ضمن المسابقات الاوروبية في كرة القدم، واصلت فرق الصدارة في الليغا، ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو، تحقيق الانتصارات، فيما شهدت مسابقة كأس الاتحاد الانكليزي مجزرة سقط فيها معظم الكبار، لا سيما تشيلسي ومانشستر سيتي وتوتنهام، امام فرق متواضعة. وفي ايطاليا سقط ميلان مجددا وهذه المرة امام ​لاتسيو​.
على صعيد آخر، توج نادي الرياضي بيروت بلقب بطولة دبي لكرة السلة على حساب نادي الحكمة في مباراة ماراتونية.


إسبانيا
ضمن فعاليات الجولة 20 من منافسات الدوري الاسباني "الليغا"، عزز نادي ريال مدريد من صدارته بعدما حقق فوزاً بغاية الصعوبة امام قرطبة وبواقع 2-1 في مباراة عانى فيها كثيراً قبل ان يحسم النتيجة في اواخر المباراة وتعرض النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الى الطرد بعد مشاحنات عنيفة مع لاعبي الخصم. ولم يظهر الدون بالمستوى المطلوب ولكن نجح غاريث بايل في ترك بصمته بتمريرة حاسمة وهدف في اللقاء.
وبدأ الشوط الاول بسرعة ونجح قرطبة من خطف التقدم من ضربة جزاء في الدقيقة 2 بعد ارتطام الكرة بيد المدافع سيرجيو راموس ونجح اللاعب نبيل غيلاس من ترجمتها بنجاح الى هدف التقدم. وبعدها عانى الفريق الملكي بشكل كبير وشكلت مرتدات قرطبة صعوبة كبيرة على مرمى الحارس كاسياس الذي انقذ تسديدة خطرة وجانبت اخرى القائم ولم يصل الفريق الملكي الى مرمى الخصم بسهولة كبيرة رغم سيطرته المطلقة وغابت نجومية رونالدو في هذا الشوط الى ان نجح بنزيما من استغلال ركنية ارسلها بايل برأسه فحولّها المهاجم الفرنسي الى هدف التعادل في الدقيقة 27 ولم ينجح بعدها اي من الفريقين من تشكيل خطورة كبيرة على مرمى الاخر لينتهي هذا الشوط بالتعادل الايجابي 1-1.
وفي الشوط الثاني واصل الفريق الملكي استحواذه على الكرة وانما بغياب الفعالية والخطورة على مرمى قرطبة الذي شكل خطورة اكبر عبر مرتداته السريعة حيث تمكن كاسياس من انقاذ فريقه من هدف محقق قبل ان يحرم القائم قرطبة من هدف مؤكد ولم يكن لدى لاعبي الريال حلول كثيرة الا التسديد من خارج المنطقة نظراً للدفاع المحكم من قبل لاعبي الخصم وشكلت تصرفات الدون رونالدو العنيفة استغراب الجميع حيث عمد افضل لاعب في العالم للموسمين الماضيين الى ضرب لاعبي الخصم ليتم طرده في الدقيقة 83 ويلعب الفريق المدريدي بعشرة لاعبين وتحصّل الريال على ضربة جزاء بعد ضربة حرة من بايل اصطدمت بيد احد لاعبي قرطبة ونجح القطار الويلزي من اهداء المرينغي هدف الفوز في الدقيقة 89 لتنتهي المباراة بفوز ريال مدريد بواقع 2-1.
وأمطر نادي برشلونة مرمى التشي بسداسية نظيفة وكان للنجمين ليونيل ميسي ونيمار هدفان لكل منهما وتألق ميسي بشكل كبير في المباراة حيث صنع الفارق بأهدافه وتمريراته الحاسمة. وبهذا الفوز واصل البرشا ضغطه على المتصدر ريال مدريد، بينما اقترب ميسي من رونالدو في صدارة الهدافين حيث بات يملك 21 هدفاً مقابل 29 للدون رونالدو.
وفي الشوط الاول بدأ لاعبو البرشا في السيطرة الميدانية ولكنهم وجدوا صعوبة بالغة في الوصول الى مرمى التشي الذي شكل سداً منيعاً امام الهجوم الكتالوني وبدوره كان للاعبي التشي بعض الفرص الخطرة والتي كادت ان تسفر عن اهداف محققة ولكن الحارس برافو نجح في التألق في التصدي لثلاثة اهداف محققة للاعبي الخصم. وبدوره لم يكن للبرشا اي خطورة تذكر الا عبر النجم ميسي الذي نجح في تمرير كرات رائعة لزملائه ولكنهم فشلوا في ترجمتها الى اهداف وكان ميسي الخطر المحدق على مرمى التشي ومن ضربة حرة ارسل تشافي الكرة لتصل الى المدافع بيكيه الذي نجح في ايداعها الشباك في الدقيقة 36 لينتهي هذا الشوط بتقدم البرشا بواقع 1-0.
وفي الشوط الثاني واصل البرشا ضغطه وكثف من هجماته اكثر على مرمى التشي في سبيل تعزيز تقدمه بهدف آخر ومن هجمة منسقة نجح نيمار من اختراق دفاع التشي ليرتكب عليه احد مدافعي الخصم خطأ في منطقة الجزاء وتحصّل البرشا على ضربة جزاء نجح ميسي في ترجمتها بنجاح الى هدف في الدقيقة 55، وبعدها واصل ميسي ابداعاته ونجح بتمريرة كرة حاسمة للنجم نيمار الذي اضاف الهدف الثالث في الدقيقة 69 بعد سلسلة من الكرات الجميلة بين لاعبي البلوغرانا، وبعدها اثمرت الثنائية بين ميسي ونيمار هدفا رابعا للبرشا عبر نيمار في الدقيقة 71 وعانى التشي من النقص العددي في صفوفه ليواصل الفريق الكتالوني غزواته على مناطقه ونجح ميسي من زيادة معاناة خصمه بهدف خامس في الدقيقة 88 قبل ان يختتم بيدرو مسلسل الاهداف بهدف سادس في الدقيقة 91.
وحقق نادي اتلتيكو مدريد فوزاً مهماً على ارضية ملعب الفيسنتي كالديرون امام رايو فاليكانو وبواقع 3-1 في مباراة كان نجمها الاوحد المهاجم غريزمان الذي استغل اخطاء وبطء دفاع فاليكانو لينجح من خطف هدفين سريعين وبمجهود فردي رائع، الاول في الدقيقة 12 والثاني في الدقيقة 22 وتمكن روبرتو تراشوراس من تقليص الفارق في الدقيقة 35 بعد تسديدة جميلة من خارج المنطقة، وفي الشوط الثاني نجح فاليكانو من التقدم الى الامام وسنحت له فرص عديدة وكان الطرف الاخطر ولكن دفاع الروخي بلانكوس نجح في احتواء تلك الخطورة قبل ان يسجل مانوشو هدف خطا في مرماه في الدقيقة 56 ليتقدم ابناء المدرب دييغو سيميوني في المباراة وبواقع 3-1.

