ضمن الدوريات الاوروبية في كرة القدم، رسا الدوري الالماني على سقوط فريقي فرايبورغ وبادربورن الى الدرجة الثانية، فيما سيخوض ​هامبورغ​ معركة فاصلة مع صاحب المركز الثالث من دوري الدرجة الثانية. وفي اسبانيا لم يتغير ترتيب الاربعة الاوائل مع فوز ثلاثة منهم واكتفاء برشلونة بالتعادل. وفي فرنسا، خطف ​موناكو​ بطاقة التأهل الى المراحل التمهيدية من دوري الابطال من ​مرسيليا​.
وشهدت الملاعب الاوروبية وداع المدرب ​يورغن كلوب​ الذي رحل عن دورتموند والنجم الاسباني تشافي والبيروفي ​كلاوديو بيتزارو​.


ألمانيا
ضمن فعاليات الجولة 34 والاخيرة من منافسات الدوري الالماني "بوندسليغا"، احتفل نادي بايرن ميونيخ مع جماهير الاليانز ارينا باللقب رقم 25 في تاريخ النادي وذلك بعد فوز مستحق امام ماينز وبواقع 2-0 وشهد اللقاء توديع المهاجم الكبير كلاوديو بيتزارو الذي انهى مسيرته مع الفريق البافاري كأفضل هداف أجنبي في تاريخ البوندسليغا بعد مسيرة كبيرة مع البايرن وفيردر بريمن.
وفي الشوط الاول فرض البافاري سيطرته الكاملة على مجرياته الا ان شفاينشتايغر اخطأ في العديد من التمريرات والتي كادت ان تشكل بعض الخطورة على مرمى الحارس نوير، قبل ان يتحصّل البايرن على ضربة جزاء نجح ليفاندوفسكي من ترجمتها بنجاح في الدقيقة 25 ورغم محاولات البافاري العديدة الا ان الشوط الاول انتهى بتقدم ابناء غوارديولا بواقع 1-0 مع فرص قليلة للاعبي ماينز.
ومع بداية الشوط الثاني نجح شفاينشتايغر من تعزيز تقدم فريقه بهدف ثان رائع في الدقيقة 48 بعد تمريرة حاسمة من ليفاندوفسكي، وكان للاعبي ماينز بعض المحاولات عبر التسديد من بعيد ولكن جميع الكرات كانت تنتهي بيد العملاق نوير لينتهي اللقاء بفوز البافاري بواقع 2-0.
وفي باقي المباريات، نجح نادي فولفسبورغ من تأكيد وصافته للفريق البافاري بالرغم من التعادل الايجابي امام كولن وبواقع 2-2 وكان الفولفي متاخر بهدف قبل ان يعود بقوة عبر لويس غوستافو وبيرسيتش قبل ان يعادل بزسيكو لكولن في الدقيقة 61 ، وخسر بوروسيا مونشغلادباخ امام اوغسبورغ وبواقع 1-3 لينجح الفريق البافاري من حسم تاهله الى الدوري الاوروبي متفوقاً على نادي بوروسيا دورتموند الذي حقق الفوز امام فيردر بريمن وبواقع 3-2 ليقبع ابناء المدرب كلوب في المركز السابع وكان اسود الفيستفالين قد سيطروا على مباراتهم امام بريمن وحققوا الفوز المنشود غير ان اوغسبورغ ظل متمسكاً بالمقعد الاوروبي ليحقق المطلوب منه ويحسم تأهله بيده، فيما تراجع شالكه الى المركز السادس بعد الخسارة امام هامبورغ وبواقع 2-0 وبذلك تأهل شالكه الى تصفيات المؤهلة الى الدوري الاوروبي بينما نجح هامبورغ من الخروج من معمعة الهبوط المباشر الى دوري الدرجة الثانية بعد ان احتل المركز 16 ليشارك في معركة فاصلة مع صاحب المركز الثالث من دوري الدرجة الثانية، فيما تأكد هبوط كل من باردبورن وفرايبورغ وذلك بعد ان انقاد الاول الى الخسارة امام شتوتغارت وبواقع 2-1 لينجو شتوتغارت بدوره من الهبوط ويبقى في دوري الاضواء بعد موسم عصيب وبدوره خسر فرايبورغ امام هانوفر بواقع 2-1 لينقذ هانوفر نفسه من خطر الهبوط ويرسل فرايبورغ الى دوري الدرجة الثانية.


