أعلنت جمعية "سوشيل واي" رسمياً عن "بايك طرابلس الثالث" في 5 حزيران المقبل من معرض رشيد كرامي الدولي تحت شعار "طرابلس.. شراكة السلام" بالتعاون مع بايك لبنان، بيروت باي بايك، مركز الاعلام في الأمم المتحدة، بلدية طرابلس، وبشراكة قوى الأمن الداخلي، والمؤسسة اللبنانية للارسالLBCI.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي أقامته "سوشيل واي" أمام البيت اللبناني في معرض رشيد كرامي الدولي، ضمن أجواء إحتفالية جمعت كل مكونات طرابلس في أحدى منشآت المعرض التي تحولت الى واحة جمالية إبداعية نابضة بالحياة، أضاف إليها "سفير بايك طرابلس" المغامر اللبناني مكسيم شعيا مزيدا من الحيوية، وأعطتها السبرانو العالمية لورا جوخدار لمحة فنية رائعة، بحضور شخصيات سياسية وإقتصادية وإجتماعية وأكاديمية وتربوية وثقافية وبيئية ورياضية وهيئات المجتمع المدني، وحشد من أبناء المدينة.

مع بداية المؤتمر، دخل شعيا على الدراجة يحيط به طلاب على دراجاتهم من نادي المتحد، وجامعات: البلمند، بيروت العربية، العزم، سيدة اللويزة، واليسوعية والمنار، لتعزف موسيقى كشافة الغد النشيد الوطني اللبناني، فكلمة تقديم من الزميل الاعلامي غسان ريفي.

ثم ألقت رئيسة جمعية سوشيل واي وفا خوري كلمة أشارت الى أن إختيار المعرض لاقامة هذا المؤتمر هو بمثابة صرخة للفت النظر الى هذا الصرح المهمش بقدرة قادر، مشيدة بسفير بايك طرابلس المغامر مكسيم شعيا، وبمشاركة جمعيةkids first association، الذين سيكون لهم محطة أساسية في إنطلاق بايك طرابلس الثالث.

وشددت خوري على مفهوم تعميم ثقافة الدراجة، معلنة عن إطلاق أول بايك تاكسي في لبنان من طرابلس وعن عدد من "البايك ستايشن" في بعض شوارع المدينة لكي يستطيع الدراجون ركن سياراتهم في الأمكنة الآمنة والمخصصة لها.

ورأت أن مشروع بايك طرابلس جمع كل الرسائل والمفاهيم الايجابية التي نعيشها، وتحول الى مشروع وطني بامتياز، لكن في عمقه يبقى مشروعا بيئيا، ثقافيا، رياضيا وحضاريا، وهدفنا هو أن نوصل هذه المفاهيم، وأن نعممها على كل الأجيال والفئات والأعمار.

وأكدت خوري أن بايك طرابلس ليس وسيلة لتحقيق الربح، وهو ليس غاية تجارية، وليس سوقا ومرتعا للاعلانات تشكل حافزا للداعمين والرعاة، مشيرة الى أن من يدخل معنا سواء بدعم مادي أو معنوي يصبح شريكا أساسيا في بايك طرابلس له ما لنا وعليه ما علينا بالأهداف والمفاهيم والرسائل وحتى بالجهد والتعب، وهذه الشراكة نحن نحرص عليها، وعلى إستمرارها، وعلى أن تتوسع وتتطور لكي نصل مع شركائنا الداعمين الى نتيجة إيجابية تساهم في تحسين واقع المجتمع، إن من حيث تعميم ثقافة الدراجة، أو من حيث تعميم ثقافة العمل بشراكة، مؤكدة الحرص على مشاركة المؤسسات الحكومية، والدولية، والسفارات، وكل البلديات ومؤسسة قوى الأمن الداخلي، إضافة الى الشراكة الدائمة مع الأمم المتحدة، ومع الاتحاد الأوروبي، ليكون الاجتماع العام في كل سنة في رحاب بايك طرابلس، وليجتمع كل لبنان بكل أطيافه في الفيحاء، بفرح وسلام وشراكة.

وختمت خوري مؤكدة أن أجمل ما في "بايك طرابلس" أنه يأتي نتاج جهد مشكور تتعاون عليه كل قيادات المدينة، على إختلاف توجهاتهم، وهذا يؤكد مرة أخرى أن بايك طرابلس هو أداة جمع وتقارب، وهو ملك لطرابلس وأهلها مجتمعين وليس محسوبا على أي جهة.

ثم ألقيت سلسلة كلمات فأكد ممثل جمعية بايك لبنان وسام شديد أن الهدف هو إبراز صورة طرابلس الحضارية، داعيا الى تنفيذ مشروع على مثال وغرار المدن الأوروبية باستحداث محطات للدراجات الهوائية حتى يتمكن المواطن من إستخدامها أثناء تنقلاته وأن يركنها في مكان آخر عند الإنتهاء من إستخدامها.

وأعلن جواد سبيتي باسم بيروت باي بايك عن تقديم 50 دراجة بالتعاون مع بايك لبنان الى طرابلس تحت إشراف جمعية سوشيل واي، معلنا عن إفتتاح مقر في طرابلس لاستئجار الدراجات.

وأكد المحامي فهمي كرامي باسم وزارة الشؤون الإجتماعية، وقوف الوزارة الى جانب هذا النشاط، مؤكدا أن جمعية "سوشيل واي" هي نموذج يحتذى في العمل المدني الرائد وأصبحت ونشاط "تريبولي بيك " ملكا للمدينة وأهلها ولم تعتد هذه المدينة أن تهمل الغالي من مقتنياتها.

وقال كمال طبارة باسم الراعي الأساسي لبايك طرابلس بنك عودة: نفخر بأن نكون راعين لهذا النشاط سيما وأننا عقدنا سلسلة من إتفاقيات الشراكة مع مؤسسات مدنية وإجتماعية وتربوية تمتد على مساحة الوطن بعيدا عن السياسية والسياسيين، والهدف هو إنماء وحضارة، ونحن نختار الأنشطة الحيوية التي تخدم المناطق اللبنانية كافة وقلبنا دائما على الشمال ومن هنا هذه الشراكة مع "سوشيل واي" فطرابلس عزيزة علينا .

ورحّب رئيس بلدية طرابلس المهندس عامر الرافعي بضيوف المدينة وقال:هذه هي طرابلس الحبيبة التي عادت لتنسج نورها ومحبتها على كل أرجاء لبنان،وهذه هي صورة طرابلس الحقيقية والبهية منذ ان توقفت الأحداث الدامية التي عصفت بها .

وأعرب مكسيم شعيا عن سروره لما وجده من مشاهدات وأماكن جميلة في طرابلس وقال انا تعرفت على ركوب الدراجة الهوائية منذ 30 سنة ومنذ ذلك الحين عشقتها ولم أتركها ورحلتي القادمة سأخصصا لإجتياز الربع الخالي على دراجة هوائية، شاكرا سوشيل واي على منحه لقب سفير بايك طرابلس.

ورأى المحافظ نهرا أن سوشيل واي تنظيم بايك طرابلس للسنة الثالثة على التوالي بطريقة علمية واحترافية وبجهود جبارة من السيدة وفا الخوري التي تمكنت من المساهمة في اظهار وجه المدينة الحضاري والانفتاحي، كما ساهم هذا الحدث في تأكيد ان عاصمة الشمال هي مدينة الحياة والسلام والاستقرار لا مدينة الموت والحروب.

اضاف:" هذا الحدث الرياضي سيلقى كل الدعم والرعاية منا ومن المسؤولين وفاعليات طرابلس والشمال من اجل اظهاره بابهى صورة، كما جرى في السنة الماضية حيث كان مهرجانا رياضيا مميزا، وشاهدنا اعدادا كبيرة من كافة الاعمار والمناطق تشارك في السباق، وكان محط انظار وسائل الاعلام المحلية والعربية.

وتابع:" طرابلس تحتاج الى هكذا نشاطات ولقاءات ثقافية ورياضية وبيئية وبالأخص تلك التي تظهر الوجه الحقيقي للمدينة التي يريدها جميع اهل طربلس والشمال وجميع اللبنانيين "مدينة للفرح"، ونؤكد على "ضرورة دعم هذه النشاطات التي تعزز السياحة، ونتطلع الى غد أفضل مع الشباب وطلاب الجامعات ومع الجمعيات والمجتمع المدني لكي تعود طرابلس كما كانت مدينة نموذجية ومدينة العيش المشترك والانفتاح.

وختم نهرا معلنا إطلاق بايك طرابلس داعيا الى المشاركة الكثيفة فيه في 5 حزيران المقبل.

ثم قدمت السوبرانو العالمية لارا جوخدار باقة من الأغاني الأوبرالية، وأقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.