أحرز ريال مدريد لقب ​كأس ملك اسبانيا​ بفوزه على برشلونة بنتيجة 2-1 في مباراة سريعة من قبل الطرفين. وبهذا، يكون برشلونة قد دخل بجدية مرحلة خطر الخروج خالي الوفاض من الموسم الحالي، بعدما انحصرت آماله الضعيفة فقط في الدوري الاسباني الذي يتخلف فيه بفارق 4 نقاط عن المتصدر اتلتيكو ونقطة واحدة عن الريال قبل 5 مراحل على نهاية الدوري. وفي المانيا، ضرب بايرن ميونيخ موعدا مع بوروسيا دورتموند في نهائي ​كأس المانيا​، فيما خرج ​موناكو​ الفرنسي من مسابقة كأس فرنسا على يد غانغون.


البطولات الاوروبية

اسبانيا
جمعت المباراة النهائية لكأس ملك اسبانيا بين ريال مدريد وبرشلونة في كلاسيكو ثالث لهذا الموسم، على ملعب ميستالا في فالنسيا، حيث كان الفوز من نصيب الريال بنتيجة 2-1، وذلك تحت انظار الملك الاسباني خوان كارلوس و"مقاعد المصابين" لكل من الريال وبرشلونة، من امثال كريستيانو رونالدو وسامي خضيرة وجيرار بيكيه.
ولا شك ان كارلو انشيلوتي رد بكثير من الحنكة على تاتا مارتينو الذي تفوق عليه في الدوري ذهابا وايابا، فكان الرد بالظفر بأول لفب رسمي ووضع اول مسمار في نعش مارتينو.
الشوط الاول بدأ بشكل سريع انما بالطريقة المعتادة، اي جس النبض السريع، وهو غيره المتبع من قبل الفرق الاخرى التي تعتمد على الطريقة المملة والبطيئة. ونشط الريال وبدأت تحركات غاريث بيل السريعة تظهر ان دفاع برشلونة لا يزال يفتقد الى السرعة والتغطية الجيدة، فأضاع بيل اكثر من فرصة للتسجيل. الضغط المدريدي ادى غايته، وفي الدقيقة العاشرة كسر انخيل دي ماريا مصيدة التسلل وتلقى كرة متقنة من كريم بنزيما تعمق فيها الى الجانب الايسر واطلق قذيفة مرت بين رجلي جوردي البا وصافحت الحارس بينتو قبل ان تدخل الشباك معلنة الهدف الاول للريال.
الهدف المبكر رفع من وتيرة الحماس، وحاول برشلونة الرد سريعا الا انه اصطدم بدفاع مركز من قبل الريال على عكس ما كان يصادفه سابقا حين كان ليونيل ميسي واندرياس انييستا ونيمار يسرحون ويمرحون في منطقة دفاع الريال دون حسيب او رقيب. وفي الدقيقة 15، جرى احتكاك بين نيمار وكوانتراو انضم اليه بيبي سريعا ليتلقى مع نيمار بطاقة صفراء لكل منهما.
وسيطر الفريق الكتالوني، كما العادة، على الكرة لكن الفريق الملكي قطع كل خطوط الامداد من خط الوسط البرشلوني الى خط الهجوم، ناهيك عن ان ميسي بقي متأثرا بالغيمة التي تعبق في سمائه وتمنعه من العودة الى مستواه المعهود.
وبدأ برشلونة الشوط الثاني بصورة اكثر جدية، وبنية واضحة لفك شيفرات الدفاع الملكي، الا ان الريال كان يغيّر استراتيجيته مع كل هجمة، ليقضي عليها اما من الوسط او عبر التكتل الدفاعي الناجح.
ولكن تاتا مارتينو لم يغفل الناحية الدفاعية الضعيفة، فارتأى منذ بداية الشوط الثاني ادخال ادريانو بديلا لجوردي ألبا، ومن بعده بيدرو بديلا لفابريغاس النشيط في الدقيقة 60. لكن الكرات المقطوعة كانت السمة البارزة للاعبي برشلونة وقد تكون المباراة الاكثر نسبة من الكرات المقطوعة لهم، حتى ان بينتو فشل في ايصال كراته الى زملائه حيث كانت تجد مدريديا في استقبالها.
وفي الدقيقة 65 رد دي ماريا الخدمة الى بنزيما ومرر له كرة متقنة ليسددها الفرنسي ويبعدها بينتو بشق النفس الى ركنية اثمرت هدفا للاعب بايل انما الغاه الحكم بسبب ارتكاب خطأ على الحارس بينتو.
ومع زيادة الضغط المدريدي، حصل برشلونة على ضربة ركنية في الدقيقة 67، وصلت الى رأس اللاعب بارترا لتحصل على تذكرة الدخول في مرمى كاسياس وتعلن عن هدف التعادل.
وفي الدقيقة 80 كاد الريال ان يحسم الوضع بتسديدة خارقة من اللاعب لوكا مودريتش من خارج المربع الكبير، الا ان القائم تكفل بصدها.
لكن الدقيقة 84 كانت القاضية على فريق برشلونة، وسببها سرعة اللاعب بايل الذي تسلم الكرة من منتصف الملعب وتخطى بسهولة فائقة اللاعب بارترا ووصل بالكرة الى المربع الكبير ليسددها في المرمى ويعلن عن تقدم الريال 2-1.
وفي الدقيقة 86 كاد بنزيما ان يزيد الغلة لكن تسديدته لاقت بينتو في مواجهتها. وبعدها بثلاث دقائق، رد القائم المدريدي على القائم البرشلوني، وصد كرة هدف محقق من نيمار ليمنع التعادل في الدقيقة الاخيرة.


