انتظر الجميع في لبنان انطلاق موسم كرة السلة لموسم 2015-2016 حيث توقعوا أن تشهد البطولة منافسة كبيرة بين جميع الفرق خصوصا بعد إقرار قانون الثلاث أجانب على أرض الملعب. هذا القرار الذي، ورغم كل تأثيراته السلبية على اللعبة من شأنه ان يعطي إيجابية وحيدة مهمة وهي زيادة مستوى المنافسة ووجود حظوظ كبيرة لجميع الأندية في المنافسة على اللقب وذلك سيعتمد في المقام الأول على مستوى أجانبها.


تسع فرق ستتنافس على اللقب بعد انسحاب نادي الأنترانيك وهدف معظم الأندية تجريد النادي الرياضي من لقبه، لذلك فالجميع أعد العدة وأعطت مباريات دورة هنري شلهوب الودية وكأس لبنان فكرة عن المستوى الجيد جدا الذي ستكون عليه البطولة.


صحيفة "السبورت" الالكترونية وقبل انطلاق صافرة البطولة، كانت اطلعت على تحضيرات الفرق التسعة عبر أسئلة موحدة عن التحضيرات التي تسبق البطولة، وعن المجموعة المحلية، وكيفية اختيار الأجانب وهدف كل فريق في هذه البطولة.


جودت شاكر (الرياضي):


مدير النادي الرياضي جودت شاكر أخبرنا بأن النادي الرياضي بدأ التحضير في شهر أيلول على أساس أن بطولة الدوري ستبدأ في شهر تشرين الأول وخاض النادي دورة حسام الدين الحريري التحضيرية وفاز بلقبها، لكن إتحاد كرة السلة أخذ قرارا بتأجيل البطولة لثلاثة أشهر، وبالطبع عندما تستمر فترة التحضير لهكذا فترة طويلة، سيتعرض اللاعبون للإرهاق والإصابات وهو ما حصل فعلا بإصابة علي محمود واسماعيل أحمد بالإضافة إلى أحد اللاعبين الأجانب.


وابدى شاكر رضاه عن مستوى اللاعبين المحليين وهم كلهم نجوم في نظره ونظر الجهاز الفني، لكنه اعتبر ان الإتحاد ضرب اللعبة بقرار الإعتماد على ثلاثة لاعبين أجانب حيث أصبح دور اللاعب اللبناني دورا رديفا في الفريق، فإذا استقدمت ثلاثة لاعبين أجانب على مستوى عال، لا يصبح دور اللاعبان اللبنانيان على أرض الملعب مفصلي، لكن تشكيلتنا المحلية مميزة وقادرون على مقارعة مستوى اي لاعب أجنبي خصوصا مع مجيئ فادي الخطيب في شباط وانضمامه إلى النادي بعد انتهاء الدوري الصيني. لم يكن شاكر راضيا عن مستوى اللاعبين الأجانب واعترف بأن مستواهم لم يرق إلى طموحات النادي مؤكدا أن كل الأمور مفتوحة ولا لاعبين أجانب ثابتين في النادي، والنادي أصلا استغنى عن كينغ ومولتري وتعاقدنا مع كريس دانيالز إضافة لجيريمايا ماسي وآرون هاربر.


هدف النادي الرياضي كما العادة بحسب شاكر هو الفوز باللقب كما الفوز بكل البطولات من دورة دبي، غرب آسيا وصولا إلى بطولة آسيا والأمور سائرة في الإتجاه الصحيح ولا داعي للقلق من قبل جماهير النادي أبدا.


جو صفير (بيبلوس):


مدير النادي جو صفير أوضح بدوره أن الفريق الحالي هو ثمرة تأسيس عمره ست سنوات ولم يأت بين ليلة وضحاها، وبدأنا بقطف الثمار من الموسم الماضي الذي وصلنا فيه للنهائي وقدمنا سلسلة مميزة أمام الرياضي، وهذا الموسم أحرزنا البطولات التحضيرية الثلاث، دورة هنري شلهوب، كاس لبنان وكأس السوبر حيث قدمنا مستويات مميزة.