انكلترا
تلقىّ نادي مانشستر سيتي الانكليزي خسارة مفاجئة على أرضه وبين جماهيره امام نادي ميدلزبره بهدفين نظيفين ضمن منافسات الدور الـ32 من بطولة كأس الاتحاد الانكليزي لكرة القدم.
وودّع نادي تشيلسي المنافسة أيضا بعد تلقيه خسارة صادمة أمام نادي برادفورد سيتي المتواضع بنتيجة 4-2 رغم تقدّم البلوز في المباراة بهدفين نظيفين.سقوط الكبار.. تشيلسي يخرج بفضيحة ومانشستر سيتي يخرج خاوي الوفاض - كرة القدم - كأس الاتحاد الإنكليزي
وضمن الدور نفسه فاز نادي ليستر سيتي على حساب نادي توتنهام بهدفين مقابل هدف وحيد ليطيح ديوك لندن من البطولة.
كما فرض نادي بولتون وندررز اعادة المباراة الاسبوع المقبل على نادي ليفربول بعد ان ارغمه على التعادل السلبي في مباراة دفاعية بامتياز.
وجاءت نتائج الدور ال32 لكأس الاتحاد الانكليزي على هذا النحو:
-بلاكبيرن روفرز 3 : 1 سوانزي سيتي
- سندرلاند 0 : 0 فولهام
- بريستون نورث ايند 1 : 1 شيفيلد يونايتد
- مانشستر سيتي0 : 2 ميدلزبره
- برمنغهام سيتي 1 : 2 وست بروميتش ألبيون
- كارديف سيتي 1 : 2 ريدينغ
- ساوثهامتون 2 : 3 كريستال بالاس
-ديربي كاونتي2 : 0 تشيسترفيلد
- تشيلسي2 : 4 برادفورد سيتي
- توتنهام هوتسبير 1 : 2 ليستر سيتي
-ليفربول 0 : 0 بولتون واندررز



