لم تكد تمضي بضعة أيام على انتقال باستيان شفاينستايغر المفاجئ من بايرن ميونيخ إلى مانشستر يونايتد الذي أغضب الكثير من عشاق النادي البافاري، حتى جاءت صفقة التشيلي أرتورو فيدال لتفرح قلوب البافاريين الذين انقسموا في الموسم الماضي وما زالوا إلى الآن بين مؤيد ومعارض للمدرب بيب غوارديولا، أجمعوا على صوابية التعاقد مع فيدال لما يشكله هذا اللاعب من ثقل في وسط الملعب.

لكن لماذا اختار البايرن فيدال بالتحديد لتعويض شفاينستايغر ؟ ولماذا لم يكتف باللاعبين السبعة الموجودين في قائمته في خط الوسط ؟ لماذا لم يعط الأولوية للتعاقد مع قلب دفاع جديد أو جناح أو مهاجم ؟ الإجابة لا تنحصر في سبب أو سببين بل في مجموعة أسباب أساسية.


فكر غوارديولا مبني في الأساس على الإستحواذ واللعب ككتلة واحدة، الجميع يدافع والجميع يهاجم، فكر لم ينفذ حتى الآن بنجاح كامل لأن عناصره ليست مكتملة. ومجيئ فيدال سيعطي دفعة هائلة لهذا الفكر ففيدال يجيد الإنتقال السريع من الدفاع إلى الهجوم كما يستطيع أن يحمي ظهر الدفاع البافاري من الهجمات المرتدة التي كان بايرن ضحية لها خصوصا في عهد غوارديولا.


وإذا ما استعرضنا لاعبي خط وسط البافاري و أسلوب كل لاعب منهم، نجد أن ألونسو نال منه كبر العمر ما نال ولم يعد يستطيع اللعب بنسق عال والقيام بالربط بين الدفاع والهجوم وهذا ظهر جليا الموسم الماضي عبر أخطاء ارتكبها في أوقات حساسة من الموسم. تياغو ألكانتارا لاعب يجيد اللعب في مركز الإرتكاز غير أنه لاعب مهاري ويحبذ الواجبات الهجومية ويميل لعبه إلى الهجوم أكثر بكثير من الدفاع.


مارتينيز هو لاعب إرتكاز مدافع مثالي من ناحية افتكاك الكرة والإنتقال بها من الدفاع فالوسط فالهجوم لكنه لم يلعب الموسم الماضي أكمله بسبب الإصابة وهو يحتاج وقتا كي يستعيد مستواه البدني والفني ناهيك عن رغبة غوارديولا في الزج به كلاعب مدافع لاستغلال حسن بنائه للهجمة من الخلف وهو نفس الدور الذي أسنده غوارديولا لماسكيرانو في البارسا. أما الأربعة الباقون " روده، كيميخ، غوادينيو وهويبيرغ" فهم بلا شك مواهب صاعدة ولديهم الكثير لتقديمه لكن ليس الآن فهم يحتاجون للعب أكثر واكتساب الخبرة لتطوير مهاراتهم خصوصا أن قيادة وسط البافاري مهمة صعبة وشاقة.


لذلك كان اختيار فيدال ! فالبايرن لا يمتلك ذاك اللاعب الشرس المقاتل المحارب في وسط الميدان الذي يصول ويجول في كل متر من الملعب، يقاتل على كل كرة، يستبسل في قطع الكرات. وللعلم، فإن فيدال هو صاحب أكثر نسبة قطع للكرات هذا الموسم في الدوريات الأوروبية الكبرى، كما أن أرقامه الهجومية جيدة جدا وهذا يشكل دعما إضافيا لهجوم البافاري إضافة إلى إجادته اللعب في أكثر من مركز ومرونته التكتيكية وهو ما يحبذه غوارديولا في لاعبيه كما امتلاكه خيار التسديد من بعد والذي سيكون حلا جيدا للتسجيل في مرمى الخصوم خصوصا في ظل اعتماد كثير من الفرق مبدأ الدفاع عند مواجهة البايرن طبعا بالإضافة إلى خبرته الكبيرة في الملاعب الألمانية وهو الضيف الجديد القديم على البونديسليغا.


كما ان الأهم من كل هذا أن هذا التعاقد جاء في لحظة وصول فيدال إلى ذروة مستواه فقاد يوفنتوس إلى لقبي الدوري والكأس المحليين وإلى نهائي دوري أبطال أوروبا إضافة إلى إنجاز الفوز مع بلاده بكوبا أميركا.
فضلا عن أنه في الثامنة والعشرين من عمره، في عمر النضوج الكروي كما انه قادر على اللعب لثلاث سنوات على الأقل بمستوى مميز وثابت ليتمكن من نقل خبراته الكبيرة إلى لاعبي البايرن الشبان.


يعتبر البايرن انه ضم أحد أفضل لاعبي الوسط في العالم إلى أكثر مكان يحتاجه فيه ، أفضل لاعب يستطيع تأمين الدفاع وتصحيح أخطاء المدافعين وأكثر لاعب قوي من الناحية البدنية، وإن استطاع أن يقدم ما هو مطلوب منه فسيزيد البايرن قوة وسيحل الكثير من مشاكل الفريق التي ظهرت في الموسمين الماضيين مع غوارديولا وسيجعل حلم ثلاثية جديدة للبايرن وغوارديولا ليس بعيد المنال، حلم ينتظر تكراره بفارغ الصبر جميع البافاريون.

احمد علاء الدين