ابدى صفير رضاه على مستوى اللاعبين المحليين بشكل كامل حيث لدينا أفضل اللاعبين على المراكز 4 و5 كجو فوغل، علي كنعان، ويليام فارس وجو أبي خرس إضافة إلى صانع الالعاب علي بردى ولاعبين ناشئين موهوبين كإيلي شمعون وسامر مشرف. أما اللاعبين الأجانب، فاعتبر انه خلال الفترة السابقة لم يظهروا كل قوتهم بعد لأنهم وصلوا متأخرين وهذا الأمر يحتاج لبعض الوقت طبعا.

اخترنا الأجانب كي يلعبوا على المراكز 1،2 و3 وهم جاي يونغبلود، ستيفان بارت وشيرود براون لأنه كما ذكرت لدينا لبنانيين مميزين تحت السلة.


أما عن هدف نادي بيبلوس هذا الموسم فهو بالطبع إحراز اللقب، مع الصعود درجة درجة نحو القمة وليس فقط الدعم المالي من اجل احراز البطولة، هدفنا أكبر وهو صناعة فريق قادر على المنافسة و إحراز البطولات لفترة طويلة.

الحكمة: لا كلام


بسبب المعاناة الادارية والمالية التي يعاني منها النادي، رفض الحكمة الحديث وهو حال مساعد مدرب نادي الحكمة كوكو كريكوريان، الذي اكد عدم الرغبة في التحدث إلى الإعلام.

غسان سركيس (الشانفيل):


مدرب النادي غسان سركيس أخبرنا أن طريقة تحضير فريقه هذه السنة كانت مختلفة عن بقية الفرق الأخرى، فالفرق شاركت في بطولة هنري شلهوب وكأس لبنان كي تربح ووضعت كل ما عندها أما أنا فكان لدي 7 لاعبين جدد في الفريق، لذلك خضت هذه الدورات من أجل اكتشاف اللاعبين أكثر منها كي ننافس ونربح.


ورأى ان الهدف من فترة التحضير كان جس النبض ومعرفة مدى قدرة اللاعبين على اللعب واكتشاف ما يكمن أن يقدموه للنادي خلال البطولة. يعتبر سركيس أنه يلعب البطولة بلاعبين محليين ناشئين فجان عاصي مواليد 1994، مارك كيوجيان مواليد 1995، يوسف غنطوس مواليد 1996، منصور خويري مواليد 1997، كارل عاصي مواليد 1998 والأخير سيكون من أفضل صانعي الألعاب في السنين المقبلة وهو موهبة كبيرة أضع آمالا كبيرة عليها، وهؤلاء اللاعبين سيعطونا زخما وحيوية ونشاطا كما أن لدينا لاعبي خبرة كروني فهد، كارل سركيس وإيلي اسطفان ما يعني أن التشكيلة ستكون مزيجا بين الشباب والخبرة.
أما لاعبي أجانب الشانفيل فهم الجورجي نيكولوز، ديشاون سيمز وتيرانس ليزر.


واعتبر سركيس أنه أخذ وقتا كبيرا كي يستوعب موضوع إقرار 3 لاعبين أجانب في الملعب وهو بحث عن لاعبين يتكاملون مع اللاعبين المحليين وليس كما يسعى البعض لجلب 3 لاعبين أجانب مميزين وإهمال اللبنانيين ظنا منه أنه بهكذا طريقة يستطيع المنافسة، هدفنا كان أن نساعد اللبنانيين بأجانب يركبون معهم بنفس طريقة اللعب وهذا ما حصل.


هدف النادي بحسب سركيس هو أكبر من الفاينال 4 لكنه يفضل الإنتظار قليلا كي تتضح معالم الفريق أكثر، مؤكدا أنه ما زال يرى الرياضي الفريق الأقوى، المنافسة ستكون شديدة لكن الرياضي هو صاحب الحظوظ الأقوى لنيل اللقب.

