شهدت الليغا الاسبانية هذا الاسبوع خسارة اتت في اسوأ وقت لريال مدريد. فمحبو الريال توقعوا ان يفوز فريهم على ​فياريال​ على ارض الاخير ليقلص الفارق مع برشلونة واتلتيكو مدريد الى نقطتين فقط، لكن الخسارة انهت هذا الامل.

مدرب فياريال مارسيلينو غارسيا لعب المباراة بالرسم التكتيكي 4-4-2 مع الثنائي سولدادو وباكامبولو في خط الهجوم فيما لعب مدرب ريال مدريد رافائيل بينيتز بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي كاسيميرو، مودريتشورودريغيز في خط الوسط.

خطورة فياريال ظهرت منذ البداية لمحاولة مباغتة الريال بهدف مبكر فأضاع الفريق كرة أصابت القائم في الدقيقة الرابعة ليتابع هجومه وضغطه الكبير على لاعبي الريال عند استلام الكرة ليثمر الضغط عن هدف التقدم لفياريال سجله سولدادو في الدقيقة الثامنة.

انتشار فياريال كان أفضل مع ترابط بالخطوط ظهر منذ دقائق المباراة الأولى في ظل سعي الريال بعد الهدف للقيام بردة فعل لكن فياريال عاند واستمر بمحاولة بناء اللعب والسيطرة على الكرة. مثله فعل الريال لتصبح المباراة متكافئة مع ثقة كبيرة لعب بها فياريال.

بينيتز حاول تغيير شيئ ما على أرض الملعب فتبادل بيل ورونالدو الأدوار على طرفي الجهتين اليسرى واليمنى مع صعود رودريغيز للعب بجانب بنزيمة في كثير من الكرات والإعتماد على مودريتش في صناعة الألعاب. هذه الخطة واجهها فياريال بخطي دفاع، كل منهما برباعي على مستوى واحد فيما ظل المهاجمان باكامبولووسولدادو في الامام، ما منع مدافعي الريال من التقدم للمساندة الهجومية. ولم يستطع الريال القيام بأي تهديد فعلي على مرمى خصمه الذي كاد من إحدى المرتدات في الدقيقة 27 أن يضاعف النتيجة لكن كرة باكامبولو مرت بجوار القائم.

لعب الريال الهجومي كان واضحا، كرات عرضية عبر الأطراف لم يجد دفاع فياريال المتمركز بشكل جيد أي صعوبة في التعامل معها. فيما كان واضحا مشكلة الريال في وسط الملعب وتباعد الخطوط عن بعضها البعض ما منعه من الإختراقفي عمق الدفاع لتمر دقائق الشوط الأول دون أي جديد وينتهي الشوط الأول بتقدم فياريال 1-0.

في الشوط الثاني، كانت بداية الريال جيدة حيث أضاع بنزيمة الفرصة الأخطر. الريال حاول تسريع إيقاع المباراة ونسقه الهجومي، مع تحرك أكثر وفرض شبه حصار على مناطق فياريال الذي تراجع للخلف وأضاع بيل فرصة خطرة في الدقيقة 55. حاول الريال لعب الكرات وراء ظهر خط دفاع فياريال لاستغلال سرعة بيل ورونالدو في الإنطلاق ونجح في تشكيل خطورة لكن من دون النجاح في هز الشباك، فيما ظل اعتماد فياريال على الهجمات المرتدة لكن بشكل خجول وبعدد أقل من اللاعبين خوفا من ترك أي مساحات للاعبي الريال. وتقدم مارسيلو ودانيلو أظهرة الريال للمساندة الهجومية ومحاولة لعب الكرات العرضية مع دخول بيل ورونالدو لداخل منطقة الجزاء ومن كرة عرضيةحطت على رأس بنزيمة، كانت فرصة التعادل لكن اللاعب لم يصب المرمى. خف ضغط الريال قليلا مع نجاح فياريال في تهدئة إيقاع اللعب لكن الملكي سرعان ما عاد وتقدم الفريق كله إلى الامام مع تراجع كلي لفريق فياريالالذي بات لاعبو الريال "يخيمون" في ملعبه. أجرى بينيتز تبديلين في الدقيقة 80 بدخول إيسكو وكوفاسيفيتش مكان مودريتش وكازيميرو لإضفاء نزعة هجومية أكبر على خط الوسط، رد عليه مدرب فياريال بإخراج سولدادو وبايلي مع دخول ليفا وروافيني مكانهما لإغلاق عمق الملعب أكثر.

ضغط الريال واستمرفي محاصرة خصمه لكن من دون فرص حقيقية، ضغط كان عقيما في الدقائق الأخيرة ولم ينفع دخول خيسي الغريب والمتأخر جدا مكان مارسيلو في الدقيقة 89 في تغيير اي شيئ ودخل بينا مكان تريغوريس لإضاعة الوقت، وانتهت المباراة بخسارة للنادي الملكي، أوضحت مجددا معاناة كبيرة للريال إن على صعيد خط الوسط أو على صعيد الفكر الهجومي الذي يغيب عنه أي إبداع خططي وتكتيكي مع علامات استفهام أيضا على هجوم الريال الذي أضاع نجومه فرصا ليس من المفترض إضاعتها.

أحمد علاء الدين