ضمن تصفيات أمم اوروبا 2016، سحقت ​كرواتيا​ النروج بخماسية وفازت ويلز على اسرائيل لتتصدر مجموعتها، فيما اكتفى كل من ايطاليا و​هولندا​ والتشيك بالتعادل.
وفي لبنان، اكتسح النجمة الصفاء بسباعية في كرة القدم، فيما فاز المتحد على التضامن في كرة السلة.


تصفيات أمم أوروبا
ارتقى منتخب ويلز إلى صدارة المجموعة الثانية بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" لكرة القدم عقب فوزه الثمين 3- صفر على مضيفه منتخب إسرائيل في الجولة الخامسة لمباريات المجموعة.
وانتظر المنتخب الويلزي حتى الدقيقة 45 ليحرز لاعبه آرون رامسي الهدف الأول بضربة رأس من متابعة لتمريرة نجم الفريق غاريث بيل جناح فريق ريال مدريد الإسباني,وفي الشوط الثاني أضاف بيل الهدف الثاني للمنتخب في الدقيقة 50 من ركلة حرة مباشرة واستغل منتخب ويلز النقص العددي في صفوف منافسه الذي اضطر للعب بعشرة لاعبين عقب طرد إيتان طيبي في الدقيقة 51 لحصوله على الإنذار الثاني، ليعود بيل لهز الشباك مرة أخرى مسجلا الهدف الثالث لمنتخب ويلز في الدقيقة 77.
ويعد هذا هو الفوز الثالث الذي يحققه منتخب ويلز في المجموعة مقابل تعادلين، ليرفع رصيده إلى 11 نقطة من خمس مباريات في الصدارة، بينما توقف رصيد منتخب إسرائيل، الذي تلقى خسارته الأولى، عند تسع نقاط في المركز الثاني من أربعة لقاءات.
وتمكن منتخب جمهورية التشيك من انتزاع التعادل 1-1 على أرضه مع لاتفيا بفضل هدف في الدقيقة 90 سجله فاتسلاف بيلار في تصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2016 لتظل في صدارة المجموعة الأولى اليوم السبت.
وسيطر المنتخب التشيكي على الكرة لكنه تأثر بالتمريرات الخاطئة وبدا أنه في طريقه لأول هزيمة بالتصفيات حتى تابع بيلار الكرة في شباك الحارس اللاتفي اندريس فانينس في اللحظات الأخيرة.
وكانت لاتفيا تقدمت على نحو مفاجئ في الدقيقة 30 عبر اليكسيس فيسناكوفس بعد تمريرة خاطئة من ياروسلاف بلاسيل لاعب التشيك.
وأصبح رصيد المنتخب التشيكي 13 نقطة متقدما على أيسلندا التي تملك 12 نقطة عقب فوزها 3-صفر على قازاخستان في وقت سابق اليوم.
وتمكن منتخب كرواتيا من تعزيز موقعه في صدارة المجموعة الثامنة إثر فوزه الكاسح 5- 1 على ضيفه منتخب النروج في الجولة الخامسة لمباريات المجموعة.
وافتتح مارسيلو بروزوفيتش التسجيل لمصلحة كرواتيا في الدقيقة 30,قبل أن يضيف ايفان بيريسيتشالهدف الثاني في الدقيقة 54، فيما تكفل النجم المخضرم إيفيتشا أوليتش بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 65,واستغل المنتخب النرويجي النقص العددي في صفوف منتخب كرواتيا ليسجل اليكسندر تيتي هدف حفظ ماء الوجه للنرويج قبل النهاية بتسع دقائق، قبل أن يسجل غوردون سشايلدنفلد ودانييل برانيتش الهدفين الرابع والخامس لكرواتيا في الدقيقتين 87 والأخيرة.
ورفع منتخب كرواتيا رصيده بهذا الفوز إلى 13 نقطة في الصدارة، بعدما حقق فوزه الرابع في المجموعة مقابل تعادل وحيد.
وفي مبارات اخرى ,تمكن منتخب أذربيجان من الفوز بهدفين نظيفين على ضيفه منتخب مالطا. ووضع منتخب أذربيجان بهذا الفوز حدا لهزائمه التي استمرت في مبارياته الأربع الماضية ليحقق انتصاره الأول في المجموعة ويحصد أول ثلاث نقاط له محتلا المركز الخامس فيما بات منتخب مالطا في ذيل الترتيب برصيد نقطة واحدة.
وانتهت مواجهة المنتخب الإيطالي أمام مضيفه منتخب بلغاريا بالتعادل الإيجابي بهدفين لهدفين على أرضية ملعب فاسيل ليفسكي ستاديوم ضمن الجولة الرابعة من منافسات الجولة الثامنة في تصفيات كأس امم أوروبا.
ودخل المنتخب الايطالي المباراة بقوة وتمكن من افتتاح باب التسجيل مبكراً عن طريق لاعب منتخب بلغاريا فيسلين مينيف بالخطأ في مرماه، وبعدها بسبعة دقائق فقط عاد المنتخب البلغاري الى أجواء المباراة وسجل هدف التعادل عن طريق لاعبيه ايفلين بوبوف في الدقيقة 11 من زمن المباراة، وبشكل سريع أيضاً وبعد مرور ستة دقائق على هدف التعادل سجل المنتخب البلغاري الهدف الثاني في الدقيقة 17، قبل أن يعود المنتخب الإيطالي لخطف هدف التعادل مع الدقيقة 84 عن طريق المنضم حديثاً لصفوف الأتزوري إيدير مارتينز في أول مباراة دولية له لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منتخب.
وحقق المنتخب الهولندي تعادلاً إيجابياً مخيباً لأماله أمام ضيفه المنتخب التركي بهدف لكل فريق ضمن منافسات الجولة الرابعة من المجموعة الاولى.
وعلى عكس مجرياب اللعب حيث كان المنتخب الهولندي متحكماً بمجريات المباراة تمكن المنتخب التركي من إفتتح باب التسجيل في الدقيقة 37 عن طريق المهاجم بوراك يلماز ليضع أصحاب الأرض الطواحين الهولندي في موقف حرج للغاية، وبعدها واصل المنتخب الهولندي هجماته على الدفاعات التركي لكنه لم يتمكن من هز شباك ضيفه لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب التركي بهدف نظيف، وإستمر المنتخب الهولندي في الشوط الثاني بالزحف الى المناطق التركي وبعد كبير على مرمى ضيفه تمكن من خطف هدف التعادل عندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الأخيرة عبر مهاجم شالكه كلاس يان هونتيلار لتنتهي القمة بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف.
وفي مباريات أخرى ضمن المجموعة الثانية ضرب منتخب البوسنة والهرسك مضيفه منتخب أندورا بثلاثية نظيفة عن طريق مهاجم مانشستر سيتي إيدين دزيكو، فيما سحق المنتخب البلجيكي ضيفه المنتخب القبرصي بخماسية نظيفة.