سامر النشار (المتحد):

اوضح مدير النادي سامر النشار أن نادي المتحد اعتذر عن المشاركة في بطولة هنري شلهوب قبل يوم واحد بسبب عدم اكتمال عقد اجانبه ثم شارك النادي في الكأس حيث لعب مبارتين، الأولى أمام الجيش وفاز بها بسهولة قبل أن يخوض الثانية أمام الحكمة ويخسرها بصعوبة، رغم أن النادي لم يخض إلا مباراة ودية واحدة كما أن التحضيرات بدأت متأخرة فلم يكن الفريق جاهزا خصوصا من ناحية الأنسجام بين اللاعبين المحليين والأجانب لكننا سنكون جاهزين تماما قبل انطلاق البطولة.


يبدي النشار رضاه عن المجموعة المحلية من اللاعبين، فهم اعتمدوا سياسة معينة في انتقائها وخلال الموسم ستظهر صحة هذه السياسة مع وجود تفاؤل كبير حول هذا الموضوع. أما فيما خص انتقاء اللاعبين الأجانب، القرار كان فنيا بحتا فالنادي قرر الإعتماد مسبقا على شارل تابت في المركز 5 تحت السلة لذلك كان الإتجاه نحو أجانب يلعبون في المراكز 1،3،4 ما سيعطي الفريق قوة هجومية وتهديفية كبيرة خصوصا أن الموسم الماضي كنا بلا أجانب مميزين لكن هذه السنة الأمور ستكون أفضل بكثير. هدف المتحد هذا الموسم بحسب مديره، هو التأهل إلى الفاينل 4 وهذا هو الهدف الأدنى الذي دائما ما يضعه النادي، وبعدها فإن كل الإحتمالات مفتوحة خصوصا أن كل الفرق لديها فرصة لنيل اللقب مع أفضلية وإن بنسب متفاوتة وبعد دخول المربع الذهبي، سنى إن كان باستطاعتنا تحقيق المزيد.


كيكو ميتيجيان (الهومنتمن):


مدير الفريق كوكو ميستيجيان تحدث أن النادي في مرحلته الأولى بدأ بشكل متعثر إذ تعاقدنا مع المدرب الأميركي بول كافتر ثم افترقنا وجاء المدرب جو مجاعص الذي قام بأربعة تمارين فقط قبل المشاركة في بطولة هنري شلهوب.
فيما خص اللاعبين المحليين، ابدى ميستيجيان رضاه بشكل تام، فأحمد ابراهيم هو أفضل لاعب لبناني بجانب فادي الخطيب، إضافة إلى نديم سعيد صاحب المستوى المميز، سيفاك قلب الفريق، بلال طبارة، بديع سعيد مجموعة جدا مميزة دون أن ننسى أن لدينا لاعب سادس وهو جمهورنا المميز. الأمر نفسه بالنسبة للاعبين الأجانب، الذين سنمضي بهم قدما، نورفيل بيلي لاعب الإرتكاز الذي تعاقدنا معه مؤخرا مستواه مميز جدا وهو حسان وايتسايد جديد، دواين جاكسون يلعب في المركز 4 وظهر بمستوى مميز في الفترة التحضيرية نفس الأمر مع جاستن تابز صانع الألعاب لذلك هناك رضا تام عن الأجانب.


اما عن هدف نادي هومنتمن هذا الموسم، فقال انه دخول المربع الذهبي للبطولة ومن بعدها لا شك أن هناك طموحا أبعد. وكما ذكر رئيس النادي غي مانوكيان، الطموح الكبير هو الفوز بلقب البطولة عام 2018 لكن إذا سارت الأمور بشكل إيجابي وكنا قادرين على تحقيق ذلك قبل ذلك التاريخ فلم لا ؟ كما أن هذا الموسم كل الفرق لديها حظوظ والكل يستطيع هزيمة الكل، الفريقان الأخطر هما الرياضي وبيبلوس لكنني اعد اننا سنهزم بيبلوس خلال الموسم لنرد الدين بعد خسارتين متتاليتين في الفترة التحضيرية.