ألمانيا
ضمن فعاليات الدور نصف النهائي من منافسات كأس المانيا "البوكال"، حجز حامل اللقب بايرن ميونيخ مكانه في نهائي برلين الى جانب دورتموند بعدما الحق هزيمة ثقيلة بخصمه كايزرسلاوترن في الاليانز ارينا وبواقع 5-1 في مباراة تألق فيها النجم اريين روبين الذي اهدى فريقه تمريرتين حاسمتين، بينما حقق البافاري الانتصار بأقل مجهود ممكن ليواصل حملة الدفاع عن لقبه.
في الشوط الاول بدأ البايرن بضغط كبير على مرمى خصمه وانما بوتيرة قليلة وبأقل مجهود ممكن ولم يتسرع الفريق البافاري من اجل اثبات جودته وسط اغلاق المنافذ من قبل لاعبي كايزرسلاوترن وعاب على لاعبي البايرن السرعة في اطلاق هجماته مما ساعد دفاع الكايزر على التصدي لكرات الـ "دي روتين" قبل ان ينجح شفاينشايغر في خطف هدف التقدم في الدقيقة 23 برأسية جميلة على اثر ركلة ركنية من روبين. ثم ضاعف كروس النتيجة في الدقيقة 32 بتمريرة حاسمة اخرى للنجم اريين روبين لينتهي هذا الشوط بتقدم البايرن بواقع 2-0.
وفي الشوط الثاني بدأ البايرن بقوة كبيرة وتحصّل على ضربة جزاء حولّها بنجاح توماس مولر الى هدف ثالث في الدقيقة 50 لتهدأ بعدها وتيرة ابناء غوارديولا ليتنفس لاعبو الكايزر الصعداء وبدأوا بالخروج من مناطقهم وسنحت لهم بعض الفرص المهمة ونجح هدافهم سيمون زولر في خطف هدف في الدقيقة 60 ليقلص الفارق، وحاول بعدها مدرب كايزرسلاوترن كوستا ادخال بعض التعديلات في تشكيلته ولكن احتفاظ لاعبي البايرن بالكرة صعّب من مهمة لاعبيه ونجح ماندزوكيتش في اضافة هدف رابع لفريقه في الدقيقة 78 من تمريرة غوتزه الذي اختتم المباراة بهدف خامس في الدقيقة 90 من تمريرة ريبيري لينتهي اللقاء بفوز البايرن بواقع 5-1.


انكلترا
ضمن مباريات مؤجلة من فعاليات الدوري الانكليزي "البريمرليغ"، تعرضت آمال مانشستر سيتي بإحراز اللقب الى ضربة قوية بعدما انقاد الى تعادل مرير في استاد الاتحاد امام سندرلند وبواقع 2-2 في مباراة لم يقدم فيها ابناء بيليغريني الاداء المتوقع منهم، فيما قدم لاعبو سندرلند اداء قويا وشجاعا ليحرزوا نقطة مهمة في ظل صراعهم على البقاء في الدوري الممتاز.
وفي الشوط الاول بدأ السيتي بقوة ونجح في خطف هدف التقدم في الدقيقة 3 عبر البرازيلي فيرنادينيو من تمريرة نصري الحاسمة. وبعد هذا الهدف خفت وتيرة اللقاء من جانب السيتزن الذي تعرض لوابل من الهجمات من لاعبي سندرلند والذين شكلوا خطورة كبيرة على مرمى جو هارت وكانوا قريبين في العديد من المناسبات من خطف هدف التعادل.
وفي الشوط الثاني كان السيتي الطرف الافضل وسنحت له بعض الفرص المهمة ولكن التوفيق غاب عن لاعبيه وتسبب خروج سيرجيو اغويرو ودخول يوفيتيتش في انخفاض كبير في اداء السيتزن الذين استسلموا لغزوات سندرلند ليخضع جو هارت لهدف التعادل في الدقيقة 73 عبر ويكام من تمريرة حاسمة لجياكريني. وهذا الهدف دفع بالمدرب بيليغريني الى وضع كل قوته الهجومية في الامام من اجل خطف هدف الفوز ولكن مرتدات سندرلند شكلت ضربة قاسية على دفاع السيتي ليتلقوا هدفاً ثانياً عبر ويكام في الدقيقة 83 بعد مجهود فردي رائع من جياكريني. ونجح بعدها سمير نصري في اعادة المباراة الى التعادل في الدقيقة 89 بعد خطأ كبير من الحارس الايطالي مانوني لتنتهي المباراة بالتعادل الايجابي 2-2.
وتخلى ايفرتون عن المركز الرابع لارسنال بعد ان انقاد الى الهزيمة في معقله امام كريستال بالاس وبواقع 3-2 في مباراة مثيرة للغاية قدم فيها ابناء المدرب طوني بوليس اداء قويا ونجحوا بالتقدم بهدفين نظيفين عبر بونشيون ودان قبل ان يقلص التوفيز الفارق عبر نايثميث. ولكن اصرار لاعبي كريستال كان كبيراً ليخطفوا هدفاً ثالثاً عبر جيروم وحاول بعدها ابناء المدرب مارتينيز العودة الى اجواء اللقاء ونجح ميراليس من تقليص الفارق في الدقائق الاخيرة ولكن دون أي جدوى لتنتهي المباراة بفوز كريستال بالاس بواقع 3-2.