اسبانيا
ضمن فعاليات الجولة 38 والاخيرة من منافسات الدوري الاسباني "الليغا"، وفي ليلة وداع تشافي والاحتفال باللقب وقع البرشا في فخ التعادل امام ديبورتيفو لاكورونيا وبواقع 2-2 في مباراة كان البرشا متقدماً بها بهدفي النجم ميسي قبل ان يعود الديبور ويفرض التعادل في المباراة وهذا التعادل اهدى ديوبرتيفو لاكورونيا بطاقة البقاء في دوري الاضواء بعد منافسة محتدمة مع ايبار.
وفي الشوط الاول نجح لاعبو البرشا من فرض ايقاعهم الهجومي منذ البداية ولم يمنحوا خصمهم اي مجال للتقدم وسط انحصار اللعب في مناطق الديبور وكان الثنائي نيمار وميسي مصدر الخطورة الابرز حيث ارعبوا دفاعات لاكورونيا وتمكن ميسي من مباغتهم بهدف السبق في الدقيقة 5 بعد تمريرة رائعة من رافينيا وواصل بعدها البلوغرانا ضغطه حارس ديبورتيفو فابريسيو في التصدي لمحاولات برشلونة العديدة وليمنعهم من خطف هدف ثان ابرزها انفرادية بيدرو ووصلت نسبة نجاح تمريرات لاعبي البرشا في هذا الشوط الى 93% واستعرض لاعبو الفريق الكتالوني فيما بينهم في ظل معاناة دفاع الديبور لايقاف مصدر خطورتهم وبدوره فشل لاعبو لاكورونيا من الوصول الى مرمى الحارس ماسيب لينتهي هذا الشوط بتفوق البرشا بواقع 1-0.
وفي الشوط الثاني واصل البرشا افضليته في اللقاء وسنحت له العديد من الفرص ولكن تقوقع لاعبي الخصم صعّب من مهمة ميسي وزملائه ليبدأ لاعبو البرشا بالسماح لخصمهم للخروج من مناطقهم لفتح المساحات وضربهم بالعمق وتمكن بيدرو من الانطلاق بهجمة سريعة للبرشا وارسل الكرة الى نيمار الذي انطلق بالكرة ومررها الى ميسي الذي سجل الهدف الثاني في المباراة في الدقيقة 59، ونجح الديبور من تقليص الفارق في الدقيقة 67 عبر تسديدة خرافية من لوكاس بيريز. ومن ضربة حرة تمكن دييغو سالوماو من معادلة النتيجة في الدقيقة 76 لينتهي اللقاء بالتعادل الايجابي 2-2.
وحقق ريال مدريد فوزاً مستحقاً وكبيراً على حساب ضيفه نادي خيتافي في ديربي العاصمة مدريد، وكان التنافس على اشده في الشوط الأول من المباراة الذي إنتهى بتعادل الفريقين بثلاثة أهداف لكل فريق، وفي الشوط الثاني من المباراة تمكن النادي الملكي من تسجيل أربعة أهداف لينتهي اللقاء بسبعة أهداف مقابل ثلاثة، وسجل أهداف ريال مدريد كل من البرتغالي كريستيانو رونالدو ثلاث أهداف في الدقائق 13، 32، 34، وخافيير هيرنانديز في الدقيقة 47، وثنائية للاعب الوسط الكولومبي جيمس رودريغيز في الدقائق 51، و71، وإختتم الظهير الأيمن البرازيلي مارسيلو مهرجان أهداف فريقه بتسجيله الهدف السابع والأخير عندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، وسجل أهداف الضيف نادي خيتافي كل من سيرجيو اسكوديرو في الدقيقة 22، ودييغو كاسترو في الدقيقة 26، والجزائري مهدي لحسن عند الدقيقة 42 لتنتهي المباراة بفوز المرينغي بسباعية مقابل ثلاثة أهداف.
