برغم غياب ربيع أيوب لإرتباطه بموعد عمل مهم خارج لبنان، يتحضر ​فريق "قازان برفورمنس تيونينغ"​ لمؤسسه فيليب قازان، سائق الراليات السابق، لخوض تحديات رالي لبنان الدولي الـ 38 والذي يُقام بين 3 و6 أيلول/ سبتمبر المقبل.

قازان صرّح للجنة الإعلامية لرالي لبنان قائلاً: "نتحضر "من الآخر" كما يُقال، وبدون أي نقصان، والشباب يتمرنون بشكل جيد. وسنكون من بين المنافسين في فئة الدفع الأمامي مع باسل أبو حمدان وطوني حلو، وعلى لقب سيارات المجموعة "ن" مع السائق الشاب رودولف أسمر والذي يتطور بسرعة كبيرة، إضافة إلى الأسماء الإعتيادية في الفريق التي أعتقد أنها ستكون في مراتب متقدمة. كما إنضم إلينا السائق الكويتي صلاح بن عيدان الذي يتصدر بطولة الشرق الأوسط لسيارات المجموعة "ن" بعد فوزه بفئته في راليات قطر والكويت وشيراز الإيراني".

وبالفعل، فكل من شاهد السائق رودولف أسمر، الذي أعلن أنه سيشارك في مسابقة "درايف ديماك فييستا تروفي" سيراً على خطى مواطنه نيكولاس أميوني، داخل المراحل الخاصة بالسرعة في البطولة المحلية خلف مقود سيارته الـ "إيفو9"، يدرك أن هذا القادم الجديد يملك الموهبة القيادية ولكنه ما زال يحتاج للمزيد من كيلومترات الخبرة، كما برهن الحادث الذي تعرض له في رالي الأرز الـ 24 والذي منعه من تصدر الترتيب العام لسيارات المجموعة "ن"، ليعود بعلامة صفر جعلته يكتفي بالمركز الرابع في فئته برصيد 133 نقطة.

ويتابع قازان حديثه ليقول: "خضع رودولف للتجارب في الأردن من أجل التأقلم أكثر على المسارات الوعرة ، وهو ينافس سائقين أمضوا سنوات عدة داخل المراحل الخاصة بالسرعة ورغم ذلك يتألق بسرعة، وأكبر برهان على ذلك أوقاته الجيدة خلال المرور الاول في رالي الأرز... لدينا مشاريع كثيرة كفريق "قازان برفورمانس" والهدف أن نكون المفاجأة في رالي لبنان. أما بشأن رودولف فنأمل أن يكون موهبة المستقبل مع جيل جديد من السائقين لمنافسة الجيل القديم السريع، ونريد أن نكسر القاعدة التي تقول أنه لم يعد لدينا جيل موهوب مثل السائقين القدامى".

وإلى جانب رودولف تبرز مشاركة السائق الكويتي صلاح بن عيدان مع ملاحه السلوفاكي فيكي أوسلاج (إيفو9) الذي حصد 75 نقطة بالتمام والكمال من إنتصاراته في راليات قطر والكويت وشيراز الإيراني في فئة سيارات المجموعة "ن"، لذا يريد أن يتابع على المنوال ذاته بالرغم من صعوبة منافسة السائقين اللبنانيين على المسارات المعبدة.

طوني حلو مع ملاحه زياد شهاب (فاز شهاب بلقب رالي جزين الرابع إلى جانب السائق روجيه فغالي)، يجلس للمرة الثانية خلف مقود الـ "سيتروين دي،أس3 آر3تي" التي قادها للمركز العاشر في رالي الأرز الـ 24 في أول مشاركة لها في بطولة لبنان. أما باسل أبو حمدان وملاحه فراس الياس (سيتروين دي،أس3 آر3تي) فيعودان مجدداً إلى المراحل الخاصة بالسرعة بعدما غابا عن رالي الأرز.
ونذكر أن أبو حمدان فاز بلقب بطولة لبنان للراليات لفئة الدفع الأمامي عام 2014 ، وأحرز مطلع العام الجاري لقب هذه الفئة في رالي الربيع الـ 31، وحلّ سادساً في رالي جزين الرابع وثالثاً ضمن فئته بعد هنري مسعد وروبير أعرج.

بيار وارطانيان على متن "ميتسوبيشي لانسر إيفو8" سيكون بدوره من الوجوه الجديدة في رالي لبنان بعدما خاض الجولات الثلاث للبطولة المحلية في العام الجاري إلى جانب الملاح إيلي خلج، كما سيحاول نبيل عبد الحق مع ملاحه الفرنسي دومينيك باسكييه (إيفو10) أن يكسر النحس الذي يلازمه هذا العام إثر إنسحاباته المتكررة في الجولات المحلية. وبدوره سيُدافع زياد نمر مع ملاحه جوي مطر عن ألوان فريق "قازان برفورمنس" حيث سيكون خلف مقود سيارة "رينو كليو آر،أس".

وعندما طُلب منه إن كان يحب أن يضيف المزيد، ختم فيليب قازان قائلاً: "أريد أن أوجه الشكر إلى الجنود المجهولين الذين يعملون معنا في الفريق والذين "يركضون" ليلاً ونهاراً ويقومون بعمل رائع كي تكون الفرق على أهبة الإستعداد".

ـفيليب قازان

-السائق رودولف أسمر