تتجه أنظار عشاق كرة القدم نهاية هذا الأسبوع إلى ملاعب القارة الأوروبية حيث ستشهد مباريات مهمة سترسم معالم المنافسة في كثير من الدوريات. وفيما يلي جولة على المباريات الأبرز التي ستقام في الدوريات الخمس الكبرى لهذا الأسبوع.

1- جوفنتوس – نابولي ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):
ستتجه الأنظار إلى ملعب جوفنتوس ارينا مساء السبت حيث ستقام قمة المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم بين المتصدر نابولي ووصيفه صاحب الأرض جوفنتوس. نقطتان لا أكثر تفصل نابولي عن جوفنتوس والذي سيكون على موعد مع الصدارة للمرة الأولى هذا الموسم في حال فوزه على نابولي، لكن الأمور لن تكون سهلة عليه بالطبع لأن نابولي يقدم إحدى أفضل مواسمه وهو جاهز لهذه المباراة من كل النواحي. هجوم نابولي بقيادة نجمه هيغواين يبدو أفضل بقليل من خط هجوم جوفنتوس لكن في المقابل تبدو دفاعات جوفنتوس صلبة أكثر من دفاعات نابولي ومع التقارب الفني بين الفريقين، واسلوبهما المتشابه ستبنى المباراة على جزئيات صغيرة ستحسم هوية الفائز فيها وأهمها من سيكون أفضل تكتيكيا ودفاعيا ومن سيفرض إيقاعه من ناحية الإستحواذ والسيطرة ؟ نابولي يلعب كرة هجومية بفكر إيطالي أي من دون تهور ومساحات في الخلف فيما يلعب أليغري كرة قدم إيطالية كلاسيكية مبنية على صلابة دفاعية واندفاع عقلاني نحو الهجوم. مباراة منتظرة دون أدنى شك وفيها سيقطع نابولي ثلث الطريق نحو اللقب إن فاز فيما سيشعل جوفنتوس صراع القمة وسيفرض نفسه المرشح الأبرز للقب إن استطاع الإنتصار في مواجهة ليلة السبت.

2- أرسنال – ليستر سيتي ( الأحد الساعة 14.00 بتوقيت بيروت ):
لم يكن يتوقع أحد أن يخوض ليستر هذه المواجهة وهو يتربع على صدارة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم وبفارق خمس نقاط عن أقرب منافسيه قبل ثلاث عشر جولة على النهاية لكن الاداء الذي يقدمه ثعالب المدرب الإيطالي طلاوديو رانييري لم يعد مفاجئا لأحد فالفريق نجح في أن يفرض هيبته على الساحة الكروية الإنكليزية لكن مشوار الحفاظ على الصدارة أصعب بكثير من الوصول إليها حتى بالنسبة لفريق مثل ليستر، والصدارة هذا الاسبوع ستكون أمام امتحان قوي حيث سيسافر الفريق إلى لندن وتحديدا إلى ملعب الإمارات لمواجهة ثالث الترتيب العام أرسنال. ويعلم ارسين فينغر مدرب أرسنال أن الفوز ولا شيئ بديل عنه هو الضامن الوحيد لبقاء حظوظه قائمة في المنافسة على لقب البريميير ليغ الغائب عن خزائن النادي منذ سنين بعيدة فالنقاط الخمس بينه وبين ليستر لا يجب أن تصبح ثمان بعد المباراة لذلك سيدخل الأرسنال المباراة ضاغطا منذ البداية لإرباك حسابات ليستر وإجباره على فتح ملعبه لأن المباريات السابقة أثبتت أن ليستر يستطيع التعامل مع أي خصم عندما يتقدم عليه أو حتى يكون متعادلا معه ومباراة مانشستر سيتي الاخيرة أكبر دليل لذلك سيحاول فينغر تسجيل هدف مبكر واستغلال عاملي الأرض والجمهور لمفاجأة ليستر مبكرا لكن الامور لن تكون سهلة بالطبع لأن رانييري سيكون واعيا لهذا الامر. مباراة تعد بالكثير وستكون محط الأنظار بلا أدنى شك.

3- برشلونة – سيلتا فيغو ( الأحد الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):
على ملعب الكامب نو، يستضيف متصدر الليغا برشلونة صاحب المركز السابع سيلتا فيغو في اختبار جديد للنادي الكاتالوني. ورغم الفترة الإيجابية التي يمر بها النادي الكاتالوني وكان آخرها وصوله إلى نهائي كأس الملك إلا أن عليه الحذر في هذه المواجهة خصوصا أنها ستكون بمثابة مباراة ثأرية فسيلتا فيغو سبق له وأن أسقط برشلونة برباعية في مباراة الذهاب كما أنه يقدم مستوى مميز مكنه من احتلال المركز السابع ويعتمد على لعب هجومي وانتقال سريع من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية ما يمكن أن يشكل مشاكل للفريق الكاتالوني خصوصا في الهجمات المرتدة حيث ما زال الفريق يعاني من ارتداد دفاعي بطيئ في كثير من الأحيان. المباراة ستكون هامة لبرشلونة وأي تعثر فيها قد يعطي أتليتيكو مدريد وريال مدريد فرصة الإقتراب أكثر وأكثر من الصدارة لذلك سيخوض المباراة وهو يتكل على الثلاثي الهجومي الخطير لدك شباك سيلتا فيغو ومنعه من تسجيل أي مفاجأة غير متوقعة.

4- فيردير بريمن – هوفنهايم ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):
هي مباراة قمة القاع في الدوري الألماني لكرة القدم حيث سيستضيف فيردير بريمن صاحب المركز السادس عشر بتسعة عشر نقطة هوفنهايم الذي يأتي وراءه في المركز السابع عشر باربعة عشر نقطة وستكون المباراة بشكل منطقي الفرصة الاخيرة لهوفنهايم إذا ما أراد البقاء في دوري الدرجة الأولى لأن فوز بريمن سيعني ابتعاده عنه بقارق ثماني نقاط وهو فارق كبير سيكون من الصعب تعويضه. وستجمع المباراة بين صاحب أسوأ خط دفاع فيردير بريمن وصاحب أضعف خط هجوم هوفنهايم. ويملك بريمن أفضلية بسيطة كونه سيلعب أمام جمهوره وهو بحالة معنوية ممتازة بعد تغلبه على باير ليفركوزن وتأهله إلى نصف نهائي كأس ألمانيا. الفريقان سيلعبان بحذر كبير كون المباراة لا تحتمل أي خطأ وبالتالي سيلجأ الفريقان إلى إغلاق المساحات ولعب مباراة تكتيكية مع محاولة تسجيل هدف دون الإندفاع إلى الهجوم بشكل كبير. المباراة ستكون محط الأنظار في ألمانيا لهذا الأسبوع كونها كما ذكرنا حاسمة في رسم معالم معركة الهبوط بشكل واضح.

5- سانت إيتيان – موناكو ( الأحد الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):
مع حسم باريس سان جيرمان لمعركة البطولة منذ فترة ليست بقصيرة، تبقى المنافسة في الدوري الفرنسي لكرة القدم دائرة حول المراكز الأوروبية المؤهلة لدوري الأبطال الأوروبي. مباراة الأسبوع في فرنسا ستجمع بين موناكو صاحب المركز الثاني بخمس واربعين نقطة مع سانت إيتيان الرابع بتسع وثلاثين نقطة. وسيحاول سانت إيتيان استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجب تحقيق فوز هام على موناكو يقربه من المركز الثاني ويقلص فارق الست نقاط إلى ثلاث أما موناكو فهو سيحاول متابعة سلسلة نتائجه الجيدة في الآونة الأخيرة والإبتعاد في المركز الثاني المؤهل مباشرة إلى دوري الابطال. فنيا، يتساوى الفريقين دفاعيا فكلاهما تلقى ثماني وعشرين هدفا فيما يتفوق موناكو هجوميا بشكل طفيف. ومع لعب الفريقان لكرة هجومية، ستكون المباراة مثيرة مع لعب هجومي منذ البداية واندفاع إلى الامام وهو ما يضفي جمالا أكثر على اللقاء حيث ستكون المتعة الهجومية حاضرة في اللقاء الحماسي الذي سيكون محط أنظار عشاق الكرة الفرنسية لهذا الاسبوع.

أحمد علاء الدين