وفي باقي المباريات، حسم نادي اتلتيكو مدريد مركزه الثالث بالرغم من التعادل السلبي امام غرناطة في مباراة قليلة الفرص من الجانبين ولم تشهد اي اثارة تذكر، فيما حسم فالنسيا بطاقة التاهل الى تصفيات دوري ابطال اوروبا بعد ان حقق فوزاً مثيراً امام الميريا وبواقع 3-2 ليهبط الاخير الى دوري الدرجة الثانية. وعانى الخفافيش في فرض الفوز ونجح في تعويض تاخره في مناسبتين ليحقق الفوز في الاخير بهدف باكو الكاسير ويحسموا تاهلهم الى دوري الابطال بعد منافسة شرسة امام اشبيلية الذي حقق بدوره واجبه وفاز امام ملقة وبواقع 3-2 في مباراة تقدم بها الفريق الاندلسي بواقع 3-2 قبل ان يعود لاعبو ملقة الى اجواء المباراة ويقلصوا الفارق، وبدوره حقق اتلتيك بلباو فوزاً مهماً وكبيراً امام فياريال وبواقع 4-0.

ايطاليا
ضمن فعاليات الجولة 37 من منافسات الدوري الايطالي "كالتشيو"، احتفل نادي اليوفنتوس بلقب الدوري بين جماهيره في اليوفنتوس ارينا بعد الفوز امام نابولي وبواقع 3-1 في مباراة كبيرة من الجانبين وغاب عن اليوفي عدد من اللاعبين البارزين ولكن نجح ابناء اليغري من تحقيق انتصار جديد وبهذه الخسارة اصبحت آمال نابولي في تجاوز قطبي روما على مركز في دوري الابطال مهددة.
وفي الشوط الاول بدأ نابولي بضغط كبير على مرمى الحارس بوفون، لكن الارجنتيني بيريرا من اهداء اليوفي التقدم في الدقيقة 13 لينتهي هذا الشوط بتقدم السيدة العجوز بواقع 1-0.
وفي الشوط الثاني بدأ لاعبو نابولي بضغط رهيب وتحصلّوا على ضربة جزاء بعد خطأ من كواندو اسامواه وفشل انسيني من ترجمتها بنجاح قبل ان يعادل دافيد لوبيز النتيجة في الدقيقة 50، وبعد هذا الهدف هدأت وتيرة لعب الفريقين قبل ان تشكل مرتدات اليوفنتوس بعض الخطورة عبر المهاجم موراتا ليعود ويستلم نابولي زمام المبادرة ونجح بعدها ستورارو من مفاجاة نابولي بهدف التقدم لليوفي في الدقيقة 77 ولم تنجح محاولات نابولي في معادلة النتيجة قبل ان يخطف اليوفي هدفا ثالثا من ضربة جزاء في الدقيقة 92 عبر سيموني بيبي لتنتهي المباراة بفوز اليوفي بواقع 3-1.
وفي مباراة ثانية, سقط فريق انترميلان امام مضيفه جنوى في مباراة مثيرة انتهت بنتيجة 2-3على ملعب لويجي فيراريس ليبدد اماله بالتأهل للدوري الاوروبي.
فقد فرض انترميلان ايقاعه منذ الدقيقة الاولى حيث كثف الهجمات على مرمى اصحاب الارض في الربع ساعة الاولى ما ادى لتسجيل هدف التقدم في الدقيقة 19 عن طريق لاعب الانتر المتالق ماورو إيكاردي لكن جنوى لم يستسلم ففي الدقيقة 24 باغت ليوناردو بافوليتي دفاعات الضيف و احرز هدف التعادل وما لبس ان مرت ستة دقائق حتى سجل الانتر العنيد هدفا جميلا بعد هجمة مرتدة سريعة عن طريق مهاجمه رودريغو بالاسيو ولكن اصرار جنوى على البقاء في اللقاء و منافسة ادى الى تسجيل هدف التعادل الثاني في الدقيقة 41 لينتهي الشوط الاول بالتعادل الايجابي بعد دقائق مجنونة.