فرنسا
فجر نادي غانغون مفاجأة من العيار الثقيل بإخراجه وصيف ترتيب الدوري الفرنسي نادي موناكو ضمن دور النصف نهائي من منافسات كأس فرنسا على أرضية ميدانه وبين جماهيره بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد بعد وصول المباراة للأشواط الاضافية بنهاية الوقت الاصلي بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق، وافتتح باب التسجيل لاصحاب الارض نادي غانغون لاعبه مصطفى ياتابار في الدقيقة السادسة من زمن المباراة، ومع حلول الدقيقة 36 تمكن النجم البلغاري ديميتار برباتوف من اعادة الامور الى نقطة البداية بتسجيل هدف التعادل لفريقه لينتهي الوقت الاصلي للمباراة بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق.
وتمكن غانغون من حسم المباراة لصالحه في الشوط الثاني من الوقت الاضافي حيث سجل الهدف الثاني في الدقيق 112 عبر لاعبه فاتح عتيق، قبل ان يعود مصطفى ياتابار من جديد ويقضي على امال نادي الامارة الفرنسي بتسجيله الهدف الثالث والاخير في الدقيقة 117 ليخطف غانغون تأهلا تاريخيا امام العملاق موناكو.

أبطال آسيا
فاز الجزيرة الإماراتي في الوقت القاتل على الريان القطري بثلاثة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي أقيمت في الدوحة ضمن الجولة ما قبل الأخيرة من منافسات دوري أبطال آسيا الدوحة.
سجل الهدف الاول لجزيرة اللاعب المغربي عبد العزيز برادة في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، وتعادل المهاجم النيجيري ياكوبو ايجبيني من ركلة جزاء بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني، ووضع موسى هارون الريان في المقدمة بعد خمس دقائق لكن علي مبخوت مهاجم منتخب الإمارات سجل هدف التعادل للجزيرة في الدقيقة 60، فيما سجّل الكوري الجنوبي تشو يونج هيونج مدافع الريان هدفا بالخطأ في مرماه في الدقيقة الأخيرة ليهدي الجزيرة الإماراتي الفوز.
ويملك الجزيرة عشر نقاط متقدما بنقطة واحدة على الشباب السعودي، ليضمن التأهل لدور الستة عشر، بعد فوز الشباب على الاستقلال الإيراني بهدفين لواحد.
وحقق فولاذ الايراني فوزا كبيرا على منافسه فريق الجيش القطري بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت بينهما في إيران ضمن المجموعة الثانية من دوري الأبطال الآسيوي.
سجل البرازيلي نيلمار هدف الجيش الوحيد في الدقيقة 9، بينما سجل أهداف فولاذ الإيراني كل من أنصاري ورضا رضلاني ولوكاس في الدقائق 21 و 44 و94.
بهذا الفوز، ارتفع رصيد فولاذ الإيراني إلى 11 نقطة تصدر بهم قمة المجموعة الثانية ليتأهل للدور التالي، بينما تجمد رصيد الجيش عند 8 نقاط في المركز الثاني.
في مباراة ثانية ضمن المجموعة نفسها، أسقط بونيودكور الاوزبكي منافسه الفتح السعودي بثلاثة أهداف مقابل اثنين وأطاح به من البطولة.
وتمكن نادي سيؤول الكوري الجنوبي من احراز فوز صعب له في المباراة التي جمعته أمام نادي سنترال كوست مارينرز الأسترالي بهدف نظيف على ملعب الاخير ضمن منافسات المجموعة السادسة.
وسجل الهدف اللاعب وسيطر الأسترالي جون هوتشنسون بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني.
أما في المباراة الثانية ضمن المجموعة نفسها تعادل بكين غوان الصيني مع ضيفه سانفريس هيروشيما الياباني 2-2.
وضمن فعاليات الجولة الخامسة اتى ترتيب هذه المجموعة على الشكل التالي: سيؤول تصدر برصيد 8 نقاط، مقابل 6 نقاط لكل من سنترال كوست مارينرز الأسترالي وسانفريس هيروشيما وبكين غوان.

