نظّم ​فوج المغاوير​ في الجيش اللبناني سباق " كون مغوار لنهار" في حدث مميز برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وباستضافة بلدية جزين الجنوبية بمشاركة عدد كبير من المدنيين الذين اندمجوا مع عناصر من الجيش وفوج المغاوير. وفي حضور قائد فوج المغاوير العميد الركن شامل روكز وضباط من قوى الامن والاجهزة الامنية.
امتد السباق على طول 18 كلم وشمل اكثر من منطقة في جزين وهي: بلدية جزين، وادي جزين، بكاسين، حيطورة، عين طغرة، عين زعرور، الحوارة، الحمى جزين، النبع.
صحيفة "السبورت" الالكترونية واكبت هذا السباق عبر الزميلة سينثيا شهوان منذ انطلاقه الساعة الثامنة صباحًا وحتى انتهائه عند الظهر وكانت لها عدة مقابلات مع عدائين ومنظمين.

العميد شامل روكز

العميد روكز تحدث الى "السبورت" واعرب عن سعادته للمشاركة في هذا الحدث قائلاً:" المسار كان رائعاً، المواطنون هنا اناس طيبون جداً ، والطبيعة في جزين خلابة وقد شعرت بسعادة غامرة لاني تواجدت في هذه المنطقة بعيداً عن ازمة النفايات الموجودة في لبنان حالياً ، وقد لمست الفرح في وجوه الناس مقابل التوتر الموجود الان في المنطقة. ان المواطنين تفاعلوا مع الجيش والمغاوير بهذه الطريقة، وهي من اجمل التحيات التي قد تقدم للجيش اللبناني".
اما عن المسار فقال :" ان المسار تميز بالتنوع حيث كان هناك بعض الصعوبة في اماكن كما كان المسار سهلاً في اماكن اخرى".

رئيس البلدية


من جهته، عبّر رئيس بلدية جزين خليل حرفوش الذي اعرب عن سعادته بعدد المشاركين الكبير في هذا السباق قائلاً: هذا السباق استقطب عدائين من الشمال و الجنوب وبيروت من جبل لبنان وهدفه توجيه رسالتين: الاولى الى الجيش اللبناني و شكر له من القلب لكل الجهد الذي يبذله من اجل الدفاع عن الوطن و محاربة التكفيريين، اما الرسالة الثانية فهي الى المواطنين للمحافظة على البيئة خاصة وان جزين تمتلك اكبر حرش صنوبر في لبنان بالاضافة الى الكثير من التضاريص والوديان وقد اصرينا على اظهار هذا الجمال البيئي لكل المشاهدين خاصة في ظل الازمة التي نعيشها حاليًا في بيروت.
وعن مشاركة رياضيين في هذا السباق، قال حرفوش: هناك عدد كبير من المجموعات الرياضية التي شاركت معنا كغروب ايليت، نادي ال ايم تي وهي جمعيات متخصصة في الركض اصرت على الحضور وتقديم تحيتها للمغاوير.
اما عن صعوبة المسار فقال: المسار صعب في بدايته لكنه يصبح سهلا فيما بعد يمتد لطول 18 كلم وهو متنوع جدًا يحتوي على غابات سنديان،صخور، منظر مطل على البحر وعلى الجبل و يمتد لمدة 5 ساعات.

ايليان مخيبر


اما عن التنظيم الاعلامي، فتحدثت لـ"السبورت" السيدة ايليان مخيبر التي قالت: هذا السباق يتكرر كل عام و نحن اصرينا على التواصل مع جميع الوسائل الاعلامية لتسليط الضوء على هذا السباق الفريد والذي يحمل رسائل عديدة ومهمة جدًا.
حضرنا لهذا الحدث من حوالي الشهرين بالتنسيق مع بلدية جزين ونحن الان نتحضر لسباقات اخرى.
واضافت: نحن سعداء لان السباق نجح وكل رسائله واهدافه وصلت.

فرحة متسابقين

اما المشاركين في السباق فقد اعربوا عن سعادتهم بجمال المنطقة، وبدعمهم للجيش. فميلاد ابي غانم الذي كان من اول من انهى السباق في مدة ساعتين قال: انا اشارك في السباقات التي ينظمها الجيش كلها فقد شاركت مع المغاوير في الشوف ومع المجوقل في كفردبيان وفي الارز وهذه المرة الاولى التي اشارك في جزين، المسار كان رائعًأ فالطبيعة خلابة هنا لكنها متعبة وهذا ما رفع من حدة الحماسة بين العدائين.

من ناحيته، قال شكري نخول: اشارك في كل سباقات المغاوير وهذه المرة الاولى لي في جزين ومشاركتنا اقل تحية ممكنة وتعبير عن الشكر للجيش اللبناني الذي يضحي يوميًا من اجل راحتنا وعيشنا بأمان.
وعن المسار قال: من اجمل المسارات التي شاركت به فالجو جميل وصعوبة ووعورة الارض جعلتنا نتحمس اكثر واكثر وقد لمسنا لو قليلاً معاناة الجيش اللبناني في كل الخطورة التي يعانيها يوميًا.


في النهاية احتفل المدنيون مع المغاوير بنجاح هذا السباق الذي لم يشمل توزيع جوائز وكؤوس وميداليات فالمشاركة بحد ذاتها الى جانب المغاوير هي اكبر جائزة، بحسب المشاركين.

للاطلاع على المزيد من الصور،اضغط هنا