو سيطرته السلبية على الكرة والبطء الشديد في التمرير ما جعل أسلوبه الهجومي مقروءا للدفاع الأوزبكي ناهيك عن عجزه الكامل في مباراة الإياب خارج أرضه في فرض أسلوب لعبه مكتفيا بمشاهدة الفريق الأوزبكي وهو يتسيد الملعب ليخرج الفريق الهلالي من البطولة التي عقد الأمل في البداية على الذهاب بعيدا فيها.

2-النصر الإماراتي – تركتور الإيراني: مباراة بسيناريو هيتشكوكي، حيث بدا للجميع ان النصر قد حسم الأمور بعدما فاز على أرضه 4-1. وبتسجيل النصر لهدف التقدم في مباراة الإياب في تبريز، تأكدت هذه النظرة لكن الفريق الإيراني انتفض وسجل ثلاثة أهداف لم تكن كافية لتأهله لكنها كادت أن تجعل المستحيل واقعا. فبعد مباراة مثالية ذهابا، دخل النصر إلى المباراة الثانية معتقدا أنها محسومة وهو كاد أن يدفع ثمن تعاليه على المباراة واستهتاره لو عرف الإيرانيون كيف يتعاملوا مع الدقائق الأخيرة ويحسن مهاجموه استغلال الفرص التي سنحت لهم في دقائق المباراة الأخيرة. درس يجب أن يتعلم من النصراويون الكثير خاصة بعد حجزهم لبطاقة العبور للدور الربع النهائي.

3-سيول الكوري الجنوبي – أوراوا ريدز الياباني:احتاج فريق سيول لركلات ترجيح كي يتجاوز اوراروا ريدز بعدما تعادل الفريقان في المواجهتين بفوز كل فريق 1-0 على أرضه ليلجآ لوقت إضافي انتهي 3-2 لسيول ليلعبا ركلات ترجيحية كون نظام الإتحاد الاسيوي لا يعتبر الهدف خارج الأرض بمثابة الهدفين. وشهدت المبارتين تكافأ كبيرا مع سرعة في اللعب واعتماد الفريقين لأسلوب لعب مفتوح لكن خبرة الفريق الكوري الجنوبي لعبت دورها في نهاية المباراة. وبعد تقدم سيول 2-0 سجل أراوا هدفين في الدقائق 112 و115 حيث كانت المباراة متجهة لتأهل أوراوا لكن الفريق الكوري سجل هدفا في الدقيقة 120 جر فيها المباراة لركلات الترجيح التي فاز فيها 7-6 بعد ركلات ماراتونية.

العين الإماراتي – زوب آهان الإيراني:بعد مواجهتبن صعبتين، تمكن العين من حسم الامور والتأهل للدور الربع النهائي. وقدم العين مباراة مميزا على أرضه ذهابا حيث تقدم بهدف مضيعا أكثر من فرصة محققة مع اداء رائع لصانع ألعابه عمر عبد الرحمن. لكن ذوب آهان خطف هدفا في الدقائق الأخيرة لتنتهي المواجهة 1-1. في الإياب، لعب العين بذكاء فضغط منذ البادية لتسجيل هدف يريحه في المباراة وهو ما حصل ليتمكن بعدها بدفاع متماسك أن يغلق منطقته ويعتمد على هجمات مرتدة سجل منها هدف ثانيا وأنهى بها المواجهة. العين ظهر بصورة جيدة وبدت خطوطه الثلاثة متجانسة وقريبة من بعضها البعض لذلك يمكن القول بأن تأهله جاء منطقيا ومستحقا.

أحمد علاء الدين