سلة لبنان
تابع نادي الهومنتمن مسلسل انتصارته في بطولة لبنان لكرة السلة بعدما ثأر لخسارته امام نادي المتحد في الذهاب، وفاز عليه في المرحلة الاخيرة من الموسم العادي على أرضه في طرابلس بفارق 18 نقطة 91 - 73، بغياب عملاق النادي الطرابلس الاميركي Hassan WhiteSide.
وانتهت الارباع لمصلحة الفائز الذي حسم المباراة منذ الربع الاول على الشكل التالي: 31 - 14، 53 - 34، 74 - 56، 91 - 73.
أفضل مسجل من الهومنتمن كان الاميركي المتألق Diontae Dixon برصيد 25 نقطة وعشر تمريرات حاسمة، فيما سجل جو فوغل 19 نقطة.
ومن جهة المتحد برز اللاعب باسل بوجي الذي سجل 27 نقطة، مقابل 18 نقطة لزميل شارل تيبت.
وفي مباراة ثانية حقق نادي عمشيت فوزاً مهماً على جاره وضيفه نادي بيبلوس بفارق 11 نقطة 87 - 76.
وكان اللاعب فادي الخطيب افضل مسجل في عمشيت برصيد 26 نقطة، و11 ريباوند، مقابل 25 نقطة للفرنسي Ali Traoure، و21 نقطة للأميركي Jeremiah massey.
في المقابل سجل لبيبلوس Jay YoungBlood 26 نقطة، ومايك فريزر 19 نقطة.
وبهاتين النتيجتين يكون عمشيت قد حسم المركز الثالث امام بيبلوس في المركز الرابع، يليه المتحد في المركز الخامس والهومنتمن في المركز السادس، حيث سيتواجه في مرحلة الفاينل 8 عمشيت مع الهومنتمن، والمتحد مع بيبلوس في تكرار للمواجهة التي حصلت السنة الماضي والتي كانت من نصيب نادي المتحد.


NBA
لم يتغير ترتيب الفرق الثمانية الاولى من المجموعة الشرقية لدوري رابطة محترفي كرة السلة الاميركية بعد ان تجنبت هذه الفرق السقوط، في وقت تلقى متصدر المجموعة الغربية وصاحب اكبر سلسلة انتصارات متتالية هذا الموسم سان انطونيو سبيرز صدمة بعد سقوطه امام لوس انجلوس ليكرز على ارضه في AT&T Center, سان انطونيو تكساس. تقدم الليكرز في الربع الاول من اللقاء بفارق 10 نقاط، ليعادل اصحاب الارض الارقام مع انتهاء الشوط الاول، الا ان عزيمة الليكرز بتحقيق انتصار مع انتهاء الموسم سمحت له بالتقدم بفارق 11 نقطة في الربع الثالث اضاف اليها نقطتين في الربع الاخير لتنتهي المباراة بنتيجة 100-113. سجل لليكرز جوردن هيل 18 نقطة، بينما سجل للسبيرز كوي ليوناردو 14 نقطة.
وتاهل دالاس مافريكس الى نهائيات الدوري كثامن المجموعة الغربية على الرغم من الخسارة التي تعرض لها امام ميمفيس غريزلرز بفارق نقطة وحيدة وبنتيجة 105-106، وتاهل اتلانتا هوكس كثامن المجموعة الشرقية بعد تغلبه على ميلووكي باكس بفارق 8 نقاط وبنتيجة 111-103. واتت نتائج المباريات الاخرى على الشكل التالي:
شيكاغو بولز 86-91 تشارلوت بوب كاتس
انديانا بيسيرز 101-86 اورلاندو ماجيك
يوتا جاز 136-130 مينسوتا تيمبروولفز
هيوستن روكتس 100-105 نيواورلينز بيليكنز
ديترويت بيستونز 111-112 اوكلاهوما سيتي ثاندر
واشنطن ويزردز 118-102 بوسطن سيلتيك
بروكلين نتس 85-114 كليفلاند كفالياريز
فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 100-87 ميامي هيت
تورنتو رابترز 92-95 نيويورك نيكس.