مباراة ودية
حقق المنتخب الأوروغوياني فوزا معنويا على مضيفه المغربي بهدف نظيف في مباراة دولية ودية لكرة القدم أقيمت على أرضية ملعب "أدرار" بمدينة أكادير المغربية، ضمن استعداد المنتخبين للاستحقاقات المقبلة.
ورغم توهج منتخب الأسود، حال اللقاء إلا أن يتجه لمصلحة المنتخب اللاتيني، عندما سجل النجم ادينسون كافاني هدف اللقاء الوحيد بالدقيقة 51 من ركلة جزاء، ليقود الاوروغواي إلى الفوز باللقاء.


النجمة يكتسح الصفاء
حقق نادي النجمة فوزاً كاسحاً على حساب نادي الصفاء بنتيجة 7 – 1 في مباراة وديّة جمعت الفريقين على ملعب الصفاء ضمن اطار استعدادات الفريقين للجولة الـ18 من بطولة الدوري اللبناني لكرة القدم.


سلة لبنان
تمكن فريق الهوبس من تحقيق فوزا مستحقا على فريق التضامن ذوق بنتيجة 68- 59 على ارضه وامام جمهوره على ملعب ميشال المر في البوشرية ضمن بطولة لبنان لكرة السلة.
بدأ الفريقان المباراة بتركيز عال و تناقل الطرفين التقدم في الربع الاول لكن ما لبث ان بدأ الربع الثاني حتى تالق جميع لاعبي الهوبس و تقدموا رغم ملاحقة التضامن لهم لينتهي الشوط الاول بفارق نقطة لاصحاب الارض.
و في الربع الثالث, انتفض لاعبو الهوبس و تمكنوا فرض السيطرة و توسيع الفارق, وفي الربع الاخير حاول الفريق الكسرواني العودة لكن صلابة دفاع الهوبس وقتال لاعبيه على الكرات مكنهم من انهاء اللقاء لمصلحتهم بفارق 9 نقاط.
وجاءت نتائج الارباع على الشكل التالي:
-الربع الاول 19-13.
-الربع الثاني 6- 11.
-الربع الثالث25-9.
-الربع الرابع18-26.


NBA
ضمن منافسات الدوري الاميركي لكرة السلة للمحترفين، فاز فريق تشارلوت هورنيتس على فريق اتلانتا هوكس بنتيجة 115-100.
واحتاج هورنيتس هذا الفوز بعد مباراته الصعبة أمام واشنطن ويزارد يوم الجمعة والتي خسرها بعد تمديد الوقت مرتين إضافيتين.
وسجّل للفائز كيمبا والكر 21 نقطة و5 كرات مرتدة و6 تمريرات حاسمة في المباراة امام هورنيتس حيث ان الاخير لعب المباراة مع غياب الخمس لاعبين اساسيين.
في ما يلي باقي نتائج مباريات نهار السبت:
نيويورك نيكس 80-111 شيكاغو بولز
غولدن ستايت ووريور 108-95 ميلواكي باكس
اوكلاهوما سيتي 89-94 يوتا جاز
دينفر ناغتس 114-120 بورتلاند بلايزرز.