طوني رعد (التضامن):


مدير النادي طوني رعد اوضح أن الفريق لم يجر إلا أربع تمرينات قبل المشاركة في دورة هنري شلهوب، لكننا رفعنا وتيرة التحضيرات قبل انطلاق البطولة.
واعرب عن رضاه التام عن المجموعة المحلية إذ يصفها بالمجموعة الشابة القادرة على إعطاء الكثير للنادي وتطبيق أسلوب لعب المدرب كما يريد ونحن اخترناها بكل عناية ودقة وبشكل مدروس.


أما أجانب نادي التضامن فهم فلادان فوكوسافلفيتش الذي أثبت نفسه في لبنان، برانكو يفيتكوفيتش ودزموند بينيغر، ونحن مرتاحون جدا لهم.
وختم رعد حديثه بأن الهدف الأساس هو دخول المربع الذهبي للبطولة وما يحصل بعدها يكون جيدا للفريق الذي يخطط للمستقبل، والمنافسة هذه السنة قوية وكل الفرق قريبة من بعضها البعض.


باتريك سابا (هوبس):


مدرب الفريق باتريك سابا اشار الى أن فترة التحضير كانت مهمة كثيرا، ونحن شاركنا بدورة حسام الدين الحريري ثم دورة هنري شلهوب فكأس لبنان وفترة تحضيرية جيدة تخللتها مباريات قوية، لذلك فترة التحضير هي فترة مميزة وحققنا فيها ما نريد رغم أننا بدأناها بأجنبيين ثم زدنا أجنبي ثالث بعد قرار اعتماد الثلاث أجانب.
وابدى سابا رضاه عن المجموعة المحلية، واكد أن الهدف هو الإضاءة على اللاعبين الصغار فاللاعب النجم معروف ولا يحتاج الاضاءة عليه بل نحن نركز أكثر على لاعبي أكاديميتنا وأن نري كم هم موهوبون.


أما فيما خص اللاعبين الأجانب، فتعاقدنا مع لاعبين يناسبون طريقة لعبنا السريعة كويليام بيرد الذي يلعب في المركز 4 كما يمثل عنصر الخبرة في التشكيلة لأن ما ينقصنا كان طريقة حسم المباراة في الوقت الحساس.

هدف نادي هوبس هذا الموسم بحسب سابا هو الفوز والإضاءة على طريقة لعبنا التي ترتكز على الهجوم المتنوع والدفاع القتالي. ونريد أن نبرز لاعبينا المحليين كما الأجانب وأن يشارك الجميع في التسجيل بنفس عدد النقاط وأن نبرهن أن اللاعب اللبناني الناشئ يستطيع اللعب مع اللاعب الأجنبي على نفس المستوى.

مروان خليل (اللويزة):


مدرب الفريق مروان خليل اوضح أن الفريق عانى مشكلة بإصابة اللاعب غارنيت طومبسون وعدم إيجاد اللاعب البديل المناسب حتى الآن، عدا ذلك فالأمور جيدة والفريق يتمرن بشكل طبيعي ويخوض المباريات الودية للوصول إلى الجاهزية المطلوبة قبل انطلاق الدوري.


وابدى ثقته بأن لاعبيه المحليين هم أفضل من يمكنهم تحقيق أهداف الموسم المقبل والدخول في جو الفريق واستراتيجيته الفنية ضمن الميزانية المتوفرة. أما اللاعبين الأجانب أوراين غرين وأوكافور، فهو اختارهم بناء على حاجات الفريق وتأكده من دحولهم في فلسلفة الفريق الفنية وأمل أن يؤدوا حسب التوقعات المنتظرة منهم.


هذه هي السنة الأولى للويزة في دوري الدرجة الأولى والهدف أن نكون منافسين حقيقيين لجميع الفرق وأن نلعب مباريات ممتعة وبالطبع لنربحها. أنا دائما أفكر في الربح ولذلك أنا هنا في الفريق.