ايطاليا
ضمن فعاليات الجولة 20 من منافسات الدوري الايطالي "كالتشيو"، نجح لاتسيو من قلب الموازين على ارضية ملعب الاولمبيكو امام الميلان وفاز عليه بواقع 3-1 بعدما كان البيانكوشيليستي متأخرين بهدف ليردوا الصاع صاعين في الشوط الثاني عبر تألق كبير للنجمين كلوزه بهدف وتمريرة حاسمة وبارولو بهدفين.
وفي الشوط الاول بدأ النسور بقوة وتمكنوا من فرض افضليتهم على مجريات اللقاء وكانوا الطرف الاخطر واستغل مهاجم الميلان مينيز خطأ من احد مدافعي لاتسيو لينجح المهاجم الفرنسي من خطف هدف التقدم في الدقيقة 4 وهذا الهدف اشعل لاعبي لاتسيو حيث بدأوا بالهجوم على مرمى الحارس دييغو لوبيز الذي انقذ فريقه من العديد من الاهداف المحققة وخصوصاً بعد التصديات الكبيرة امام كلوزه وكاندريفا وبدوره تراجع جميع لاعبي الميلان الى الوراء دون اي رد فعل أو مرتدة على مرمى الحارس ماركيتي لينتهي هذا الشوط بتقدم الميلان بواقع 1-0.
وفي الشوط الثاني بدأ لاتسيو بقوة وقلب موزاين اللقاء رأساً على عقب وتمكن لاعب الوسط ماركو بارولو من استغلال تمريرة كلوزه الحاسمة ليعادل النتيجة في الدقيقة 47 قبل ان ينجح كلوزه من استغلال خطأ من المدافع مكسيس وينفرد بالحارس لوبيز ويودع الكرة داخل الشباك في الدقيقة 51 وبعدها حاول المدرب انزاغي تدارك الوضع ودفع باوراقه الهجومية ولكن حافظ النسور على خطورتهم وسط عجز الروسونيري في صناعة الفرص الخطرة على مرمى الحارس ماركيتي ونجح لاتسيو من خطف هدف ثالث بعد مرتدة سريعة عبر كاندريفا الذي ارسل الكرة الى بارولو الذي اضاف الهدف الثالث لفريقه في الدقيقة 80 والثاني له شخصياً لتنتهي المباراة بفوز مهم للاتسيو بواقع 3-1.


فرنسا
ضمن فعاليات الجولة 22 من منافسات الدوري الفرنسي "الليغ 1"، أخفق نادي اولمبيك مرسيليا من تحقيق الفوز بعد معاناة كبيرها يعشيها الفريق الجنوبي في النصف الثاني للموسم وذلك بعد ان انقاد الى هزيمة مدوية امام نيس وبواقع 2-1. وكان مرسيليا الطرف الافضل في اللقاء من حيث الاستحواذ والسيطرة وتشكيل الخطورة ولكن الفعالية الهجومية كانت من نصيب لاعبي نيس الذين نجحوا من خطف هدف التقدم 47 عبر رومان جنوفوا ورغم محاولات لاعبي مرسيليا الا ان نيس سجل هدفاً ثانياً عبر هالت في الدقيقة 76 ولم يشفع هدف توفين في الدقيقة 77 لينقاد مرسيليا الى خسارة جديدة ستربك حساباته في صراع القمة .