وفي الشوط الثاني حاول فريق الانتر التسجيل لكن صلابة دفاع جنوى ردعه ومن ثم تناقل الفريقان الهجمات و الفرص مع افضلية لجنوى دون اي خطورة تذكر الى ان نجح جوراي كوشكا من خطف هدف جميل لاصحاب الارض في الدقيقة 89 ليهدي جنوى فوزا مهما ساهم في اقترابه من التاهل للدوري الاوروبي .



فرنسا
أهدى باريس سان جيرمان الفوز لجماهيره في الجولة الاخيرة من منافسات الجولة الثامنة والثلاثين من منافسات الدوري الفرنسي (ليغ1)، متفوقا على ستاد ريمس بثلاثة أهداف لهدفين، في ليلة الاحتفاظ باللقب بعدما حسمه في الجولة السابقة بفوزه على مونبيليه، وذلك للمرة الخامسة في تاريخه.
في الشوط الأول، أظهرت عناصر باريس قوّة في معقلها، لتفرض سيطرتها على مجريات اللقاء، ويتكلّل ذلك بهدف السبق عن طريق الاوروغوياني ادينسون كافاني بالدقيقة 30، ولم يشأ باريس أن ينتهي الشوط الأول وإلا ومتقدما بهدفين، بعدما سجل ادريان رابيو الهدف الثاني للفريق بالدقيقة 45 من زمن اللقاء.
في الشوط الثاني، حاول الضيوف العودة إلى المنافسة، ليخطف عيسى ماندي هدفا مبكرا من عمر الشوط بالدقيقة 54، لكن باريس لم يتراجع ولم يظهر تهاونا مع ستاد ريمس، ليعود ويسجل كافاني الهدف الشخصي الثاني والثالث لباريس، وهو ما لم يمنع ريمس من تقليص النتيجة من جديد وتسجيل الهدف الثاني عن طريق غريغون كيي بالدقيقة 89، لينتهي اللقاء بعدها بفوز باريس بالثلاثة مقابل هدفين لاستاد ريمس.
واحتفل جماهير باريس بالتتويج باللقب في ملعب "الحديقة الأمراء"،وسط اطلاق للالعاب النارية.
ونجح ليون في تحقيق الفوز على ضيفه رين بهدف نظيف سجله كلينتو موا نجي بالدقيقة 86 من زمن اللقاء وتأهل إلى دوري ابطال اوروبا في موسمه المقبل.
في مباراة ثالثة، حقق فريق موناكو فوزا صعبا على فريق لوريان بهدف نظيف سجله لاعب الوسط الدولي البلجيكي يانيك فيريرا كاراسكو بالدقيقة 20.
ورفع موناكو رصيده إلى النقطة 71 في المركز الثالث ليحجز مقعدا له في دوري ابطال اوروبا، بينما توقف رصيد لوريان عند النقطة 43 في المركز السادس عشر.
ولم يفلح مارسيليا بالعبور إلى دوري الابطال على الرغم من فوز بثلاثية نظيفة على باستيا، ليكتفي بالمركز الرابع برصيد 69 نقطة، متأثرا سلبا بفوز موناكو.
أما لانس ورينس فهبطا إلى دوري الدرجة الثانية، لاحتلالهما المركزين الاخيرين على سلم ترتيب الدوري الفرنسي.

وداعان ودموع
ودعت جماهير بوروسيا دورتموند المدرب يورغن كلوب وداعا عاطفيا في آخر مباراة له مع الفريق عقب سبع سنوات من توليه المهمة.
ورفعت في المدرجات لافتة مكتوب عليها "شكرا لك يورغن" قبل بداية اللقاء وهو ما هيأ الأجواء لاحتفالات النادي بالانجاز الذي تحقق في اللحظات الأخيرة من الموسم وبالفترة الناجحة التي قضاها المدرب مع الفريق.
