انذرت اللجنة الاولمبية الدولية نظيرتها المكسيكية بأنها قد تتعرض للايقاف وان رياضييها قد لا يتمكنون من المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو صيف 2016 بسبب التدخلات الحكومية.
وجاء في رسالة للجنة الاولمبية الدولية الى نظيرتها المكسيكية موقعة من قبل باتريك هايكي العضو المنتدب لمتابعة استقلالية الحركة الرياضية وبيرو ميرو مدير العلاقات مع اللجان الاولمبية الوطنية:"ان المنظمات الرياضية في اي دولة تخضع في الدرجة الاولى لقوانينها وانظمتها الخاصة, فان هذه المنظمات يجب ان تكون في وضع يمكنها من اداء رسالتها وممارسة مسؤولياتها وواجباتها وفقا لمبادىء وقواعد الحركة الاولمبية اذا ارادت الانتماء الى المنظمات الرياضية الدولية وبالتالي المشاركة في المناسبات الرياضية الدولية".
واضاف:"وفي هذا الصدد، فانه ينبغي على السلطات الحكومية والتشريعات الرياضية في اي بلد ان تحترم تماما مبدأ استقلالية الحركة الاولمبية والا تتدخل في الادارة الداخلية للجان الاولمبية والاتحادات الرياضية الوطنية".
وسيناقش المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية مسألة ايقاف عضوية المكسيك في اجتماعه المقبل بين 8 و10 كانون الاول المقبل.