بدأ العد العكسي لإنتهاء بطولات الدوري في الوطن العربي بعدما شارفت تلك المنافسات على نهايتها، وتحددت ملامح وهوية الأبطال في كثير من الدول فيما حُسمت الأمور في دول أخرى وتحوّل الصراع من الصعود إلى منصة التتويج إلى الهروب من شبح الهبوط.


في السعودية يبدو أن الصراع على اللقب سيستمر حتى المرحلة الأخيرة من عمر الدوري بين النصر حامل اللقب ومنافسه الأهلي الذي يتخلف عنه بخمس نقاط ومباراة مؤجلة قبل مرحلتين على انتهاء دوري عبد اللطيف جميل. ويلعب الأهلي غدا الثلاثاء مع الفتح في محاولة لإعادة فارق النقطتين مع المتصدر مع العلم أن صاحب المركز الثاني ربما يتّوج باللقب لأن النصر سيلعب مباراتيه المقبلتين أمام غريمه التقليدي الهلال والشباب، لذلك فإن أي تعثّر قد يستغله الفريق الأهلاوي على أكمل وجه وهو الوحيد الذي لم يخسر هذا الموسم. كما يشتد الصراع على بقية المراكز المؤهلة لكأس خادم الحرمين الشريفين في الوقت الذي عاد فيه القادسية والوحدة الى الدوري الممتاز.


في الكويت تتواصل المطاردة بين الكويت المتصدر ومطارده العربي الذي يتخلف عنه بفارق نقطة ومباراة مؤجلة، أما القادسية حامل اللقب والفائز به خمس مرات في المواسم الستة الماضية فإنه يحتل المركز الثالث بفارق ثماني نقاط عن المتصدر قبل مرحلتين على ختام الدوري في التاسع من الشهر المقبل.


وإستعاد العين قب الدوري الإماراتي الذي فقده الموسم الماضي من الأهلي وتوّج بالدوري على الرغم من تبقي مرحلتين على الختام، لكن فارق النقاط العشر مع مطارده الجزيرة ضمن له هذا الانتصار في حين سقط عجمان واتحاد كلباء الى الدرجة الثانية. وفي الوقت الذي احتفظ لخويا بلقب الدوري القطري تبدو الفرصة متاحة أمامه لإضافة اللقب الثاني عندما يواجه الجيش في المباراة النهائية لكأس قطر يوم الجمعة المقبل.


واقترب المحرق من الفوز بلقب الدوري البحريني للمرة الأولى منذ العام الفين وأحد عشر بعدما حسم لقاء القمة أمام الرفاع وتغلب عليه بهدف دون رد وهو بات يبتعد في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن أقرب منافسيه الحد قبل مرحلتين على انتهاء الدوري. كما يسير العروبة بخطى ثابتة نحو الفوز بلقب الدوري العماني للمرة الأولى منذ العام الفين وثمانية وهو يتصدر الترتيب بفارق ثلاثة نقاط عن منافسه صور قبل خمس مراحل على انتهاء الدوري.


واحتفظ الوحدات بالدوري الأردني للعام الثالث على التوالي قبل مرحلتين على انتهاء الدوري وهو يملك فارقاً من ثماني نقاط يفصله عن مطارده الرمثان في حين ان الفيصلي صاحب الامجاد العريقة يواصل تخبطه في السنوات الماضية وهو يحتل المركز الثامن في الترتيب بفارق ثلاث وعشرين نقطة عن البطل وغريمه التقليدي.


في مصر يملك الزمالك فرصة الابتعاد بفارق سبع نقاط عن أقرب مطارده انبي في حال تمكن من الفوز بمباراته المؤجلة، أما الأهلي العريق فإنه يحتل المركز الثالث ويتخلف بفارق ثماني نقاط عن المتصدر مع العلم ان الامور لا تزال مفتوحة على كل الإحتمالات في المراحل الـ14 المتبقية.


ولا تزال الأمور مجهولة المعالم في الجزائر حيث يتصدر وفاق سطيف الدوري بفارق نقطتين عن مولودية وهران، بجاية واتحاد الحراش قبل أربع مراحل على نهاية الدوري، بينما يتقاسم الإفريقي والترجي الصدارة في تونس بفارق نقطتين عن النجم الساحلي، في حين يبتعد الوداد البيضاوي بفارق ثلاث نقاط عن أولمبيك خريبكة في الدوري المغربي قبل ثلاث مراحل على الختام.