وفي برشلونة، بكى عدد من مشجعي النادي في مدرجات ملعب "كامب نو"، لحظة استبدال النجم الاسباني تشافي هيرنانديز في لقاء ديبورتيفو لاكورونيا بالجولة الاخيرة من الدوري الاسباني "الليغا".
والتقطت عدسات الكاميرا صورا مؤثرة لعدد من جماهير البرسا والدموع يغمرها وسط تصفيق حار، عند استبدال تشافي بالدقيقة 84 من زمن اللقاء، الذي تأثر هو أيضا بنفسه وأخذ يحيي الجماهير مع عينين دامعتين.
إلى ذلك، رفع جماهير البرسا صورة عملاقة للنجم تشافي، في تكريم خاص كونه يلعب اللقاء الاخير مع برشلونة بالدوري الاسباني "الليغا".
بعد نهاية اللقاء، تسلّم تشافي كأس الدوري الاسباني واحتفل مع زملائه بلقب "الليغا" أمام الجماهير في وسط ملعب "كامب نو".


ماير هداف البوندسليغا
أحرز الكسندر ماير مهاجم إينتراخت فرانكفورت لقب هداف الدوري الألماني لكرة القدم رغم غيابه عن أخر سبع جولات من الموسم بسبب الإصابة.
وسجل ماير 19 هدفا في الموسم الحالي متفوقا بفارق هدفين على الهولندي آريين روبن جناح بايرن ميونيخ، والذي غاب أيضا عن المراحل الأخيرة من الموسم.
كما سجل البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ 17 هدفا في الموسم الحالي.
وبات ماير "32 عاما" ثالث هداف للبوندسليغا في تاريخ فرانكفورت بعد انطوني يبواه في عامي 1993 و1994 ويورن اندرسن في عام 1990.


NBA
فاز فريق غولدن ستايت ووريرز GOLDEN STATE WARRIORS على فريق هيوستن روكيتس بنتيجة 115-80 على ارض الثاني. وأصبح بذلك يتقدم بنتيجة 3-0 في التصفيات وهو على بعد مباراة واحدة كي يفوز بنهائي المنطقة الغربية ويتأهل لنهائي NBA.
سجّل للفائز ستيفن كيري 40 نقطة مع 5 كرات مرتدة و7 تمريرات حاسمة في مباراة بدت سهلة جداً على الووريرز على عكس المبارتين الأولتين.
وسيطر لاعبو الووريرز على المباراة منذ بدايتها، متقدمين ب12 نقطة مع نهاية الربع الاول. لكن حين بدأ كوري بالتالق خرجت الأمور عن السيطرة وكبر الفارق بسرعة.
وسوف يُلاقي الووريرز في حال فوزه في المباراة الرابعة، إما إتلانتا هوكس أو كليفلاند كافالييرز في نهائي NBA، ويتقدم الكافالييرز حالياً بنتيجة 2-0 على الهوكس في نهائي المنطقة الشرقية.



فورمولا 1
نجح البريطاني لويس هاميلتون حامل اللقب في احتلال المركز الاول في التجارب الرسمية لسباق موناكو متفوقاً على منافسه المباشر وزميله في الفريق الالماني نيكو روزبرغ الذي حل ثانياً.
وسجّل هاميلتون أسرع زمن بلغ قدره دقيقة واحدة و15.098 ثانيّة ، مستفيداً من خطأ روزبرغ في عملية الكبح عند المنعطف الاول.
وجاء الالماني فيتيل سائق فيراري في المركز الثالث.
المراكز العشرة الاولى في سباق موناكو:
1- لويس هاميلتون
2- نيكو روزبرغ
3- سيبستيان فيتيل
4- دانييل ريكياردو
5- دانييل كيفيات
6- كيمي رايكونن
7- سيرجيو بيريز
8- كارلوس ساينز
9- باستور مالدونادو
10- ماكس فيرستابن.