منذ قدومه الى مانشستر سيتي والمدرب الاسباني بيب غوارديولا يحاول ان يثبت نفسه ويطرح طريقة لعبه وايصالها الى لاعبيه الجدد . ومع انطلاق الموسم الجديد، كان كل شيء غير منظم فمن المشاكل مع الحارس جو هارت ورحيله الى تورينو الايطالي، الى مشكلة يايا توريه الذي حمل السيتي في السنوات الاخيرة على كتفيه، ظهرت حالياً مشكلة المهاجم الارجنتيني سيرجيو اغويرو وبحث الفريق عن مهاجم بديل له .


النتائج كانت جيدة والفريق كان يؤدي مهمته وفاز بالديربي، الا ان التعادل مع سلتيك في دوري الابطال كان فاتحة لسيل كبير من النتائج المتذبذة، الكثير من التعادلات وخسارة امام توتنهام وليلامس امام اليونايتد، جعلا السيتي وغوارديولا نفسه في موضع شك . هذه الامور تحدث عنها غراهام روزفن في تقريره لموقع "ياهو الرياضي" سننقلها لكم كما اتت .


يقول الكاتب: صيحات الاستهجان بدأت تسمع في ملعب الاتحاد كون الفريق لم يحرز اي انتصار منذ خمسة لقاءات . البعض يقول ان الفريق هو في طور التطور والانتقال من فترة بليغريني الى فترة غوارديولا والبعض الاخر ان الفريق يجب ان يبيع لاعبين ويشتري اخرين للتقدم. الا ان المدرب الاسباني قال انه لن يبيع او يشتري في الوقت الحالي، لكن غراهام يؤكد انه هناك اكثر من سبب لبيب للتخلي عن هدافه وافضل لاعبيه: اغويرو .


مشكلة غوارديولا الاولى هي اقناع جماهيره بطريقة لعبه المعتمدة على تناقل الكرات بين ارجل اللاعبين والاستحواذ عليها وهذا عكس ما يحصل بالكرة الانكليزية التي تعتمد على السرعة واللياقة والضغط على الخصم . اما المشكلة الثانية والاخطر فهي عدم تأقلم الهداف الارجنتيني للفريق في المواسم الاخيرة، مع طريقة اللعب واضطرار غوارديولا الى اجلاسه على مقاعد البدلاء امام برشلونة في الكامب نو واللعب من دون مهاجم صريح، وهذا ما يعكس عدم ايمان غوارديولا بأغويرو وعدم ثقته بمدربه .


عندما تعاقد ملاّك نادي مان سيتي مع مدرب برشلونة وبايرن ميونيخ السابق، كان في ذهنهم ان يرفع بيب الفريق الى مستواه العالمي ويصبح منافسا قاريا فذا، ومع قدومه وبدء الثورة بترحيل هارت الى ايطاليا وتوريه الى مقاعد البدلاء والمشكلة مع اغويرو، يبدو ان بيب يهد حائط الدعم في السيتيزينز فلم يتبق من هذه العواميد سوى كومباني الذي هو بدوره بدأ يتأكد ان ايامه في ملعب الامارات باتت معدودة . فهل يخرج اغويرو او يجبر على المغادرة ؟


في برشلونة كان ليونيل ميسي الحل الانسب للمدرب غوارديولا لحل كل دفاعات الفرق التي يواجهها، وفي السيتي ظن الجميع ان اغويرو سيكون صاحب هذا الدور نظرا للتشابه البسيط بطريقة لعب النجمين الا ان هذا الامر لم يدخل في عقل بيب، ويبدو انه قرر التخلي عن الهداف وبدأ بوضع الخطة لذلك . وها ان الحديث بدأ عن البديل وهو اوباميانغ لاعب دورتموند المطلوب ايضا من ريال مدريد، وبدأت التسريبات عن التغيير في قائمة الفريق . اما الملفت انه عندما يُسأل غوارديولا عن وضع اغويرو، يرد بنفس طريقة جوزيه مورينيو الذي اطاح بواين روني خارج التشكيلة ووضعه اسير مقاعد الاحتياط، ويكتفي بالحديث عن امجاد اللاعب وانجازاته للنادي لكن ذلك لا يكفي فاللاعب جالس على مقاعد البدلاء ولا يشارك .


ويختم الكاتب مقاله بالقول: غوارديولا حر في خياراته واختيار اللاعبين الذين يرتاح العمل معهم، لكن هل يستطيع استقطاب ميسي الى ملعب الاتحاد (وذلك من المستحيلات)، وهل بامكانه ايجاد بديل لاغويرو من نفس طينته اي مهاجم عالمي، ام انه فقط يريد اقناع الجميع بطريقة لعبه حتى لو كان ذلك على حساب دعامات الفريق واساساته ؟

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية