• إقامة المعرض الخاص بين 3 مايو إلى 18 سبتمبر 2016
  • عرض 12 سيارة كوبيه تمثل تاريخ أودي من حقبة ثلاثينات القرن الماضي إلى الوقت الحاضر
  • المعرض يضم نسخة طبق الأصل من مركبة أسطورة السباقات بيرند روزميير

إنغولشتات،2مايو2016يستضيف متحف أودي للسيارات فيألمانيا12 مركبة كوبيه تتنوع بين التاريخية من فترة الثلاثينات إلى المعاصرة، وذلك ضمن معرض بعنوان "النحت الديناميكي-تراث الأناقة الرياضية في أودي" المقام في الفترة من 3 مايو إلى 18 سبتمبر 2016. والمحور الرئيسي للمعرض هو تقاسيم هيكل الكوبيه وأصولها.

وبالكاد توجد هيئة أخرى يمكنها منافسة جاذبية الكوبيه وتأثيرها على عشاق المركبات الأنيقة. فمع أصول تعود إلى الحقبة التي كان فيها إنتاج هيكل السيارة ومنظومة الحركة منفصلين، كانت الكوبيه ولا تزال مثالاً للأناقة والتصميم الممتاز للسيارات.

فعندما ظهرت المركبات مع هذا النوع على الساحة أول مرة، أطلق عليها العديدون اسم "Les Désobligeantes" (الغير مُطاوعة)، أما اسمها الحالي فيستمد فكرته من "القَطع" ("كوبر/كوبيه" بالفرنسية) فهي توظف هيكلاً رباعي المقاعد لتشكيل مركبة بمقعدين. وكانت النتيجة هيئة أثارت فضول واهتمام النخبة. وفي السنوات التي تلت ذلك، ساهمت المعدات الداخلية والتصاميم الخطية ذات الجودة العالية في جعلها المركبة المفضلة لدى المجتمع الراقي في كبرى المدن الأوروبية.

وفي محاولة لتحسين التصميم الانسيابي شهدت ثلاثينات القرن الماضي انتشار السقف المنحدر بقوة إلى الخلف. ولم تظهر المعايير التي تحدد فئة الكوبيه اليوم إلا تدريجياً، كمركبة ذات مقعدين مع سقف قصير مثبت على دعامتين. وخطت معايير فئة الكوبيه خطوات واسعة في الخمسينات والستينات. وكان العامل الرئيسي وراء هذه الشعبية هي سباقات المسافات الطويلة في تلك الفترة، مثل سباق "ميل ميغليا"، و"تارغا فلوريو"، وسباق "لييج-روما-لييج" و"2000 كلم دورش دويتشلاند" (2000 كيلومترا عبر ألمانيا)، والذي تخصصت فيه تقريبا سيارات الكوبيه. وجمعت الكوبيه دائماً بين الهيكل الخارجي الأنيق وأفضل التقنيات. وحتى اليوم، تعتبر الكوبيه جوهرة تشكيلة طرازات جميع مصنعي السيارات.

كيف تطورت الكوبيه مع مرور الزمن؟ وكيف ستبدو كوبيه الغد؟ سيقدم معرض "النحت الديناميكي-تراث الأناقة الرياضية في أودي" إجابات على هذه التساؤلات، حيث سيستعرض الحدث 12 كوبيه من محطات مختلفة من تاريخ أودي، أبرزها نسخة طبق الأصل من "مانويلا" التي هي نسخة الكوبيه الفريدة من مركبة هورش 853. وكانت السيارة قد بنيت خصيصا لأسطورة السباقات بيرند روزميير في عام 1937. وعشق بيرند روزميير هذه المركبة الفاخرة -وهو شغف تبين بوضوح في مناسبات وصور لا تعد ولا تحصى. وساهمت النهاية المأساوية لنجم رياضة السيارات أثناء محاولة تحطيم الرقم القياسي العالمي بعد بضعة أشهر فقط من حصوله على السيارة في جعلها مركبة أسطورية. ويعتقد أن الكوبيه الأصلية اختفت دون أثر إبان الحرب العالمية الثانية.

ومن الكنوز الأخرى المشاركة من حقبة الخمسينات كل من المركبة السيارة النادرةDKW Meisterklasseبهيكلها الكوبيه من صنع الشركة المتخصصةHebmüller، وDKW Monza(1956)، وAuto Union 1000 Sp(1958)، وNSU Sport Prinz(1959). ويضم المعرض أيضاً أول كوبيه من أودي من حقبة ما بعد الحرب،Audi 100 Coupé Sمن عام 1970. كما سيشهد المعرض مشاركة كل منAudi Coupé GT(1980)، وAudi quattro(1981)، وAudi Sport quattro(1983)، وAudi Coupé(1988)، التي تمثل العودة التاريخية للحلقات الأربع إلى القطاع النخبوي. وستتاح للزوار أيضا فرصة رؤية الطبعة الأولى من أيقونة الأناقةAudi TTمن عام طرحها الأول في 1998. وأخيرا، سيتم تتويج التشكيلة مع التحفة المعاصرةAudi A5من عام 2007.