سيكون دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا لموسم 2015-2016 حافلا بالإثارة والندية والمباريات المنتظرة، وذلك بعد سحب قرعة هذا الدور في مدينة موناكو الفرنسية. وللمرة الأولى، إعتمد اليويفا تصنيفا جديدا للفرق حيث وزع أبطال الدوريات الثمانية الكبرى حسب تصنيفه على رؤوس المجموعات.
في المجموعة الأولى، سيكون باريس سان جيرمان وريال مدريد مرشحان فوق العادة لبلوغ الدور الثاني في ظل تراجع مستوى شاختار دونتسك الأوكراني بعد بيع أبرز نجومه كأدريانو وكوستا، فيما سيحاول مالمو حفظ ماء الوجه في مجموعة سيكون صراعها الأساس على صدارة المجموعة وليس على بطاقة التأهل.
في المجموعة الثانية التي ترأسها بطل هولندا ايندهوفن، يبدو مانشستر يونايتد الفريق الأعرق لكنه بلا شك سيواجه صعوبات جمة في هذا الدور مع وجود سيسكا موسكو الصعب المراس على ارضه ووجود وصيف البوندسليغا فولفوسبورغ دون أن ننسى ما يمكن لأيندهوفن أن يقدمه. مجموعة تعد بالكثير وستبقى احتمالات التأهل مفتوحة للجولة الأخيرة.
في المجموعة الثالثة، سيكون أتليتيكو مدريد المرشح الأوفر حظا لتصدر المجموعة فيما يتوقع ان تنحصر البطاقة الثانية بين بنفيكا البرتغالي وغلطة سراي التركي مع أفضلية طفيفة للبرتغاليين. أما الفريق الرابع فهو أستانة الكازاخستاني الذي سيحاول قدر المستطاع الإستمتاع بتجربته الاوروبية الأولى.
في المجموعة الرابعة، ستكون الأنظار متجهة لقمة جوفنتوس ومانشستر سيتي لكن السيتي وبما بدر منه حتى الآن محليا سيكون المرشح الأول لصدارة المجموعة، أما إشبيلية فسيحاول قدر المستطاع المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل وهو أمر ليس بالسهل لكنه ممكن ايضا أما غلادباخ، فالفريق متعثر في البداية المحلية لكنه سيسعى لتقديم أفضل ما لديه رغم ضآلة حظوظه.
في المجموعة الخامسة، سيكون بطل النسخة الماضية برشلونة مرشحا قويا لصدارة المجموعة لكن الحذر يجب أن يحكم تصرفاته لأن ليفركوزن وروما سيكونان قادرين على إحداث المفاجآت وستكون المبارتان اللتان ستجمعهما مع بعضهما من أجمل المباريات نظرا للعب الفريقين الهجومي المفتوح، أما باتي بوريسوف فآماله في تحقيق شيئ يذكر ستكون جد ضعيفة.
في المجموعة السادسة، سيجدد بايرن ميونيخ وأرسنال لقاءاتهما المثيرة لكن هذه المرة في الدور الأول وسيكون الصراع على صدارة المجموعة قويا مع أفضلية بسيطة للفريق البافاري، أما أولمبياكوس فسيؤمن بحظوظه الضعيفة لكنه يدرك ان الحصول على المركز الثالث سيكون واقعيا أكثر مع منافسة عليه من قبل الفريق الكرواتي دينامو زغرب.
في المجموعة السابعة، تبدو حظوظ تشيلسي قوية لتصدر المجموعة، والمنافسة على المركز الأول ستكون من الفريق البرتغالي بورتو، وستنحصر بطاقتا التأهل بشكل كبير بينهما اما دينامو كييف الأوكراني فسيسعى لاستغلال صعوبة اللعب في اوكرانيا لتحقيق مفاجاة ما رغم صعوبتها في مجموعة تضم أيضا ماكابي تل أبيب.
في المجموعة الثامنة، يبدو فالنسيا الأقرب إلى تصدر المجموعة وسيكون زينيت منافسه المباشر عليها مع أفضلية التأهل للدور الثاني لهذين الفريقين، أما ليون الفرنسي فما قدمه حتى الآن محليا لن يجعل حظوظه في لعب االدور الثاني كبيرة مع انتظار ما سيقدمه الفريق البلجيكي جنك من مفاجآت قد تقلب أمور المجموعة المتوازنة إن صح التعبير.

احمد علاء الدين