كأس أفريقيا
تمكن المنتخب الغيني من خطف التعادل مع نظيره الكاميروني بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الرابعة ببطولة أمم إفريقيا المقامة حاليا بغينيا الاستوائية.
في البداية تقدم للمنتخب الكاميروني بنيامين موكاندغو في الدقيقة 13، وتعادل للمنتخب الغيني إبراهيما تراوري في الدقيقة 42.
ورفع المنتخبان رصيدهما من النقاط إلى نقطتين متساوين بالمنتخبين الإيفواري والمالي اللذين تعادلا في وقت سابق بنفس النتيجة.

بطولة دبي لكرة السلة
توج نادي الرياضي بيروت بلقب بطولة دبي لكرة السلة على حساب نادي الحكمة في مباراة ماراتونية انتهت في الوقت الاضافي الثاني بنتيجة 120 - 118.
بدا الرياضي المباراة بشكل رائع وتقدم مع نهاية الربع بنتيجة 16- 8 وتابع زحفه في الربع الثاني لينهي الربع متقدما بفارق 14 نقطة بنتيجة 40-26.
بعد استراحة الشوطين بدا الحكمة يعود تدريجيا الى المباراة وحاول تقليص الفارق لكن الرياضي عرف كيف يحافظ على تقدمه وانهى الربع متقدما بنتيجة 66-54 وفي الربع الاخير عاد الحكمة من بعيد واستطاع من ادراك التعادل لينتهي الربع الرابع بنتيجة 85 -85.
وفي الوقت الاضافي الاول حاول الفريقان المحافظة على التقدم الا ان الواقع جاء عكس ذلك لينتهي الوقت الاضافي بالتعادل 96-96 وفي الوقت الاضافي الثاني خرج جوليان من الحكمة بالاخطاء الخمسة لينجح الرياضي في خطف المباراة في الثواني الاخيرة ليتوج بلقب البطولة.

كرة سلة لبنانية
في مباراة نارية, استطاع فريق المتحد الفوز على فريق يو بي اي في اللحظات الاخيرة بعد رمية ثلاثية من محمد العكاري انهى فيها النتيجة 82-81 على ملعب الصفدي ضمن بطولة لبنان لكرة السلة.
كانت المباراة منذ الدقيقة الاولى متقاربة وحماسية وتألق اجانب الفريقين واستمرت المباراة على هذه الوتيرة سلة هنا وأخرى هناك الى الثواني الاخيرة حيث حسمت ثلاثية العكاري المباراة للنادي الطرابلسي.
وجاءت نتيجة الارباع على النحو التالي: الربع الاول 20-15, اما الثاني 21-23 والثالث 20-27, والاخير 21-16.



NBA
فاز بورتلاند ترايل بلايزرز على ضيفه واشنطن ويزردز في Moda Center بورتلاند – اوريغون ضمن فعاليات دوري رابطة محترفي كرة السلة الاميركية بفارق 7 نقاط وبنتيجة 103-96. ليصبح البلايزرز على شفير الحصول على وصافة المجموعة الغربية بعد الفوز على وصيف المجموعة الشرقية. تقدم الضيوف في الربع الاول بفارق 12 نقطة، قبل ان يبدأ البلايزرز بمشوار العودة الى المباراة بتقليصه الفارق الى 10 نقاط فقط. في الربع الثالث قلص البلايزرز الفارق الى نقطة وحيدة، قبل ان يتقدموا مع نهاية الربع الاخير بفارق7 نقاط. سجل للويزردز جون وال 25 نقطة، بينما سجل للبلايزرز لماركوس الدريدج 26 نقطة.
وفي مباراة اخرى، عزز ممفيس غريزرلز مركزه في وصافة المجموعة الغربية بعد فوزه على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز بفارق 18 نقطة وبنتيجة 83-101. انتهى الشوط الاول من المباراة بتقدم ممفيس ب19 نقطة، اضاف اليها ممفيس نقطة وحيدة في الربع الثالث ، قبل ان يقلص السيكسرز الفارق الى 18 نقطة. سجل لفيلادلفيا جيريمي غرانت 16 نقطةن بينما سجل لممفيس جيف غرين 18 نقطة.
واتت نتائج المباريات الاخرى على الشكل التالي:
نيويورك نيكس 71-76 تشارلوت هورنتس
ديترويت بيستونز 86-101 ميلووكي باكس
بروكلين نتس 73-108 يوتا جاز.