يُعد ​طراز Audi Q3​ أحدث عضو في عائلة سيارات الدفع الرباعي المتعددة الاستخدامات من أودي، وهو الرفيق العملي الأمثل للاستخدام اليومي، ويلائم النموذج الحديث جميع الاحتياجات المتنوعة، فخصائصها الشاملة تجعلها جذابة لمجموعة واسعة من العملاء. وها هي تصل الآن بتصميمها الجديد إلى أسواق الشرق الأوسط.

حققت مجموعة طرازات Audi Q3 النجاح منذ إطلاقها في الأسواق أوائل العام 2012، ومنذ ذلك الحين تم بيع أكثر من 1920 مركبة منها في المنطقة. إلا أن أودي تعمل باستمرارٍ على تحسين الطرازات الجديدة والناجحة. فطراز Audi Q3 الجديد لا يتميّز بتصميم متجدّدٍ فحسب، بل ويتباهى أيضاً بعددٍ من الابتكارات التقنية المتقدمة.

المحرك

تتباهى محركات TFSI الثلاثة ذات الأربعة اسطوانات بإنتاجٍ أكبر، مع انخفاضٍ في معدل استهلاك الوقود. كما تم تخفيض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون أيضاً. وهي تتوفّر بسعات 1.4 أو 2.0 ليتر وتنتج ما بين 150 و220 حصان. وتتميز جميع هذه المحركات بوجود شاحنٍ توربيني ووحدات حقنٍ مباشر للوقود، وهي تمتثل لحدود معيار الانبعاث الأوروبي "يورو 6".

الهيكل

يجمع هيكل أودي Q3 المعاد تصميمه بين رشاقة التوجيه والسلامة الفائقة، وقد عزز تناغمه الدقيق الشامل من الراحة بشكلٍ أكبر. ويمكّن نظام أودي لاختيار اسلوب القيادة السائق من ضبط الوحدات التقنية الرئيسية، بما في ذلك ماصات الصدمات النشطة الاختيارية، لتناسب تفضيلات السائق الشخصية. وتتراوح قياسات العجلات من 17 إلى 20 بوصة في القطر، وتم ضبط نظام التعليق للحصول على مستويات راحة عالية. كما يتوفر نظام أودي المساعد على المنحدرات كخيار.


التصميم

يبدو الطابع الفاخر لأودي Q3 التي أُعيد تصميمها واضحاً للعيان منذ الوهلة الأولى. وقد شحذ مصممو أودي تفاصيل خطوط السيارة الشبيهة بتلك الموجودة في سيارات الكوبيه مع الباب الخلفي المميّز ذي التصميم الالتفافي. خطوط أفقية مهيمنةٌ في المقدّمة وفي المؤخرة لتؤكد على عرض السيارة وتمنح Q3 تصميماً معبراً.

أما الشبكة المنحوتة أحادية الإطار، فهي تمثّل العنصر المميِّزَ للجزء الأمامي من السيارة. وتأتي حزمة S الرياضية وحزمة S للتصميم الخارجي وحزمة التصميم الحصري من أودي وحزمة التصميم الخارجي الحصري من أودي على قمة خطّي Q3 فيما يتعلق بالتصميم واللمسة الرياضية.

وتأتي المصابيح الأمامية التي أُعيد تصميمها مع تقنية زينون بلس ومصابيح LED التي تعمل في وضح النهار كميزات قياسية. وتتميز مصابيح LED الأمامية الاختيارية بإشراقها وكفاءتها في استخدام الطاقة بشكلٍ خاص. وتتيح أودي هذه المصابيح بالاشتراك مع إشارات الانعطاف الديناميكية المدمجة في مصابيح LED الخلفية التي تم إعادة تصميمها أيضاً. تضيء إشارات الانعطاف هذه بالتتابع بشكلٍ بديهي خلال جزأين من أعشار الثانية من الداخل إلى الخارج في الاتجاه الذي يعتزم السائق الانعطاف نحوه.

يبلغ وزن الطراز الأساسي لسيارة أودي Q3 الجديدة وهي فارغة (بدون سائق) 1،394 كجم. أما أبعاد سيارة الدفع الرباعي المدمجة فقد بقيت دون تغيير تقريباً، إذ يبلغ طولها 4.39 متراً وعرضها 1.83 متراً وارتفاعها 1.59 متراً. كما بقيت قاعدة العجلات دون تغيير عند 2.60 متراً.

قدراتٌ متنوّعةٌ ومتفوّقة

تتيح سيارة أودي Q3 حيّزاً واسعاً في كافة المقاعد الخمسة. ويؤكّد كلٌّ من بيئتها التشغيلية المريحة وإتقانها المتفوّق على أحقية هذه السيارة بالتميّز. وبالحديث عن تكوينها الأساسي، يبلغ حجم مقصورة الشحن في أودي Q3 ما قدره 460 ليتراً. ويمكن زيادة هذا الحجم إلى 1,365 ليتراً من خلال طيّ المقاعد الخلفية. كما يوجد العديد من الخيارات الذكية التي تجعل سيارة الدفع الرباعي هذه ذات ميّزاتٍ أكثر تنوعاً وأسهل للاستخدام. وتشمل هذه الميّزات حزمة مقصورة الأمتعة، والباب الخلفي الذي يمكن الدخول عبره والذي يعمل آلياً. وتأتي قضبان السقف وغطاء صندوق الأمتعة الجديد والقابل للامتداد كميزات قياسية.

التجهيزات والميزات الإضافية

تتميز أودي Q3 الجديدة بقائمة سخية من التجهيزات القياسية. ويمكن لهذه التجهيزات أن تُستَكمَل مع ميزات مأخوذة مباشرة من فئة السيارات الفاخرة، مثل حزمة الإضاءة الداخلية LED والمقاعد الأمامية القابلة للتعديل كهربائياً. وفيما يتعلق بأنظمة أودي لمساعدة السائق، يأتي نظام أودي المساعد لتفعيل فرامل الاصطدامات الثانوية كميزةٍ قياسية.

ويمكن للعملاء طلب الأنظمة المساعدة الموضحة أدناه كخيارات. يأتي نظام أودي المساعد للانتقال بين المسارات مع مؤشر LED أصفر ينير في غلاف المرآة الخارجية إذا وُجدت مركبة أخرى هي في البقعة العمياء أو إذا كانت تقترب بسرعة من الخلف. ويعمل نظام أودي النشط المساعد على المسار مع كاميرات الفيديو التي تكشف علامات المسارات. وهي تتدخل بلطف في التوجيه لمساعدة السائق على العودة إلى المسار إذا اقترب أو اقتربت كثيراً من الخط دون الإشارة إلى ذلك باستخدام إشارات الانعطاف..

ويُعد نظام MMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط حل المعلومات الترفيهي الراقي من أودي. ويأتي نظام الاتصال كتكملة مثالية لنظام MMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط، ويتضمن هذا النظام هاتف السيارة الذي يؤمن اتصال أودي Q3 إلى الإنترنت. ويمكن للمسافرين استخدام النقطة الساخنة لشبكة واي فاي مدمجة لتصفح مواقع الانترنت أو استخدام البريد الإلكتروني.